محمد عطية إبراهيم 050559 الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم
مقدمة تاريخية كان أول إصدار لبرنامج Flash يدعى Future Splash وقد اشترته شركة Macromedia عام 1997 وغيرت اسمه إلى Macromedia Flash
ويأتي برنامج Flash فى طليعة تطبيقات التطوير للويب هذه الأيام , وهو يطور نفسه مع كل إصدار جديد . وحتى وصلنا إلى الإصدار الأخير للبرنامج وهو Macromedia Falsh 8 وهو الذي يأتي بعد الإصدار السابق Macromedia Flash MX
محمد عطية إبراهيم 050559 الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم
المدخل إلى برنامج فلاش إن برنامج Flash هو أحد البرامج القائمة على الرسوم الشعاعية أو المتجهة Vector Graphics , ولنوضح الأمر أكثر نقول :
تنقسم أشكال الجرافيكس إلى نوعين :
1 - Bitmap Images أو الرسوم النقطية , وتسمى أيضا Raster Images وتتكون من شبكة من المربعات الصغيرة Pixels وكل مربع يكون له مكان ثابت ودرجة لونية ثابتة كما أن العدد الإجمالي للمربعات يكون ثابتا , ولذلك عند تغيير حجم العمل بالتكبير فإنه يفقد جزءا كبيرا من وضوحه ودقته , هذا النوع من الصور يظهر درجة مقبولة من تفاوت الألوان والظلال , و يندرج تحت هذا القسم الصور الفوتوغرافية والتصاميم المنتجة بالفوتوشوب أو برامج التلوين الأخرى.
2 - Vector Graphics أو الرسومات المتجهة أو الشعاعية , وتتكون من خطوط ومنحنيات تعرف بطريقة الأشكال الحسابية وتسمى المتجهات Vectors, وتصف المتجهات الرسم وفقا لأرقام هندسية. ورسومات المتجهات يمكن إظهارها في أي حجم بالتصغير أو التكبير دون أن يؤثر ذلك على جودتها ودرجة وضوحها , فعند التكبير ستتعدل الصيغة الرياضية ببساطة ويتم عرض الصورة بوضوح بنفس التناسب مع أبعاد الصورة الأصلية , حيث تحتفظ بمنحنياتها وخطوطها الناعمة , وبالتالي يمكن لنافذة أي مستعرض أن تعرض ملف Flash بغض النظر عن الحجم , كما تم تصميمه أصلا , أى ستظهر الصورة واضحة بدون أي تسننات للحواف مع الحفاظ على تناسب التصميم .
ويندرج تحت هذا القسم أيضا الرسوم والتصاميم المنتجة ببرامج الرسم مثل :
محمد عطية إبراهيم 050559 الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم
مميزات برنامج الفلاش ونتيجة لإستخدام Flash أسلوب الرسوم المتجهة Vector Graphics فهو يقدم للإنترنت ملفات صغيرة الحجم نسبيا , فبدلا من تحريك بيكسلات عديدة من نقطة 1 إلى نقطة 2 , سيعدل Flash الصيغة الرياضية بكل بساطة , وبالتالي يتحرك الشكل بنعومة وفاعلية .
إذن لبرنامج فلاش 3 سمات هامة تميزه وتميز طبيعة عمله :
1 - اعتماده على الرسوم المتجههة . 2 - Animation وبشكل مجازى سنطلق عليه تعبير : الحركة , ولكن مع الأخذ فى الإعتبار أن الحركة تشمل - بخلاف الحركة من مكان لآخر - أي تغير يطرأ على الكائن مثل التغير فى شكله أو حجمه أو لونه أو درجة شفافيته أو سرعة حركتة أو طريقة ظهوره .. إلخ , ويعتبر فيلم الرسوم المتحركة أو الكارتون من الأمثلة على ذلك .
3 - Interactivity أو التفاعلية , وهى سمة برزت للوجود بعد تطوير لغة أكشن سكريبت منذ الإصدار. Flash 4 إن هذه اللغة هى مجموعة من التعليمات البرمجية تسبب حدوث أفعال لكائنات فيلمك , مثلا زر عند النقر عليه يوقف الفيلم عند نقطة معينة أو يذهب إلى صفحة على الويب , أو يعرض نصا معينا , وتمكنك هذه السمة مثلا من عمل اختبارات قائمة على اختيارك إجابة صحيحة من بين عدة إجابات , ثم إظهار نتيجة الاختبار ومعدل درجاتك , وكمثال على ذلك بعض البرامج المصممة بالفلاش على طريقة من سيربح المليون أو وزنك ذهب , وأيضا الألعاب المختلفة التي تم تصميمها بالبرنامج .
محمد عطية إبراهيم 050559 الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم
* انواع ملفات الفلاش * ****************** هناك ملفان هامان سنتعامل معهما كثيرا في Flash
الأول - هو الملف الذي تنشئي فيه مشروعك من أجل إنتاج الفيلم ويكون هذا الملف بامتداد fla وهذا الملف لا يتم فتحه أو التعديل فيه إلا بواسطة برنامج Flash نفسه .
الثاني - هو ملف الفيلم المنتج ويتم تشغيله بواسطة Flash Player أو بواسطة متصفح مثل Internet Explorer ويكون هذا الملف بامتداد swf وهى اختصار لـ Shockwave Format أو Small Web Format .
