الاثنين، 10 نوفمبر 2008

التعامل مع الصوت


هناك تعليقان (2):

الاميره الورديه يقول...

مروة محمد مسلم

إضافة صوت Adding sound

يوفر فلاش عدة طرق لاستخدام الصوت. فيمكنك عمل الأصوات التي تعمل باستمرار, مستقلة عن نافذة التحكم الزمني Timeline, أو يمكنك عمل تزامن synchronize للحركة animation مع مسار الصوت sound track .كما يمكنك ربط أصوات sounds مع أزرار buttons لجعلها اكثر تفاعلية more interactive, وتجعل الصوت بتلاشى للداخل أو للخارج fade in and out لعمل مسار صوت مصقول .
أيضا يمكنك استخدام الأصوات في المكتبات المشتركة shared libraries, لربط صوت من مكتبة واحدة إلى اكثر من فيلم .
وهناك نوعان من الأصوات في فلاش : أصوات الحدث event sounds وأصوات جارية stream sounds . وصوت الحدث event sound يجب أن يتم تحميله بالكامل قبل بدء تشغيله , ويستمر في التشغيل حتى يتم إيقافه صراحة explicitly . وأصوات جارية stream sounds تبدأ في التشغيل بمجرد تحميل بيانات كافية للكادرات القليلة الأولى first few frames , ويتم عمل تزامن synchronized لهذا النوع من الأصوات مع نافذة التحكم الزمني Timeline للتشغيل على مواقع الويب .
يجب اختيار خيارات الضغط compression options للتحكم في نوعية quality وحجم size الأصوات في الأفلام المصدرة exported movies . يمكنك اختيار خيارات الضغط لأصوات منفصلة عن طريق مربع حوار خصائص الصوت Sound Properties , أو تعريف الإعدادات لجميع الأصوات في الفيلم في مربع حوار إعدادات النشر Publish Settings .

استيراد أصوات Importing Sounds
يمكنك استخدام قائمة ملف File ثم الأمر استيراد Import لإحضار ملف صوت من النوع WAV , أو استيراد ملف MP3 إلى فلاش مثلما تحضر أي ملف آخر من أنواع أخرى .
إذا كان لديك إصدارة QuickTime 4 أو ما بعدها محملة في جهازك فيمكنك استيراد ملفات صوت إضافية من الأنواع الآتية :
- Sound Only QuickTime Movies
- Sun AU
- WAV
يخزن فلاش الصوت في المكتبة مع الصور النقطية bitmaps و الرموز symbols . ومثلما الحال مع الرموز الرسومية graphic symbols, فأنت تحتاج فقط إلى نسخة واحدة من ملف الصوت لاستخدام هذا الصوت بأي عدد من الطرق في فيلم فلاش . ويمكنك تضمين الأصوات في المكتبة المشاركة shared library لمشاركة الأصوات في أفلام فلاش.

لاستخدام صوت في مكتبة مشتركة shared library, حدد لملف الصوت خيط تعريف identifier string في مربع حوار خصائص ارتباط الرمز Symbol Linkage Properties . و هذا التعريف identifier يتيح للصوت أن يستخدم كعنصر object في سيناريو الأحداث Action Script.

