الثلاثاء، 9 ديسمبر 2008

إسراء سيد احمد
فيما يلى نماذج لكلا من د/على عبدالمنعم ود/برين بلوم
أولا الدكتور / على عبدالمنعم
يقدم على عبدالمنعم 1999 نموذجا لتصميم برامج الوسائل المتعدده وإنتاجها يعرض فيه وصفا تفصيليا لمجموعة المراحل التى يشملها تصميم وإنتاج برامج الوسائل المتعدده ويتكون هذا النموذج من سته مراحل
1- مرحله الدراسه والتحليل:-
1-1 تحديد مجال الإهتمام
1-2 جدوى توظيف الوسائل المتعدده
1-3 اختيار المحتوى التعليمى
2- مرحله التصميم التعليمى:-
2-1 تقسيم المحتوى إلى موديولات
2-2 صياغة الأهداف التعليميه
2-3 تحليل ن\محتوى كل موديول
2-4 إختيار الوسائل التعليميه
3- مرحله تصميم التفاعل:-
3-1 تحديد أنماط التفاعل
3-2 تحديد حجم التفاعل وأساليبه
3-3 وضع خريطة المفاهيم
3-4 وضع خريطة الإبحار
3-5 تصميم وجهات التفاعل
3-6 إعداد القصه المصوره والسيناريو الأولى
4- مرحله الإنتاج :-
4-1 تجميع مصادر الوسائل
4-2 إنتاج ما هو مطلوب من وسائل
4-3 إعداد السيناريو الأساسى
4-4 إختيار نظام التأليف والبرامج المساعدخ
4-5 إنتاج البرنامج الأولى
5- مرحله التجريب:-
5-1 إختبار ألفا
5-2 إختبار بيتا
5-3 إجراء
6- مرحله الإستخدام:-
6-1 نشر البرنامج
6-2 الإستخدام على نطاق واسع
والتغذيه الراجعه
فيما يلى توضيح لمراحل النموذج
1- مرحلة الدراسه والتحليل :- يرتبط إستخدام برامج الوسائل المتعده الكمبيوتريه فى مجال التعليم بمحاوله التغلب على مشكله معينه يواجهها الطالب ويتطلب الأمر تحديد مجال هذه المشكله وتحليل هذا المجال لمعرفة أبعاد هذه المشكله والدور الذى يمكن ان توديه برامج الوسائل المتعدده للتغلب على هذه المشكله,إلى جانب ذلك تهتم مرحلة الدراسه والتحليل بتحديد خصائص المتعلم مستخدم البرنامج وتحديد الحاجات التعليميه لموضوعه البرنامج والإمكانات المتاحه
2- مرحله التصميم يتم فى هذه المرحله تحديد صياغه الأهداف الإجرايه وتتابعتها وتحديد عناصر المتحتوى اللازم لتحقيق الأهداف وتقسيم المحتوى ثم تحديده إلى موديولات فرعيه يرتبط كل مديول بجزء محدد من البرنامج أو المحتوى التعليمى للبرنامج
3- مرحله تصميم التفاعل يوجد فى هذه المرحله عدة أنشطه رئيسيه منها تصميم الشاشات ووضع خريطه الفاهيم الخاصه بكل موديول من خلال علاقه المفاهيم الرئيسيه والفرعيه ببعضها البعض وأيضا تصميم خريطه الإبحار فى البرنامج وعمل القصه المصوره التى توضح تسلسل عرض المحتوى التعليمى وتنتهى هذه المرحله بإعداد الوصف التفصيلى لشاشات الخاصهى بكا موديول وهو مايعرف بالسيناريو من نصوص مكتوبه ورسوم
4- مرحلة الإنتاج :- ويتم فى هذه المرحله إحضار عناصر متوفره من خلال الملفات أو المشاهد وأنتاج العناصر الأخرى المطوبه الغير متوفره وإختيار نظام اتأليف المناسب والبرامج المساعده الخاصه بتنفيذ متطلبات العرض وبالتالى تعنى هذه المرله بتحويل السيناريو النهائى إلى سيناريو تنفيذى ويتم تجميعها للحصول على شالشات البرنامج
5- مرحله التجريب والإختبار:- وتعنى هذه المرحله بتجريب البرنامج على عينه من مستخدمى وكذلك الخبراء وإجراء الإختبارات المختلفه ألفا وبيتا المرتبطه بتجريب البرنامج على عينه من الجمهور لمعرفه مدى مساهمه البرنامج فى إتتقان التعلم وتحقيق الأهداف التعليميه
6- مرحله الإستخدام والتطوير :- ويتم فيها نشر البرنامج إستخدامه على نطاق واسع على مستوى الجمهور المستهدف مع الوضع فى الإعتبار أهميه التغذيه الراجعه بصفه مستمره



هناك تعليقان (2):

محمد بدر محمد عامر يقول...

الموضوع جامد جداً بس الخط كبير جداً والكلام داخل فى بعضه بس لو الخط صغر شويه الصفحة حتبقى منظرها شيك وشكراً لكم على المجمود المبذول داخل المدونة

شيماء الشيات يقول...

اريدان اعلق علي كلام زميلتي اسراء :-

*اين الرسوم التخطيطية لهذه النماذج.
*الكلام ببنط واحد حيث العناوين الرئيسة والفرعية بلون وبنط واحدليس معروف هذا من ذاك .

تعليق : سمر سليمان الخولي

050531