ومادمنا بصدد الحديث عن فلاش , فيمكننا التحدث بلغة السينما فنقول أن الملف الأول هو عبارة عن ال Location أو المكان الذي يتم فيه تصوير الفيلم , وهو مكان يعج بالممثلين والمخرج ومساعديه وآلات التصوير وبوبينات الفيلم الخام والديكورات والعاملين فى البلاتوه ..إلخ , إنها أشياء كثيرة جدا ولكن ما يظهر لنا فى الفيلم النهائي الذى نشاهده فى السينما أو التلفاز هو ما يجرى تصويره داخل كادر الكاميرا , نحن لا نشاهد فى الفيلم ما يجرى وراء الكاميرا ولا الأشياء المتراكمة داخل الأستوديو وعلى هذا الأساس فإن ملف swf هو ملف الفيلم النهائي للفلاش ولحفظ ملف الفلاش بصيغة fla نستعمل الطريقة المعروفة للحفظ في أي برنامج File > save as أو File > save
فى البداية سيطلب منك البرنامج إسما للملف , وبعد ذلك يمكنك حفظه بنفس الإسم فى كل مرة تستعمل فيها save , أما إذا أردت بعد عمل تعديلات أن تحتفظ بالملف الأصلي خاليا من التعديلات مثلا وحفظه كملف جديد بإسم جديد ورؤية نتائج التعديلات دون أن تفسد الملف الأصلي فيمكنك استعمال save as
أما إذا أردت تحويل الملف إلى فيلم نهائي يمكن تشغيله بمشغل فلاش أو على صفحات النت , نذهب للقائمة File > Export >Export Movie
1. ركزت معظم نمذج التصميم التعليمى على فكرة التعلم الفردى اى انها تراعى الفروق الفردية 2. تتميز هذه النماذج بالمرونةوالتفاعل 3. يمكن الرجوع الى اى مرحلة سابقة والتعديل فيها 4. معظم النمذجتشتمل على مكونات مشتركةوهى :- • تحديد الاهداف • خصائص المتعلمين • تحليل المحتوي • اختيار استراتيجية التدريس والمواد التعليمية • اعداد ادوات التقويم • التغذيه الراجعة 5 . تؤكد معظم النماذج على التنوع فى مسادر التعلم داخل البرنامج 6- تؤكد على عملية التقويم البنائى والتكوينى
وبناء على هذا التعليق تم اقتراح اختيار نموذج"ديك وكاري" للتصميم التعليمى وذلك لعدة أسباب وهى :- 1. يعتبر من اكثر النماذج استخداما فى تطوير نظم التعليم المبنى على الكمبيوترسواء كانت وسائط متعددة او الخط الباشر او التعلم عن بعد. 2. يوكد على الربط بين المعلم والمتعلم والبيئة التعليمية والمحتوى التعليمى 3. يتميز بالمرونة 4. يتميز باضافة اجراءات وعمليات جديدة داخل النموذج 5. وضوح خطواتة 6. استخدامة من قبل العديد من الباحثين 7. حداثتة وتطورة بالنسبة للنماذج الاخرى مراحل النموذج :- 1. تحديد الاهداف 2. التحليل التعليمى 3. تحديد السلوك المدخلى وخصائص المتعلمين 4. كتابة الاهداف السلوكية 5. بناء مفردات الاختيار 6. تحديد استراتيجيات التعلم 7. تصميم مواد التعلم 8. عمل التقويم التكوينى والتجميعى 9. المراجعة
علياء فايز عبد السميع *050663 *الفرقة الرابعة *قسم تكنولوجيا تعليم عضوه فى فريق الفصول الافتراضية اود عرض بعض المعلومات التقديمية عن flash 8 وهى : يقدم هذا الاصدار الحديث من برنامج الفلاش نظاما فعالا لانشاء الرسوم المتحركة على شبكة الويب.وفيما يلى استعراض مختصلا لما يمكنك القيام به باستخدام برنامج flash8:- -يمكن انشاء رسومات وتحريكها فى ملفflash playerوالذى يمكن ان يعرضه برنامج التصفح. -يمكن من خلال flashادخال كودhtml الذى تحتاج اليه صفحة الويب . - يمكن من خلالflashادخال كود مستندhtmlالذى يقوم بانشاء صفحة الويب وذلك للاشارة الى ملف flash player. -يمكن تحميل مستند htmlالجديد او الذى تم تحريره وملف flash player الى مكان الذى يتم الاحتفاظ به بالملفات الاخرى بصفحات الويب. - يمكنك فتح المتصفح والتصفح عبر صفتحك على الويب وستجد فى لمح وستجد فى لمح البصر الرسم المتحرك الطريف على صفحة الويب .