وتستخدم الأصوات Sounds كمية كبيرة من الذاكرة RAM و مساحات تخزينية disk space . البيانات الصوتية من النوع MP3 تكون مضغوطة compressed وتكون اصغر من البيانات الصوتية من النوع WAV او AIFF. وعموما اذا كنت تستخدم ملفات صوت من النوع AIFF او WAV فمن الأفضل استخدام أصوات 16-bit 22 kHz mono sounds ( والنوع stereo يستخدم بيانات ضعف ما يستخدمه النوع mono ), ولكن فلاش يمكنه استيراد أصوات sounds اما 8 bit او 16 bit على عينة درجات 11 kHz , او 22 kHz , او 44 kHz . ويمكن لفلاش تحويل الأصوات الى عينة الدرجات sample rates الأقل عند التصدير export .
ملحوظة: الأصوات التى تم تسجيلها بتنسيق ليس من مضاعفات 11 kHz ( مثل 8 KHz , او 32 KHz , او 96 KHz ) يتم اختبارها عند استيرادها داخل فلاش .
إذا أردت إضافة تأثيرات effects إلى أصوات فى فلاش , فيفضل استيراد أصوات من النوع 16-bit . اذا كان لديك ذاكرة RAM محدودة , فاجعل المقطوعات الصوتية صغيرة او اعمل بأصوات من النوع 8-bit بدلا من أصوات 16-bit .
لاستيراد أصوات:
- افتح قائمة ملف File ثم أختر الأمر استيراد Import .
- في مربع حوار استيراد Import , حدد موقع ملف الصوت المطلوب وافتحه .
فيتم وضع ملف الصوت المستورد داخل المكتبة الخاصة بالفيلم الحالى current movie.
لاحظ: يمكنك ايضا سحب صوت من المكتبة العامة common library داخل المكتبة الخاصة بالفيلم الحالى .

إضافة أصوات إلى فيلم
لإضافة صوت الى فيلم , فقم بتخصيص صوت الى طبقة layer ثم اضبط الاختيارات فى لوحة الصوت Sound panel . مع إضافة كل صوت الى طبقة منفصلة .
لإضافة صوت الى فيلم :
- استورد الصوت اذا لم تكن استوردته الى فلاش .
- افتح قائمة إدراج Insert ثم اختر الأمر طبقة Layer لإنشاء طبقة للصوت .
- حدد أولا طبقة الصوت الجديدة new sound layer , و اسحب الصوت من المكتبة الى داخل مسرح العمل Stage . فيتم إضافة الصوت الى الطبقة الحالية . يمكنك إضافة عدة أصوات الى طبقة واحدة , او الى طبقات تحتوى على أشياء أخرى . ومع ذلك نوصى بإضافة كل صوت الى طبقة منفصلة . فكل طبقة تعمل كقناة صوت منفصلة . جميع الأصوات على جميع الطبقات تجتمع عند إدارة ( عرض) الفيلم .
- افتح القائمة نافذةWindow ثم اختر الأمر لوحاتPanels ثم الأمر صوت Sound فيتم فتح النافذة التالية



