الاثنين، 10 نوفمبر، 2008

ActionScript مقدمة



هناك تعليق واحد:

الاميره الورديه يقول...

مروة محمد مسلم

شرح بعض أوامر الأكشن سكريبت Action Script

الأمر : Play
الوظيفة : بدأ أو أستـئـناف عرض حركة فلم فلاشي

الأمر : Stop
الوظيفة : إيقاف عرض الحركة

الأمر : gotoAndPlay
الوظيفة : الذهاب إلى إطار معين و عرض الحركة

الأمر : gotoAndStop
الوظيفة : الذهاب إلى إطار معين و التوقف

الأمر : on
الوظيفة : تنفيذ الأحداث لكل حدث خاص لمؤشر الفأرة

الأمر : nextScene
الوظيفة : التوجه إلى المشهد التالي

الأمر : prevScene
الوظيفة : التوجه إلى المشهد السابق

الأمر : nextFrame
الوظيفة : التوجه إلى الإطار التالي

الأمر : prevFrame
الوظيفة : التوجه إلى الإطار السابق

الأمر : trace
الوظيفة : أرسال رسائل إلى نافذة المخرجات

الأمر : stopAllSounds
الوظيفة : إيقاف تشغيل كل الأصوات

الأمر : getURL
الوظيفة : الطلب من متصفح الويب فتح عنوان معين على الإنترنت أو الجهاز

الأمر : loadMovie
الوظيفة : إستيراد ملفات فلاش swf و ملفات صور jpg داخل ملف الفلاش الحالي

Break يوقف تنفيذ التكرار وينتقل الى الامر التالي للتكرار.

Call ينفذ أوامر أكشن سكربيت الموجودة عند اطار معين ثم يعود الى الاطار الحالي عندما يتم تنفيذ هذه الامر

Comment يقوم بانشاء التعليقات ، وهي عبارات لا يتم تنفيذها وتوضع في الاوامر بغرض توثيقها.

Do while ينفذ مجموعة من الأوامر طالما أن الشرط المحدد صحيح

Duplicate MovieClip يقوم بانشاء نسخة جديدة من مقطع الفيلم ويفيد عندما تريد اضافة كائنات للمسرح أثناء تشغيل الفيلم

Else ينفذ سلسلة من أوامر أكشن سكريبت اذا أعطى اجراء If المرتبط به نتيجة خطأ False

Else If يشبه اجراء Else ولكنه يقوم باختبار اضافي قبل تنفيذ العبارات التي تليه

For ينشئ تكرار لتنفيذ سلسة من أوامر أكشن سكربيت طالما أن الشرط صحيح

For ..in يقوم بانشاء تكرار أيضا ، ولكن يتم تنفيذه على كل بند في مجموعة من الخصائص أو العناصر في مصفوفه

FSCommand يتح لك ارسال الأوامر من الافلام فلاش الى دالات جافا سكربيت الموجودة على صفحة الويب

Get URL يقوم بتحميل مستند من عنوان URL المحدد ويقوم (اختياريا) بتمرين القيم من متغيرات الفيلم اليه

Goto يرسل رأس التشغيل الى إطار معين .............

Case يستخدم هذا الاجراء دائما بالارتباط مع اجراء Switch ، وهو ينفذ عبارة اذا تحقق شرط معين .


Continue يجعل الدورة الحالية في التكرار تنتهي قبل الوصول الى نهايتها ويجعل التكرار يستمر من الدورة التالية .


Default يستخدم هذا الاجراء دائما بالارتباط مع اجراء Switch ويستخدم لتنفيذ أوامر معينة اذا لم يتم تنفيذ أي من اجراءات case .


Delete يزيل كائنا معينا من الذاكرة لتحرير المساحة التي يحتلها منها.


Evaluate يتيح لك ادخال عبارات أكشن سكريبت يدويا أثناء العمل في لوحة الاجراءات في الوضع العادي .


Function ينشى دالة معرفة بواسطة المستخدم تحتوي على أوامر يقوم المستخدم بتعريفها .


If يؤدي اختبارا شرطيا وينفذ سلسة من الأوامر بحسب نتيجة الشرط .


If FrameLoaded ينفذ أوامر معينة اذا كان اطار معين من الفيلم قد تم تحميله ام الا .


include# يتيح لك اضافة بعض اوامر أكشن سكريبت تم حفظها في ملف نصي بدون اعادة كتابتها مرة أخرى .