عناصر المحتوى / الجزء الاول خاص ب فاطمة اسماعيل Flash هل من جديد ؟
واجهة البرنامج الأدوات - 1 الأدوات - 2 خط الزمن خصائص الفيلم الجزء الثانى خاص ب فاطمة السيد
الحركة التحول البيني للشكل تعديل عدة إطارات مرة واحدة الحركة باستخدام التدرج اللوني
الرموز والنظائر التحول البيني للحركة الجزء الثالث خاص ب حنان
الأزرار الموفى كليب الطبقات
القناع القناع مثال2 القناع مثال3 البحيرة الهادئة القناع مثال4 البحيرة المتحركة الجزء الرابع خاص ب ايمان السعودى
المكتبة المكتبات المشتركة الأسئلة المتعددة MCQ الكتابة فى فلاش المكونات Components التعامل مع الصوت التعامل مع الفيديو
الجزء الخامس خاص ب ايمان محمود
إدراج الصوت القوائم المنبثقة تمرير النص الدوال 1 الدوال 2 الدوال 3 الدوال 4 الجزء السادس خاص ب حسام
عمل ساعة Analog عمل إمتحان MCQ أدوات الشرط تطبيق على جملة الشرط الحلقات 1 الحلقات 2 الجزء السابع خاص ب مروه
استخدام المعاملات وظائف التحكم فى الأحداث تطبيق على درس وظائف التحكم مصغيات الأحداث المسارات مشهد التحميل 1 مشهد التحميل 2 مشهد التحميل 3 الجزء الثامن خاص ب كمال
عمل قناع بالأكشن سكريبت دوال التحكم فى أحداث الأزرار with & this Classes المصفوفات 1 المصفوفات 2 فتح صفحة ويب عمل ساعة Digital عمل قوائم متحركة التحكم فى الصوت 1 التحكم فى الصوت 2 التفاعل مع لوحة المفاتيح التحكم فى الماوس الجزء التاسع خاص ب ايمن
التعامل مع الموفى كليب1 التعامل مع الموفى كليب2 attachMovie fscommand عمل اسطوانة تلقائية التشغيل الرسم بأكشن سكريبت حركة السحاب حركة الكرة الأرضية المهمة المستحيلة تتر المقدمة أو النهاية عود كبريت مشتعل ألبوم الصور 1 ألبوم الصور 2 ألبوم الصور 3 ألبوم الصور 4 ألبوم الصور 5 مكعب الصور ثلاثى الأبعاد كرات متحركة ثلاثية الأبعاد Displacement Map قلم رصاص مع اطيب المنى " ايمن ابوالريش"
كان أول إصدار لبرنامج Flash يدعى Future Splash وقد اشترته شركة Macromedia عام 1997 وغيرت اسمه إلى Macromedia Flash
ويأتي برنامج Flash فى طليعة تطبيقات التطوير للويب هذه الأيام , وهو يطور نفسه مع كل إصدار جديد . ونحن هنا بصدد البدء في تعلم الإصدار الأخير للبرنامج وهو Macromedia Falsh 8 وهو الذي يأتي بعد الإصدار السابق Macromedia Flash MX
إن برنامج Flash هو أحد البرامج القائمة على الرسوم الشعاعية أو المتجهة Vector Graphics , ولنوضح الأمر أكثر نقول :
تنقسم أشكال الجرافيكس إلى نوعين :
1 - Bitmap Images أو الرسوم النقطية , وتسمى أيضا Raster Images وتتكون من شبكة من المربعات الصغيرة Pixels وكل مربع يكون له مكان ثابت ودرجة لونية ثابتة كما أن العدد الإجمالي للمربعات يكون ثابتا , ولذلك عند تغيير حجم العمل بالتكبير فإنه يفقد جزءا كبيرا من وضوحه ودقته , هذا النوع من الصور يظهر درجة مقبولة من تفاوت الألوان والظلال , و يندرج تحت هذا القسم الصور الفوتوغرافية والتصاميم المنتجة بالفوتوشوب أو برامج التلوين الأخرى.
2 - Vector Graphics أو الرسومات المتجهة أو الشعاعية , وتتكون من خطوط ومنحنيات تعرف بطريقة الأشكال الحسابية وتسمى المتجهات Vectors, وتصف المتجهات الرسم وفقا لأرقام هندسية. ورسومات المتجهات يمكن إظهارها في أي حجم بالتصغير أو التكبير دون أن يؤثر ذلك على جودتها ودرجة وضوحها , فعند التكبير ستتعدل الصيغة الرياضية ببساطة ويتم عرض الصورة بوضوح بنفس التناسب مع أبعاد الصورة الأصلية , حيث تحتفظ بمنحنياتها وخطوطها الناعمة , وبالتالي يمكن لنافذة أي مستعرض أن تعرض ملف Flash بغض النظر عن الحجم , كما تم تصميمه أصلا , أى ستظهر الصورة واضحة بدون أي تسننات للحواف مع الحفاظ على تناسب التصميم .
ويندرج تحت هذا القسم أيضا الرسوم والتصاميم المنتجة ببرامج الرسم مثل :
وأترككم مع هاتين الصورتين لتوضيح الفرق بين النوعين : الأولى من نوع Vector والثانية من نوع Bitmap
ونلاحظ ما يحدث عند تكبير جزء من الصورة فى الحالتين , وقد قمنا بالتكبير مرتين , 200% , ثم 800% .
ونتيجة لإستخدام Flash أسلوب الرسوم المتجهة Vector Graphics فهو يقدم للإنترنت ملفات صغيرة الحجم نسبيا , فبدلا من تحريك بيكسلات عديدة من نقطة 1 إلى نقطة 2 , سيعدل Flash الصيغة الرياضية بكل بساطة , وبالتالي يتحرك الشكل بنعومة وفاعلية .