شكل رقم 001
- من لوحة الصوت Sound panel اختر ملف صوت من القائمة المنسدلة للصوت
- اختر احد اختيارات التأثير effect option من القائمة المنسدلة للتأثيرات كما يلى :
- الاختيار None applies no effects to the sound file يلغي التأثيرات المطبقة سابقاً .
- الاختيار Left Channel/Right Channel يعمل على تشغيل الصوت فى القناة اليمنى او اليسرى فقط
- الاختيار Fade Left to Right/Fade Right to Left يعمل على تبديل الصوت من القناة اليمنى الى القناة اليسرى او العكس .
- الاختيار Fade In يعمل على زيادة نطاق الصوت amplitude of a sound تدريجياً عبر مدته الزمنية duration .
- الاختيار Fade Out يعمل على انقاص نطاق الصوت تدريجياً عبر مدته الزمنية duration .
- الاختيار Custom يتيح لك عمل نقاط الدخل والخرج In and Out points الخاصة بك للصوت باستخدام ظرف التحرير Edit Envelope .
- اختر احد اختيارات التزامن synchronization option من قائمة التزامن المنسدلة كما يلى :
- الاختيار Event يعمل على تزامن synchronizes الصوت مع حدوث حدث occurrence of an event .. و صوت الحدث event sound يعمل عندما يبدأ اول عرض للكادر الرئيسي keyframe ويعمل عند اكتماله , مستقلا عن التحكم الزمنى Timeline , حتى اذا توقف الفيلم . يتم مزج أصوات الاحداث Event sounds عنما تعرض فيلمك المنشور published movie .
ويعتبر الصوت الذى يعمل عندما ينقر المستخدم الزر مثالا لصوت الحدث .
- الاختيار Start مثل الاختيار Event , إلا عندما يكون الصوت فى التشغيل بالفعل , فيبدأ مثال جديد new instance للصوت .
- الاختيار Stop يوقف الصوت المحدد specified sound .
- الاختيار Stream يعمل تزامناً للصوت synchronizes the sound للعمل على موقع إنترنت . و يجبر فلاش الحركة animation للعمل خطوة بخطوة مع الأصوات الجارية stream sounds . و اذا لم يستطع فلاش ان يسحب draw كادرات الحركة animation frames بسرعة كافية فانه يقفز skips بعض الكادرات . بعكس أصوات الحدث event sounds , فان الأصوات الجارية stream sounds تتوقف اذا توقفت الحركة if the animation stops . وايضا الأصوات الجارية stream sounds لا يمكن ان تعمل اكثر من طول الكادرات the length of the frames التى تحتويها . و يتم مزج mix أصوات جارية stream sounds عندما تقوم بنشر فيلمك .
ويعتبر صوت احد الشخصيات فى الحركة الذى يعرض فى كادرات متعددة مثالا لصوت جار stream sound .
و اذا كنت تستخدم صوتا من النوع MP3 كصوت جار stream sound يجب عليك اعادة ضغط الصوت من اجل التصدير .
- ادخل قيمة لتدوير Loop الصوت , لتحديد عدد المرات التى يتم تدويرها للصوت . للتشغيل المستمر continuous play , ادخل رقماً كبيرا بدرجة كافية لتشغيل الصوت لفترة زمنية ممتدة extended duration . وعلى سبيل المثال لتدوير صوت مدته 15 ثانية لمدة 15 دقيقة , ادخل 60 .
و لا يوصى بتدوير صوت جار stream sounds . واذا تم ضبط صوت جار stream sounds للتدوير , يتم اضافة كادرات للفيلم ويزيد حجم الملف بعدد مرات تدوير الصوت number of times the sound is looped .

إضافة أصوات الى أزرار
يمكنك إرفاق أصوات associate sounds مع الحالات المختلفة different states لرمز أحد الأزرار button symbol . ولان الصوت يخزن مع الرمز فانه يعمل مع جميع الأمثلة instances لذلك الرمز symbol .
لإضافة صوت إلى زر :
- حدد أحد الأزرار في المكتبة .
- من قائمة اختيارات المكتبة اختر تحرير Edit .
- أضف طبقة للصوت layer for sound فى التحكم الزمني للأزرار button's Timeline .
- فى طبقة الصوت انشىء كادراً رئيسياً keyframe عادياً regular او فارغاً blank لمطابقة حالة الزر التى تريدها لإضافة الصوت .على سبيل المثال لإضافة صوت يعمل عند نقر الزر انشىء كادراً رئيساً فى الكادر المسمى Down .
- انقر الكادر الرئيسى الذى انشأته.
- افتح قائمة Window ثم اختر الامر لوحات Panels ثم الامر صوت Sound .
- فى لوحة الصوت Sound panel اختر ملف صوت من القائمة المنسدلة للصوت.
- اختر حدث Choose Event من القائمة المنسدلة للتزامن Synchronization .
لمرافقة صوت مختلف مع كل كادر رئيسي للأزرار انشىء كادراً رئيسياً فارغاً blank keyframe ثم أضف ملف صوت آخر لكل كادر رئيسي . يمكنك أيضا استخدام نفس ملف الصوت وتطبيق تأثير صوتي مختلف different sound effect لكل كادر رئيسي لأحد الأزرار .