Load Movie يقوم بتحميل نسخة من مقطع الفيلم الى الفيلم الحالي . يمكن أن تتم اضافة الفيلم الجديد الى الفيلم الحالي أو استبداله به بحسب التنسيق الذي تختاره .


Load Variables يقوم بتحميل معلومات من عنوان URL المحدد الى الفيلم الحالي .

On(mouseEvent ينفذ سلسة من أوامر أكشن سكريبت عندما يقع حدث معين من أحداث مقطع الفيلم .


OnClipEvent ينفذ كتلة من أوامر أكشن سكريبت حتى يقع حدث من الأحداث المرتبطة بنسخة مقطع الفيلم .

Play يجعل الفيلم يبدأ التشغيل من الاطار الحالي. * Function :- ينشي دالة معرفة بواسطة المستخدم تحتوي على أوامر يقوم المستخدم بتعريفها .

* Print :- يطبق الاطارات من الفيلم بحسب الوسائط التي تقوم بتعريفها والعناوين التي تضعها في الخط الزمني .

*:- Remove Movie Clip :- يزيل نسخة مقطع الفيلم من الذاكرة ليحرر المساحة التي تحتلها .

* Return يجعل الدالة المعرفة بواسطة المستخدم تعيد قمية بحسب البيانات التي تم تمريرها اليها وبحسب الأوامر الموجودة بها .

* Set يقوم بتهيئة المتغير بقيمة محددة .

* Set Property :- يقوم بتعديل خاصية معينة لأحد الكائنات .

* StartDrag : يسمح بسحب نسخة مقطع الفيلم في اثناء تشغيل الفيلم .

* Stop: يوقف تشغيل الفيلم .

* StopAllSounds :- يوقف تشغيل مسار الصوت الحالي

* StopDrag : يمنع سحب نسخة مقطع الفيلم

*Switch :- يتيح لك انشاء كتلة من الأوامر ليتم تنفيذها فقط اذا تحقق شرط معين

*TellTarget :- ينفذ سلسة من الاجراءات على الكائن المحدد

ToggleHighQuality :- يتحكم في وجود تشغيل الفيلم

Trace: يعرض معلومات في نافذة Output في اثناء اختبار الفيلم بحيث يمكنك معرفة ما يحدث داخله .

UnloadMovie : يزيل الفيلم المحدد من المسرح

Var: يتيح لك انشاء متغيرات محلية تختفي عندما تنتهي كتلة الأوامر التي تم الاعلان عنها فيها.

While: ينفذ كلتة من الاوامر طالما أن شرطا معينا صحيح

With : يوفر لك اسلوبا مختصرا لتنفيذ سلسلة من الأوامر على كائن محدد.