إذن لبرنامج فلاش 3 سمات هامة تميزه وتميز طبيعة عمله :
1 - اعتماده على الرسوم المتجههة . 2 - Animation وبشكل مجازى سنطلق عليه تعبير : الحركة , ولكن مع الأخذ فى الإعتبار أن الحركة تشمل - بخلاف الحركة من مكان لآخر - أي تغير يطرأ على الكائن مثل التغير فى شكله أو حجمه أو لونه أو درجة شفافيته أو سرعة حركتة أو طريقة ظهوره .. إلخ , ويعتبر فيلم الرسوم المتحركة أو الكارتون من الأمثلة على ذلك .
3 - Interactivity أو التفاعلية , وهى سمة برزت للوجود بعد تطوير لغة أكشن سكريبت منذ الإصدار. Flash 4 إن هذه اللغة هى مجموعة من التعليمات البرمجية تسبب حدوث أفعال لكائنات فيلمك , مثلا زر عند النقر عليه يوقف الفيلم عند نقطة معينة أو يذهب إلى صفحة على الويب , أو يعرض نصا معينا , وتمكنك هذه السمة مثلا من عمل اختبارات قائمة على اختيارك إجابة صحيحة من بين عدة إجابات , ثم إظهار نتيجة الاختبار ومعدل درجاتك , وكمثال على ذلك بعض البرامج المصممة بالفلاش على طريقة من سيربح المليون أو وزنك ذهب , وأيضا الألعاب المختلفة التي تم تصميمها بالبرنامج .
ملفات Flash
هناك ملفان هامان سنتعامل معهما كثيرا في Flash
الأول - هو الملف الذي تنشئي فيه مشروعك من أجل إنتاج الفيلم ويكون هذا الملف بامتداد fla وهذا الملف لا يتم فتحه أو التعديل فيه إلا بواسطة برنامج Flash نفسه .
الثاني - هو ملف الفيلم المنتج ويتم تشغيله بواسطة Flash Player أو بواسطة متصفح مثل Internet Explorer ويكون هذا الملف بامتداد swf وهى اختصار لـ Shockwave Format أو Small Web Format
انظر للصورة التالية للتعرف على الاختلاف بين شكل الملفين :
1 -ملف بصيغة fla
2 - ملف بصيغة swf
ومادمنا بصدد الحديث عن فلاش , فيمكننا التحدث بلغة السينما فنقول أن الملف الأول هو عبارة عن ال Location أو المكان الذي يتم فيه تصوير الفيلم , وهو مكان يعج بالممثلين والمخرج ومساعديه وآلات التصوير وبوبينات الفيلم الخام والديكورات والعاملين فى البلاتوه ..إلخ , إنها أشياء كثيرة جدا ولكن ما يظهر لنا فى الفيلم النهائي الذى نشاهده فى السينما أو التلفاز هو ما يجرى تصويره داخل كادر الكاميرا , نحن لا نشاهد فى الفيلم ما يجرى وراء الكاميرا ولا الأشياء المتراكمة داخل الأستوديو وعلى هذا الأساس فإن ملف swf هو ملف الفيلم النهائي للفلاش ولحفظ ملف الفلاش بصيغة fla نستعمل الطريقة المعروفة للحفظ في أي برنامج File > save as أو File > save
فى البداية سيطلب منك البرنامج إسما للملف , وبعد ذلك يمكنك حفظه بنفس الإسم فى كل مرة تستعمل فيها save , أما إذا أردت بعد عمل تعديلات أن تحتفظ بالملف الأصلي خاليا من التعديلات مثلا وحفظه كملف جديد بإسم جديد ورؤية نتائج التعديلات دون أن تفسد الملف الأصلي فيمكنك استعمال save as
أما إذا أردت تحويل الملف إلى فيلم نهائي يمكن تشغيله بمشغل فلاش أو على صفحات النت , نذهب للقائمة File > Export >Export Movie
-
*بسم الله الرحمن الرحيم*
*ارجو من عضوات المجموعة الاستمرار فى ارسال الرسائل الخاصة بموضوع المدونة
وان تكون المدونة مكان لالتقاء عضوات المجموعة وان نستمر فى ...
-
عدت لكم من جديد انا احمد عبدالله عبدالعزيز حجر ولكن هذه المره بمعلومات تخص
خفايا نظام windows xp وهذا هو الرابط
http://www.islamonline.net/discussiona/threa...
النموذج المتبع فى تصميم الموقع(نموذج ماش بوينت)
-
*نموذج "ماش بوينت" THE MACH POINT ONLINE Model*
*"*
*أولا: مرحلة التحليل:*
*1- التأكيد علي الأداء** .*
*2- تحديد الأهداف التعليمية** .*
*3- تحديد المصادر...
-
*ناتي الي موضوع اخر خاص بالبورسبلاي"powersupply"*
*الاعطال*
*إذا تعطل الـ ( P.S ) نلاحظ الآتي :*
*1. الجهاز لا يعمل .*
*2.مروحة الـ ( P.S ) لاتعمل.*
*3. لا ت...
الجانب الثانوى
-
بسم الله الرحمن الرحيم
زملائى الاعزاء بعد السلام
هذا هو رابط منتدى اتحاد الطلاب للكلية
وسوف تجدون على المنتدى دروس مهمة فى صيانة الحاسب
اتمنى ان تستفيد...