استخدام الأصوات مع المكتبات المشاركة shared libraries
يمكنك ربط صوت من احد المكتبات الى افلام فلاش متعددة بتعيين خصائص الارتباط linkage properties للصوت وتضمين الصوت فى مكتبة مشاركة shared library .
كما يمكنك استخدام Sound object فى سيناريو الحدثActionScript لاضافة أصوات الى الفيلم وللتحكم فى الأصوات داخل الفيلم . والتحكم فى الأصوات يشمل ضبط حجم الصوت volume والتوازن الى اليمين او اليسار اثناء تشغيل الصوت sound is playing.
لاستخدام الصوت فى المكتبة المشاركة shared library او فى تأثير الصوت Sound action , قم بتعيين خيط تعريف identifier string للصوت فى مربع حوار ارتباط الرمز Symbol Linkage .

لتعيين خيط تعريف identifier string للصوت :
- حدد الصوت فى نافذة المكتبة ثم نفذ إحدى الخطوات الآتية :
- اختر ارتباط Linkage من قائمة اختيارات المكتبة Library Options menu .
- انقر زر الماوس الأيمن فوق اسم الصوت فى نافذة المكتبة , ثم اختر ارتباط من قائمة السياق context menu .
- تحت ارتباط Linkage فى مربع حوار خصائص ارتباط الرمز Symbol Linkage Properties , اختر تصدير هذا الرمز Export This Symbol .
- ادخل خيط تعريف identifier string فى صندوق النص text box ثم انقر موافق OK .

استخدام متحكمات تحرير الصوت sound-editing controls
لتعريف نقطة البدء لصوت او التحكم فى حجم volume الصوت اثناء تشغيله , استخدم متحكمات تحرير الصوت فى لوحة الصوت Sound panel .
يمكن لفلاش تغيير نقطة البدء او الانتهاء للصوت . ويفيد ذلك فى عمل ملفات صوت اصغر عن طريق التخلص من الاقسام غير المستخدمة .
لتحرير edit ملف صوت :
- اضف صوتاً الى كادر او اختر كادراً يحتوى على صوت بالفعل .
- افتح قائمة Window ثم اختر الامر لوحات Panels ثم الامر صوت Sound ثم انقر تحرير Edit .
- نفذ احدى الخطوات الاتية :
- لتغيير نقاط البدء والانتهاء للصوت , اسحب متحكمات دخل الوقت Time In و خرج الوقت Time Out فى لوحة الصوت Sound panel




شكل رقم 002
- لتغيير مظروف الصوت sound envelope , اسحب مقابض المظروف envelope handles لتغيير المستويات levels عند نقاط مختلفة فى الصوت . خطوط المظروف تبين حجم الصوت اثناء تشغيل الصوت . لعمل مقابض مظروف اضافية additional envelope handles ( حتى ثمانية فى المجموع ) انقر خطوط المظروف envelope lines . ولإلغاء مقبض المظروف envelope handle , اسحبه الى خارج النافذة .
- لعرض اكثر او اقل من الصوت فى النافذة انقر ازرار التكبير او التصغير Zoom In/Out buttons
- لتبديل وحدات الوقت بين الثوانى والكادرات frames انقر ازرار الثوانى والكادرات Seconds and Frames buttons .

بدء وإيقاف الأصوات فى الكادرات الرئيسية keyframes
من اكثر المهام المرتبطة بالأصوات شيوعاً فى فلاش بدء وإيقاف الأصوات فى الكادرات الرئيسية بالتزامن مع الحركة in synchronization with animation .
لإيقاف وبدء الأصوات فى الكادرات الرئيسية keyframes :
- أضف صوت إلى الفيلم
لعمل تزامن synchronize لهذا الصوت مع حدث event فى المشهد scene , اختر الكادر الرئيسي للبدء beginning keyframe الذي يوازى corresponds الكادر الرئيسي للحدث event فى المشهد scene . يمكنك اختيار اى من خيارات التزامن synchronization options .
- اعمل كادر رئيسي keyframe فى طبقات الصوت sound layer's فى نافذة التحكم الزمنى Timeline فى الكادر حيث تريد للصوت ان ينتهى . فيظهر تمثيل representation لملف الصوت فى نافذة التحكم الزمنى Timeline .
- افتح قائمة Window ثم اختر الأمر لوحات Panels ثم الأمر صوت Sound .
- اختر نفس الصوت من قائمة الصوت المنسدلة Sound pop-up menu .
- اختر إيقاف Stop من قائمة التزامن المنسدلة Synchronization pop-up menu . عندما تعرض الفيلم يتوقف تشغيل الصوت عندما يصل إلى الكادر الرئيسي إنهاء ending keyframe .
لتشغيل الصوت قم بتحريك رأس التشغيل playhead .