الكود الأول:
وظيفة الكود : هو تشغيل الهدف في أول فرايم ضع أسم الهدف في مكان (xxxxxxx) يعني داخل الأقواس
كود:
onFrame (1) {
xxxxxxxxxxxxx
}
__________________________________________________ ______
الكود الثاني:
وظيفة الكود : هو عند الأستمرار على ضغط الزر يفعل الأمر كذا مثلاً الأمر Play
ضع الأمر المراد مكان (XXXXXXXXX) يعني داخل الأقواس
كود:
on (press) {
XXXXXXXXXXXXX}
__________________________________________________ ______
الكود الثالث:
وظيفة الكود : هو عند الضغط على الهدف يفعل الأمر كذا مثلاً الأمر Stop
ضع الأمر المراد مكان (XXXXXXXXX) يعني داخل الأقواس
كود:
on (release) {
XXXXXXXXXX}
__________________________________________________ ______
الكود الرابع:
وظيفة الكود : هو عند المرور على الهدف يفعل الأمر كذا مثلاً الأمر Stop
ضع الأمر المراد مكان (XXXXXXXXX) يعني داخل الأقواس
كود:
on (rollOver) {
XXXXXXXXXXX}
__________________________________________________ ______
الكود الخامس:
وظيفة الكود : هو عند الأبتعاد عن الهدف يفعل الأمر كذا مثلاً الأمر Stop
ضع الأمر المراد مكان (XXXXXXXXX) يعني داخل الأقواس
كود:
on (rollOut) {
XXXXXXXXXXX}
__________________________________________________ ______
الكود السادس:
وظيفة الكود : هو عند الضغط على الزر في لوحة المفاتيح يفعل الأمر كذا مثلاً الأمر Stop
ضع الأمر المراد مكان (XXXXXXXXX) يعني داخل الأقواس
وضع مكان (ZZZZZZZZ) الزر المراد مثلاً الزر (D)
كود:
on (keyPress("ZZZZZZZZ")) {
xxxxxxxxxxxxx
}
__________________________________________________ ______
الكود السابع:
وظيفة الكود : هو عند الضغط على الهدف يقوم بتشغيل العرض
ضع الأمر Play داخل احد الأوامر التي سبقت
كود:
play();
مثال
كود:
on (release) {
play();
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم بتشغيل العرض
__________________________________________________ ______
الكود الثامن:
وظيفة الكود : هو عند الضغط على الهدف يقوم بإيقاف العرض عكس الكود السابق
ضع الأمر Stop داخل احد الأوامر التي سبقت
كود:
stop();
مثال
كود:
on (rollOver) {
stop();}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم بإيقاف العرض
__________________________________________________ ______
الكود التاسع:
وظيفة الكود : هو عند فرايم محدد يقوم بنقلك إلى سكان ثاني أو العودة إلى أول فرايم
ضع مكان (XXX) وهو بعد الفرايم كذا ينتقل إلى المكان المحدد ومكان (ZZZZZZZZ) مكان الأنتقال مثلاً (Scene_3)
ومكان (CCCC) آي رقم تريده
كود:
onFrame (XXX) {
gotoSceneAndPlay("ZZZZZZZZ",CCCC);
}
مثال
كود:
onFrame (20) {
gotoSceneAndPlay("Scene_2",1);
}
شرح الكود هو عند الفرايم 20 ينتقل إلى السكان الثاني
__________________________________________________ ______
الكود العاشر:
وظيفة الكود : هو عند الضغط على الهدف يقوم بتقديم الفرايمات
ضع مكان (XXX) عدد الفرايمات المراد تخطيها
كود:
nextFrameAndPlay(XXX);
مثال
كود:
on (release) {
skipFrameAndPlay(4);
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم بتخطي 4 فرايمات
__________________________________________________ ______
الكود الحادي عشر:
وظيفة الكود : هو عند الضغط على الهدف يقوم بتأخير الفرايمات عكس الكود السابق
ضع مكان (XXX) عدد الفرايمات المراد تأخيرها
كود:
prevFrameAndPlay(XXX);
مثال
كود:
on (release) {
skipFrameAndPlay(5);
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم يتأخير 5 فرايمات
__________________________________________________ ______
الكود الثاني عشر:
وظيفة الكود : هو عند الضغط على الهدف يقوم باالأنتقال الى الصفحة التالية
ضع مكان (XXX) المكان المراد الأنتقال إليه
كود:
XXX.gotoAndPlay(1);
مثال
كود:
on (release) {
nextSceneAndPlay();
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم باالأنقال إلى السكان التالي
__________________________________________________ ______
الكود الثالث عشر:
وظيفة الكود : هو عند الضغط على الهدف يقوم باالأنتقال الى الصفحة السابقة عكس الكود السابق
ضع مكان (ْْXXX) المراد الأنتقال إليه
كود:
XXXX.gotoAndPlay(1);
مثال
كود:
on (release) {
prevSceneAndPlay();
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم باالأنقال إلى السكان السابق
__________________________________________________ ______
الكود الرابع عشر:
وظيفة الكود : هو عند الفرايم المحدد يقوم بأستيراد فيلم
ضع مكان (ْْXXXXXXXXXXXXXXXXXXX) الفيلم المراد
كود:
loadMovie("XXXXXXXXXXXXXXXXXXX");
مثال
كود:
onFrame (3) {
loadMovie("XXXXXXXXXXXXXXXXXXX");
}
شرح الكود هو عند الفرايم رقم 3 يقوم بأستيراد الفيلم المحدد
__________________________________________________ ______
الكود الخامس عشر:
وظيفة الكود : هو عند الفرايم المحدد يقوم بسحب الهدف
ضع مكان (ْْXXX) أسم الشكل المراد ولا تنسى تفعيل Target تجده بجانب خانة الأسم
كود:
XXXX.startDragLocked();
مثال
كود:
onFrame (3) {
XXXX.startDragLocked();
}
شرح الكود هو عند الفرايم رقم 3 يقوم بسحب الشكل
__________________________________________________ ______
الكود السادس عشر:
وظيفة الكود : تشغيل الصوت من مكان محدد
ضع مكان (XXXXX) عنوان الصوت
كود:
playSound(XXXXX);
مثال
كود:
on (release) {
playSound(XXXX);
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم بتشغيل الصوت المحدد
__________________________________________________ ______
الكود السابع عشر:
وظيفة الكود : إيقاف الصوت من محدد
ضع مكان (XXXXX) عنوان الصوت
كود:
stopSound(XXXXX);
مثال
كود:
on (release) {
stopSound(XXXXX);
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم بإيقاف الصوت المحدد
__________________________________________________ ______
الكود الثامن عشر:
وظيفة الكود : إيقاف كافة الأصوات
كود:
stopAllSounds();
مثال
كود:
on (release) {
stopAllSounds();
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم بإيقاف كافة الأصوات
__________________________________________________ ______
الكود التاسع عشر:
وظيفة الكود : عند الضغط على الهدف يقوم بفتح الرابط المراد
ضع مكان (XXXXXXX) الرابط المراد
مثال
كود:
on (release) {
getURL("XXXXXXX");
}
شرح الكود هو عند الضغط على الهدف يقوم بفتح الرابط المراد
__________________________________________________ ______
الكود العشرون:
وظيفة الكود : في أول فرايم يقوم بتشغيل الأمر (FullScreen) الشاشة كاملة
كود:
fscommand("FullScreen","true");
مثال
كود:
on (release) {
fscommand("FullScreen","true");
}
__________________________________________________ ______
الكود الواحد وعشرون:
وظيفة الكود : في أول فرايم يقوم بتصغير الشاشة (الكود يصلح على الأزرار)
كود:
fscommand("FullScreen","false");
مثال
كود:
on (release) {
fscommand("FullScreen","false");
}
__________________________________________________ ______
الكود الثاني والعشرون:
وظيفة الكود : في أول فرايم يقوم با إغلاق العمل الشاشة (الكود يصلح على الأزرار)
كود:
fscommand("Quit","true");
مثال
كود:
on (release) {
fscommand("Quit","true");
}
__________________________________________________ ______
الكود الثالث والعشرون:
وظيفة الكود : في أول فرايم يقوم بأخفاء البانر العلوي للعمل
كود:
fscommand("ShowMenu","false");
مثال
كود:
on (release) {
fscommand("ShowMenu","false");
}
__________________________________________________ ______
الكود الرابع والعشرون:
وظيفة الكود : يرجع العمل إلى حالته الطبيعية
كود:
fscommand("ShowMenu","true");
مثال
كود:
on (release) {
fscommand("ShowMenu","true");
}
__________________________________________________ ______
الكود الخامس والعشرون:
وظيفة الكود :يقوم بتوسيط العمل على الشاشة
كود:
fscommand("AllowScale","false");
مثال
كود:
on (release) {
fscommand("AllowScale","false");
}
__________________________________________________ ______
الكود السادس والعشرون:
وظيفة الكود : يرجع العمل إلى حالته الطبيعية
كود:
fscommand("AllowScale","true");
مثال
كود:
on (release) {
fscommand("AllowScale","true");
}
__________________________________________________ ______
الكود السابع والعشرون:
وظيفة الكود : أضافة أكواد الجافا سكربت
ضع مكان (XXXXXXX) الكود المراد
كود:
javascript("XXXXXXX");
مثال
كود:
on (release) {
javascript("XXXXXXX");
}
__________________________________________________ ______
الكود الثامن والعشرون:
وظيفة الكود : أضافة رابط بريد
ضع مكان (XXXXXXXX) أسم البريد ومكان (DDDDDDD) موضوع الرسالة ومكان(SSSSSSSSS) محتوى الرسالة
كود:
mailTo("XXXXXXXX","","DDDDDDD","SSSSSSSSS");
مثال
كود:
on (release) {
mailTo("XXXXXXXX","","DDDDDDD","SSSSSSSSS");
}

مروة محمد مسلم