هناك 18 تعليقًا:
مرحبا
هذه المدونة خاصة بطلاب الكلية التربية النوعية
قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة الرابعة
محمد عطية إبراهيم
050559
الفرقة الرابعة
قسم تكنولوجيا التعليم
مقدمة تاريخية
كان أول إصدار لبرنامج Flash يدعى Future Splash وقد اشترته شركة Macromedia عام 1997 وغيرت اسمه إلى Macromedia Flash
ويأتي برنامج Flash فى طليعة تطبيقات التطوير للويب هذه الأيام , وهو يطور نفسه مع كل إصدار جديد . وحتى وصلنا إلى الإصدار الأخير للبرنامج وهو Macromedia Falsh 8 وهو الذي يأتي بعد الإصدار السابق Macromedia Flash MX
محمد عطية إبراهيم
050559
الفرقة الرابعة
قسم تكنولوجيا التعليم
المدخل إلى برنامج فلاش
إن برنامج Flash هو أحد البرامج القائمة على الرسوم الشعاعية أو المتجهة Vector Graphics , ولنوضح الأمر أكثر نقول :
تنقسم أشكال الجرافيكس إلى نوعين :
1 - Bitmap Images أو الرسوم النقطية , وتسمى أيضا Raster Images وتتكون من شبكة من المربعات الصغيرة Pixels وكل مربع يكون له مكان ثابت ودرجة لونية ثابتة كما أن العدد الإجمالي للمربعات يكون ثابتا , ولذلك عند تغيير حجم العمل بالتكبير فإنه يفقد جزءا كبيرا من وضوحه ودقته , هذا النوع من الصور يظهر درجة مقبولة من تفاوت الألوان والظلال , و يندرج تحت هذا القسم الصور الفوتوغرافية والتصاميم المنتجة بالفوتوشوب أو برامج التلوين الأخرى.
2 - Vector Graphics أو الرسومات المتجهة أو الشعاعية , وتتكون من خطوط ومنحنيات تعرف بطريقة الأشكال الحسابية وتسمى المتجهات Vectors, وتصف المتجهات الرسم وفقا لأرقام هندسية. ورسومات المتجهات يمكن إظهارها في أي حجم بالتصغير أو التكبير دون أن يؤثر ذلك على جودتها ودرجة وضوحها , فعند التكبير ستتعدل الصيغة الرياضية ببساطة ويتم عرض الصورة بوضوح بنفس التناسب مع أبعاد الصورة الأصلية , حيث تحتفظ بمنحنياتها وخطوطها الناعمة , وبالتالي يمكن لنافذة أي مستعرض أن تعرض ملف Flash بغض النظر عن الحجم , كما تم تصميمه أصلا , أى ستظهر الصورة واضحة بدون أي تسننات للحواف مع الحفاظ على تناسب التصميم .
ويندرج تحت هذا القسم أيضا الرسوم والتصاميم المنتجة ببرامج الرسم مثل :
Free Hand, Corel Drew, Macromedia Flash, Adobe Illustrator
محمد عطية إبراهيم
050559
الفرقة الرابعة
قسم تكنولوجيا التعليم
مميزات برنامج الفلاش
ونتيجة لإستخدام Flash أسلوب الرسوم المتجهة Vector Graphics فهو يقدم للإنترنت ملفات صغيرة الحجم نسبيا , فبدلا من تحريك بيكسلات عديدة من نقطة 1 إلى نقطة 2 , سيعدل Flash الصيغة الرياضية بكل بساطة , وبالتالي يتحرك الشكل بنعومة وفاعلية .
إذن لبرنامج فلاش 3 سمات هامة تميزه وتميز طبيعة عمله :
1 - اعتماده على الرسوم المتجههة .
2 - Animation وبشكل مجازى سنطلق عليه تعبير : الحركة , ولكن مع الأخذ فى الإعتبار أن الحركة تشمل - بخلاف الحركة من مكان لآخر - أي تغير يطرأ على الكائن مثل التغير فى شكله أو حجمه أو لونه أو درجة شفافيته أو سرعة حركتة أو طريقة ظهوره .. إلخ , ويعتبر فيلم الرسوم المتحركة أو الكارتون من الأمثلة على ذلك .
3 - Interactivity أو التفاعلية , وهى سمة برزت للوجود بعد تطوير لغة أكشن سكريبت منذ الإصدار. Flash 4 إن هذه اللغة هى مجموعة من التعليمات البرمجية تسبب حدوث أفعال لكائنات فيلمك , مثلا زر عند النقر عليه يوقف الفيلم عند نقطة معينة أو يذهب إلى صفحة على الويب , أو يعرض نصا معينا , وتمكنك هذه السمة مثلا من عمل اختبارات قائمة على اختيارك إجابة صحيحة من بين عدة إجابات , ثم إظهار نتيجة الاختبار ومعدل درجاتك , وكمثال على ذلك بعض البرامج المصممة بالفلاش على طريقة من سيربح المليون أو وزنك ذهب , وأيضا الألعاب المختلفة التي تم تصميمها بالبرنامج .
محمد عطية إبراهيم
050559
الفرقة الرابعة
قسم تكنولوجيا التعليم
* انواع ملفات الفلاش *
******************
هناك ملفان هامان سنتعامل معهما كثيرا في Flash
الأول - هو الملف الذي تنشئي فيه مشروعك من أجل إنتاج الفيلم ويكون هذا الملف بامتداد fla وهذا الملف لا يتم فتحه أو التعديل فيه إلا بواسطة برنامج Flash نفسه .
الثاني - هو ملف الفيلم المنتج ويتم تشغيله بواسطة Flash Player أو بواسطة متصفح مثل Internet Explorer ويكون هذا الملف بامتداد swf وهى اختصار لـ Shockwave Format أو Small Web Format .