ضغط الأصوات للتصدير
لضبط خيارات الضغط compression options , استخدم الخيارات فى منطقة إعدادات التصدير Export Settings area فى مربع حوار خصائص الصوت Sound Properties dialog box . الاختيارات المتوفرة تعتمد على طريقة الضغط التى اخترتها . يمكنك أيضا استخدام مربع حوار خصائص الصوت لتحديث الأصوات التى قمت بتعديلها فى محرر أصوات خارجي , او لاختبار الصوت
نسبة التمثيل sampling rate ودرجة الضغط degree of compression تعمل اختلاف هام فى النوعية quality وفى الحجم size للأصوات في الأفلام المصدرة exported movies . فكلما زاد ضغط الصوت وقلت نسبة التمثيل كلما قل الحجم وقلت الكفاءة . ويجب ان تقوم بالتجربة experiment للوصول الى التوازن الامثل optimal balance بين كفاءة الصوت sound quality وحجم ملف الصوت .

ملفات الصوت من النوع MP3 تكون بالفعل مضغوطة عند استيرادها imported . ومع ذلك يمكنك اعادة ضغطها للتصدير اذا احتجت الى ذلك . فمثلا اذا كان ملف الصوت MP3 سيستخدم كصوت جار stream sound , فيلزم ان تعيد ضغط الملف recompress the file , لان الأصوات الجارية stream sounds يجب ان تكون مضغوطة للتصدير export .

اذا لم تقم بعمل اعدادات تصدير الصوت export settings , فيقوم فلاش بتصدير الصوت مستخدما اعدادات الصوت الموجودة فى مربع حوار اعدادات النشر Publish Settings dialog box .. .و يمكنك التحكم override فى اعدادات التصدير export settings المحددة specified فى مربع حوار خصائص الصوت Sound Properties dialog box بتحديد الاختيار Override Sound Settings فى مربع حوار اعدادات النشر.
يمكنك ايضا تصدير جميع الأصوات من فيلم كملف WAV باستخدام القائمة ملف File ومنها اختر الامر Export Movie .
لإعداد خصائص التصدير لصوت مفرد :
نفذ إحدى الخطوات الآتية :
- انقر نقرا مزدوجا على رمز الصوت sound's icon فى نافذة المكتبة Library window .
- انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف الصوت sound file فى نافذة المكتبة Library window ثم اختر خصائص Properties من قائمة السياق context menu .
- اختر أحد الأصوات من نافذة المكتبة ثم اختر خصائص من قائمة خيارات المكتبة Library Options menu .
- اختر صوت من نافذة المكتبة ثم انقر رمز الخصائص اسفل النافذة properties icon.




شكل رقم 003
- اذا كان ملف الصوت تم تحريره خارجياً , انقر تحديث Update .
- للضغط Compression , اختر احد الخيارات الاتية : افتراضى Default , او ADPCM , او MP3 , او Raw.
- اضبط اعدادات التصدير export settings .
- انقر اختبار Test لتشغيل play وايقاف تشغيل stop الصوت , وانقر ايقاف stop لايقاف الصوت .
- اضبط اعدادات التصدير export settings اذا كان ضروريا حتى تصل الى الكفاءة المرغوبة للصوت desired sound quality.
- انقر موافق OK .