ومادمنا بصدد الحديث عن فلاش , فيمكننا التحدث بلغة السينما فنقول أن الملف الأول هو عبارة عن ال Location أو المكان الذي يتم فيه تصوير الفيلم , وهو مكان يعج بالممثلين والمخرج ومساعديه وآلات التصوير وبوبينات الفيلم الخام والديكورات والعاملين فى البلاتوه ..إلخ , إنها أشياء كثيرة جدا ولكن ما يظهر لنا فى الفيلم النهائي الذى نشاهده فى السينما أو التلفاز هو ما يجرى تصويره داخل كادر الكاميرا , نحن لا نشاهد فى الفيلم ما يجرى وراء الكاميرا ولا الأشياء المتراكمة داخل الأستوديو وعلى هذا الأساس فإن ملف swf هو ملف الفيلم النهائي للفلاش
ولحفظ ملف الفلاش بصيغة fla نستعمل الطريقة المعروفة للحفظ في أي برنامج
File > save as
أو
File > save
فى البداية سيطلب منك البرنامج إسما للملف , وبعد ذلك يمكنك حفظه بنفس الإسم فى كل مرة تستعمل فيها save , أما إذا أردت بعد عمل تعديلات أن تحتفظ بالملف الأصلي خاليا من التعديلات مثلا وحفظه كملف جديد بإسم جديد ورؤية نتائج التعديلات دون أن تفسد الملف الأصلي فيمكنك استعمال
save as
أما إذا أردت تحويل الملف إلى فيلم نهائي يمكن تشغيله بمشغل فلاش أو على صفحات النت , نذهب للقائمة
File > Export >Export Movie
تعليق
على نماذج التصميم التعليمى :-
1. ركزت معظم نمذج التصميم التعليمى على فكرة التعلم الفردى اى انها تراعى الفروق الفردية
2. تتميز هذه النماذج بالمرونةوالتفاعل
3. يمكن الرجوع الى اى مرحلة سابقة والتعديل فيها
4. معظم النمذجتشتمل على مكونات مشتركةوهى :-
• تحديد الاهداف
• خصائص المتعلمين
• تحليل المحتوي
• اختيار استراتيجية التدريس والمواد التعليمية
• اعداد ادوات التقويم
• التغذيه الراجعة
5 . تؤكد معظم النماذج على التنوع فى مسادر التعلم داخل البرنامج
6- تؤكد على عملية التقويم البنائى والتكوينى
وبناء على هذا التعليق تم اقتراح اختيار نموذج"ديك وكاري" للتصميم التعليمى وذلك لعدة أسباب وهى :-
1. يعتبر من اكثر النماذج استخداما فى تطوير نظم التعليم المبنى على الكمبيوترسواء كانت وسائط متعددة او الخط الباشر او التعلم عن بعد.
2. يوكد على الربط بين المعلم والمتعلم والبيئة التعليمية والمحتوى التعليمى
3. يتميز بالمرونة
4. يتميز باضافة اجراءات وعمليات جديدة داخل النموذج
5. وضوح خطواتة
6. استخدامة من قبل العديد من الباحثين
7. حداثتة وتطورة بالنسبة للنماذج الاخرى
مراحل النموذج :-
1. تحديد الاهداف
2. التحليل التعليمى
3. تحديد السلوك المدخلى وخصائص المتعلمين
4. كتابة الاهداف السلوكية
5. بناء مفردات الاختيار
6. تحديد استراتيجيات التعلم
7. تصميم مواد التعلم
8. عمل التقويم التكوينى والتجميعى
9. المراجعة
ايمن ابوالريش
علياء فايز عبد السميع
*050663
*الفرقة الرابعة
*قسم تكنولوجيا تعليم
عضوه فى فريق الفصول الافتراضية
اود عرض بعض المعلومات التقديمية عن flash 8 وهى :
يقدم هذا الاصدار الحديث من برنامج الفلاش نظاما فعالا لانشاء الرسوم المتحركة على شبكة الويب.وفيما يلى استعراض مختصلا لما يمكنك القيام به باستخدام برنامج flash8:-
-يمكن انشاء رسومات وتحريكها فى ملفflash playerوالذى يمكن ان يعرضه برنامج التصفح.
-يمكن من خلال flashادخال كودhtml الذى تحتاج اليه صفحة الويب .
- يمكن من خلالflashادخال كود مستندhtmlالذى يقوم بانشاء صفحة الويب وذلك للاشارة الى ملف flash player.
-يمكن تحميل مستند htmlالجديد او الذى تم تحريره وملف flash player الى مكان الذى يتم الاحتفاظ به بالملفات الاخرى بصفحات الويب.
- يمكنك فتح المتصفح والتصفح عبر صفتحك على الويب وستجد فى لمح وستجد فى لمح البصر الرسم المتحرك الطريف على صفحة الويب .
مقدمة
عناصر المحتوى /
الجزء الاول خاص ب فاطمة اسماعيل
Flash هل من جديد ؟
واجهة البرنامج
الأدوات - 1
الأدوات - 2
خط الزمن
خصائص الفيلم
الجزء الثانى خاص ب فاطمة السيد
الحركة
التحول البيني للشكل
تعديل عدة إطارات مرة واحدة
الحركة باستخدام التدرج اللوني
الرموز والنظائر
التحول البيني للحركة
الجزء الثالث خاص ب حنان
الأزرار
الموفى كليب
الطبقات
القناع
القناع مثال2
القناع مثال3 البحيرة الهادئة
القناع مثال4 البحيرة المتحركة
الجزء الرابع خاص ب ايمان السعودى
المكتبة
المكتبات المشتركة
الأسئلة المتعددة MCQ
الكتابة فى فلاش
المكونات Components
التعامل مع الصوت
التعامل مع الفيديو
الجزء الخامس خاص ب ايمان محمود
إدراج الصوت
القوائم المنبثقة
تمرير النص
الدوال 1
الدوال 2
الدوال 3
الدوال 4
الجزء السادس خاص ب حسام
عمل ساعة Analog
عمل إمتحان MCQ
أدوات الشرط
تطبيق على جملة الشرط
الحلقات 1
الحلقات 2
الجزء السابع خاص ب مروه
استخدام المعاملات
وظائف التحكم فى الأحداث
تطبيق على درس وظائف التحكم
مصغيات الأحداث
المسارات
مشهد التحميل 1
مشهد التحميل 2
مشهد التحميل 3
الجزء الثامن خاص ب كمال
عمل قناع بالأكشن سكريبت
دوال التحكم فى أحداث الأزرار
with & this
Classes
المصفوفات 1
المصفوفات 2
فتح صفحة ويب
عمل ساعة Digital
عمل قوائم متحركة
التحكم فى الصوت 1
التحكم فى الصوت 2
التفاعل مع لوحة المفاتيح
التحكم فى الماوس
الجزء التاسع خاص ب ايمن
التعامل مع الموفى كليب1
التعامل مع الموفى كليب2
attachMovie
fscommand
عمل اسطوانة تلقائية التشغيل
الرسم بأكشن سكريبت
حركة السحاب
حركة الكرة الأرضية
المهمة المستحيلة
تتر المقدمة أو النهاية
عود كبريت مشتعل
ألبوم الصور 1
ألبوم الصور 2
ألبوم الصور 3
ألبوم الصور 4
ألبوم الصور 5
مكعب الصور ثلاثى الأبعاد
كرات متحركة ثلاثية الأبعاد
Displacement Map
قلم رصاص
مع اطيب المنى " ايمن ابوالريش"
الهدف العام من دراسة المحتوى:-
1-اكتساب مهارات التصميم بالفلاش
2- التوظيف الامثل لمكونات برنامج الفلاش
3- تصميم برامج جاهزة بالفلاش في مجهلات مختلفة
ايمن ابوالريش
مقدمة
كان أول إصدار لبرنامج Flash يدعى Future Splash وقد اشترته شركة Macromedia عام 1997 وغيرت اسمه إلى Macromedia Flash
ويأتي برنامج Flash فى طليعة تطبيقات التطوير للويب هذه الأيام , وهو يطور نفسه مع كل إصدار جديد . ونحن هنا بصدد البدء في تعلم الإصدار الأخير للبرنامج وهو Macromedia Falsh 8 وهو الذي يأتي بعد الإصدار السابق Macromedia Flash MX
إن برنامج Flash هو أحد البرامج القائمة على الرسوم الشعاعية أو المتجهة Vector Graphics , ولنوضح الأمر أكثر نقول :
تنقسم أشكال الجرافيكس إلى نوعين :
1 - Bitmap Images أو الرسوم النقطية , وتسمى أيضا Raster Images وتتكون من شبكة من المربعات الصغيرة Pixels وكل مربع يكون له مكان ثابت ودرجة لونية ثابتة كما أن العدد الإجمالي للمربعات يكون ثابتا , ولذلك عند تغيير حجم العمل بالتكبير فإنه يفقد جزءا كبيرا من وضوحه ودقته , هذا النوع من الصور يظهر درجة مقبولة من تفاوت الألوان والظلال , و يندرج تحت هذا القسم الصور الفوتوغرافية والتصاميم المنتجة بالفوتوشوب أو برامج التلوين الأخرى.
2 - Vector Graphics أو الرسومات المتجهة أو الشعاعية , وتتكون من خطوط ومنحنيات تعرف بطريقة الأشكال الحسابية وتسمى المتجهات Vectors, وتصف المتجهات الرسم وفقا لأرقام هندسية. ورسومات المتجهات يمكن إظهارها في أي حجم بالتصغير أو التكبير دون أن يؤثر ذلك على جودتها ودرجة وضوحها , فعند التكبير ستتعدل الصيغة الرياضية ببساطة ويتم عرض الصورة بوضوح بنفس التناسب مع أبعاد الصورة الأصلية , حيث تحتفظ بمنحنياتها وخطوطها الناعمة , وبالتالي يمكن لنافذة أي مستعرض أن تعرض ملف Flash بغض النظر عن الحجم , كما تم تصميمه أصلا , أى ستظهر الصورة واضحة بدون أي تسننات للحواف مع الحفاظ على تناسب التصميم .
ويندرج تحت هذا القسم أيضا الرسوم والتصاميم المنتجة ببرامج الرسم مثل :
Free Hand, Corel Drew, Macromedia Flash, Adobe Illustrator
وأترككم مع هاتين الصورتين لتوضيح الفرق بين النوعين : الأولى من نوع Vector والثانية من نوع Bitmap
ونلاحظ ما يحدث عند تكبير جزء من الصورة فى الحالتين , وقد قمنا بالتكبير مرتين , 200% , ثم 800% .