خيار الضغط الافتراضي Default compression option
خيار الضغط الافتراضي يستخدم اعدادات الضغط الافتراضية فى مربع حوار اعدادات النشر Publish Settings dialog box عندما تقوم بتصدير فيلمك . اذا اخترت Default , لن تكون هناك اعدادات تصدير اضافية متاحة .
استخدام اختيار الضغط ADPCM
وهذا الاختيار يضبط الضغط على 8-bit او 16-bit لبيانات الصوت sound data . ويستخدم هذا الاختيار عندما تقوم بتصدير صوت حدث قصير short event sounds مثل صوت نقر زر .
لاستخدام اختيار الضغط ADPCM :
- فى مربع حوار خصائص الصوت Sound Properties , اختر ADPCM من قائمة الضغط Compression menu .
- للتقدم Preprocessing, اختر Convert Stereo to Mono للتحويل من صوت مجسمStereo الى مفردMono . ( الأصوات المفردة لا تتأثر بهذا الاختيار )
- لنسبة التمثيل Sample Rate , حدد اختيار للتحكم فى جودة الصوت sound fidelity وحجم الملف . النسب القليلة Lower rates تقلل من حجم الملف ولكنها ايضا تحط من كفاءة الصوت . اختيارات النسب كما يلى :
- الاختيار 5 kHz مقبول بالكاد barely acceptable بالنسبة للحديث speech .
- الاختيار 11 kHz هو اقل كفاءة يوصى بها بالنسبة الى مقطوعة موسيقية قصيرة وربع واحد من النسبة القياسية للقرص المضغوط CD .
- الاختيار 22 kHz هو الاختيار الشائع للتشغيل على الإنترنت وهو نصف النسبة القياسية للقرص المضغوط CD .
- الاختيار 44 kHz هو النسبة القياسية للقرص الصوتي المضغوط CD audio .
لاحظ ان فلاش لا يستطيع زيادة نسبة ال kHz للصوت المستورد imported sound عن النسبة التى تم استيراده بها .

استخدام اختيار الضغط MP3
استخدم هذا الاختيار عندما تريد استيراد أصوات جارية stream sounds طويلة مثل مسارات صوت موسيقية music sound tracks وذلك كما يلي:
- فى مربع الحوار خصائص الصوت Sound Properties , اختر MP3 من قائمة الضغط Compression menu .
- لنسبة ال Bit او ال Bit Rate , حدد اختياراً لتعيين الحد الأقصى لنسبة ال Bit للصوت المنتج باستخدام MP3 encoder . يدعم فلاش 8 kbps الى 160 kbps لنسبة ال Bit الثابتة ( constant bit rate ) او CBR . عندما تصدر موسيقى exporting music اضبط نسبة ال Bit على 16 Kbps او أعلى للحصول على افضل النتائج .
- للتقدم Preprocessing , اختر Convert Stereo to Mono لتحويل الصوت المجسم الى مفرد . ( لا تتأثر الأصوات المفردة بهذا الاختيار )
لاحظ ان الاختيار Preprocessing متاح فقط اذا اخترت نسبة Bit تساوى 20 Kbps او أعلى .
- للاختيار كفاءة Quality , حدد اختياراً لتعيين سرعة الضغط compression speed وكفاءة الصوت sound quality مما يلى :
- الاختيار سريع Fast ينتج عنه سرعة الضغط ولكن اقل كفاءة صوت .
- الاختيار متوسط Medium ينتج عنه ضغط أبطأ الى حد ما ولكن كفاءة اكبر للصوت .
- الاختيار بطيء Slow ينتج عنه ابطأ ضغط ولكن اعلى كفاءة للصوت .