ونتيجة لإستخدام Flash أسلوب الرسوم المتجهة Vector Graphics فهو يقدم للإنترنت ملفات صغيرة الحجم نسبيا , فبدلا من تحريك بيكسلات عديدة من نقطة 1 إلى نقطة 2 , سيعدل Flash الصيغة الرياضية بكل بساطة , وبالتالي يتحرك الشكل بنعومة وفاعلية .
إذن لبرنامج فلاش 3 سمات هامة تميزه وتميز طبيعة عمله :
1 - اعتماده على الرسوم المتجههة .
2 - Animation وبشكل مجازى سنطلق عليه تعبير : الحركة , ولكن مع الأخذ فى الإعتبار أن الحركة تشمل - بخلاف الحركة من مكان لآخر - أي تغير يطرأ على الكائن مثل التغير فى شكله أو حجمه أو لونه أو درجة شفافيته أو سرعة حركتة أو طريقة ظهوره .. إلخ , ويعتبر فيلم الرسوم المتحركة أو الكارتون من الأمثلة على ذلك .
3 - Interactivity أو التفاعلية , وهى سمة برزت للوجود بعد تطوير لغة أكشن سكريبت منذ الإصدار. Flash 4 إن هذه اللغة هى مجموعة من التعليمات البرمجية تسبب حدوث أفعال لكائنات فيلمك , مثلا زر عند النقر عليه يوقف الفيلم عند نقطة معينة أو يذهب إلى صفحة على الويب , أو يعرض نصا معينا , وتمكنك هذه السمة مثلا من عمل اختبارات قائمة على اختيارك إجابة صحيحة من بين عدة إجابات , ثم إظهار نتيجة الاختبار ومعدل درجاتك , وكمثال على ذلك بعض البرامج المصممة بالفلاش على طريقة من سيربح المليون أو وزنك ذهب , وأيضا الألعاب المختلفة التي تم تصميمها بالبرنامج .
ملفات Flash
هناك ملفان هامان سنتعامل معهما كثيرا في Flash
الأول - هو الملف الذي تنشئي فيه مشروعك من أجل إنتاج الفيلم ويكون هذا الملف بامتداد fla وهذا الملف لا يتم فتحه أو التعديل فيه إلا بواسطة برنامج Flash نفسه .
الثاني - هو ملف الفيلم المنتج ويتم تشغيله بواسطة Flash Player أو بواسطة متصفح مثل Internet Explorer ويكون هذا الملف بامتداد swf وهى اختصار لـ Shockwave Format أو Small Web Format
انظر للصورة التالية للتعرف على الاختلاف بين شكل الملفين :
1 -ملف بصيغة fla
2 - ملف بصيغة swf
ومادمنا بصدد الحديث عن فلاش , فيمكننا التحدث بلغة السينما فنقول أن الملف الأول هو عبارة عن ال Location أو المكان الذي يتم فيه تصوير الفيلم , وهو مكان يعج بالممثلين والمخرج ومساعديه وآلات التصوير وبوبينات الفيلم الخام والديكورات والعاملين فى البلاتوه ..إلخ , إنها أشياء كثيرة جدا ولكن ما يظهر لنا فى الفيلم النهائي الذى نشاهده فى السينما أو التلفاز هو ما يجرى تصويره داخل كادر الكاميرا , نحن لا نشاهد فى الفيلم ما يجرى وراء الكاميرا ولا الأشياء المتراكمة داخل الأستوديو وعلى هذا الأساس فإن ملف swf هو ملف الفيلم النهائي للفلاش
ولحفظ ملف الفلاش بصيغة fla نستعمل الطريقة المعروفة للحفظ في أي برنامج
File > save as
أو
File > save
فى البداية سيطلب منك البرنامج إسما للملف , وبعد ذلك يمكنك حفظه بنفس الإسم فى كل مرة تستعمل فيها save , أما إذا أردت بعد عمل تعديلات أن تحتفظ بالملف الأصلي خاليا من التعديلات مثلا وحفظه كملف جديد بإسم جديد ورؤية نتائج التعديلات دون أن تفسد الملف الأصلي فيمكنك استعمال
save as
أما إذا أردت تحويل الملف إلى فيلم نهائي يمكن تشغيله بمشغل فلاش أو على صفحات النت , نذهب للقائمة
File > Export >Export Movie
اتمنى ان يكون اسم المدونة ليس مجرد اسم وانما تهتم فعلا بالفلاش لكى نستفيد منكم فى هذا المجال
وشكرا بداية موفقة
من لمياء خليل
الموضوع متميزاتمنى لكم التوفيق
ولكن المدونة تفتقد النقاش
ارجو تقبل تعليقى
http://www.alflash.com/lesson/sound_streem.swf
هذا الينك يحتوى على كيفية ادراج الصوت ليتوافق مع النص
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا مدونه جميله وموضوعها اكثر من مشوق
اهنيكم على اختيار الموضوع
ثانيا لتعرف على كيفية عمل الحركه البينيه
يمكنك الدخول هنا
http://www.k4n4.net/vb/showthread.php?t=11443
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدونه شيقه وموضوعها مهم وشيق ارجو الاستمرار باضافات جديد لكى نستفيد منكم ومع تمنياتى بالتوفيق
المدونة جيدة ونتمني من الله التوفيق
المدونة ممتازة جداونرجو المزيد
إرسال تعليق