استخدام اختيار الضغط ( خام) Raw
هذا الاختيار يصدر الأصوات بدون ضغط .
لاستخدام هذا الاختياراتبع ما يلي :
- من مربع حوار خصائص الصوت Sound Properties اختر Raw من قائمة الضغط Compression menu .
- للتقدم Preprocessing , اختر Convert Stereo to Mono و للتحويل من صوت مجسمStereo الى مفردMono . ( الأصوات المفردة لا تتأثر بهذا الاختيار )
- لنسبة التمثيل Sample Rate , حدد اختيار للتحكم فى جودة الصوت sound fidelity وحجم الملف . النسب القليلة Lower rates تقلل من حجم الملف ولكنها ايضا تحط من كفاءة الصوت . اختيارات النسب كما يلى :
- الاختيار 5 kHz مقبولا بالكاد barely acceptable بالنسبة للحديث speech .
- الاختيار 11 kHz هو اقل كفاءة يوصى بها بالنسبة الى مقطوعة موسيقية قصيرة short segment of music وربع واحد من النسبة القياسية للقرص المضغوط CD .
- الاختيار 22 kHz هو الاختيار الشائع للتشغيل على الإنترنت وهو نصف النسبة القياسية للقرص المضغوط CD .
- الاختيار 44 kHz هو النسبة القياسية للقرص الصوتي المضغوط CD audio .
لاحظ ان فلاش لا يستطيع زيادة نسبة ال kHz للصوت المستورد imported sound عن النسبة التى تم استيراده بها .

خطوط إرشاد Guidelines للأصوات المصدرة فى أفلام فلاش
الى جانب نسبة التمثيل sampling rate والضغط compression , يوجد العديد من الطرق لاستخدام الأصوات بكفاءة فى الأفلام مع الاحتفاظ بصغر حجم الملف :
- اضبط نقاط الدخل والخرج in and out points لمنع مناطق الصمت silent areas من التخزين فى ملف الفيلم من النوع Shockwave Flash ولإنقاص حجم الصوت .
- احصل على المزيد من نفس الصوت بتطبيق تأثيرات مختلفة different effects على الأصوات ( مثل مظاريف الحجم volume envelopes , و التدوير looping , و نقاط الدخل والخرج in/out points ) على كادرات رئيسية مختلفة different keyframes . فيمكنك الحصول على العديد من مؤثرات الصوت باستخدام ملف صوت واحد فقط .
- استخدم التدوير looping لاستخلاص الجزء الشائع common part من الصوت وتكرار تشغيله . واستخدم التدوير looping ايضا لتشغيل الأصوات القصيرة short sounds لموسيقى الخلفية background music .
- لا تضبط صوتاً جارياً streaming sound للتدوير to loop .

خطوط إرشادGuidelines لتصدير صوت فى أفلام QuickTime
الأفلام التى تصدرها كملفات QuickTime تستخدم الصوت بشكل مختلف عما تفعله افلام Shockwave Flash . وتشمل خطوط الإرشاد لتصدير الصوت كملفات افلام QuickTime الاتى :
- تستخدم كأصوات وقنوات عديدة كما تريد بدون قلق على حجم الملف . فالأصوات تجتمع فى مسار صوت مفرد single sound track عندما تصدرها كملف QuickTime . عدد الأصوات التى تستخدمها ليس لها تأثير على الحجم النهائي للملف final file size .
- اختر تزامن جارى stream synchronization لتحتفظ بالحركة animation متزامنة synchronized مع مسار الصوت عندما تراجع preview الحركة animation الخاصة بك فى المحرر editor . اذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك ذا سرعة كافية لرسم كادرات الحركة animation frames لتستمر بموازاة مسار الصوت sound track , يقوم فلاش بقفز skips بعض الكادرات frames .

مروة محمد مسلم

ايمان يقول...

شرح بالفديو كيفيه ادراك الصوت بالفلاش
للتحميل من هنا
http://files.learn4arab.com/lessons/61.zip

باسورد الملف www.learn4arab.com