الاثنين، 10 نوفمبر 2008

الحركة Animation

التحول البيني للشكلShape Tween

فاطمة السيد عبد الخالق " عضو المجموعة "

أولا : - الأهداف :-


عزيزى الطالب بعد دراستك لهذا الجزء ينبغى ان تكون قادرا على ان :-

1 - توضح الفرق بين التحول البينى للحركة والتحول البينى للشكل .
2 - تقوم بعمل تحول بينى للشكل بطريقتين .


3 - تتحكم فى سرعة التحول البيبنى للشكل .


ثانيا : - الإختبار القبلى


: س1 : أكمل العبارات الآتية بالكلمة المناسبة


....................... ا - يعرف التحول البينى للشكل على أنه

ب - يوجد طريقتان لعمل تحول بينى للشكل وهما ................. ، ................... .

ج - لعمل تحول بينى للشكل مع النصوص يجب تحويل النص أولا إلى شكل ...................

. س2 : - ضع علامة (*) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (**) أملم العبارات الخاطئة :

1 - يوجد طريقة واحدة لعمل تحول بينى للشكل ( )

2 - لا يمكن استعمال shape Tween للنصوص ( )
3 - Angular يجعل الشكل أثناء التحول ناعما فى الزوايا والأطراف قدر الإمكان ( )


س3 : ما المقصود بالتحول البينى للشكل ؟
س4 : أذكر خطوات عمل التحول البينى للشكل ؟س5 : كيف يمكن التحكم فلى أسلوب التحول البينى للشكل ؟
س6 : كيف يمكن التحكم فى سرعة التحول البينى للشكل ؟


ثالثا : عرض المحتوى التعليمى : -



التحول البينى للشكل Shape Tween

فى الدرس السابق قلنا أن ال Animation فى فلاش نوعان , وشرحنا النوع الأول وهو Frame by Frame Animation حيث كان يعتمد ذاك النوع على قيامك برسم كل إطار على حدة .


واليوم أقدم لك النوع الثانى Tween animation أو التحول البينى والذى يعتمد على قيامك بصنع الإطار الأول وصنع الإطار الأخير ثم جعل البرنامج يقوم بصنع الإطارات بينهما , ومن هنا جاء مصطلح " بينى " أى بين الإطارات .


وقد قلنا من قبل أن التحول البينى يتقسم إلى نوعين :


1 - Shape Tween أو التحول البينى للشكل

هو ببساطة تحول شكل إلى شكل آخر, حيث نضع كائنا فى الإطار الأول ثم نضع كائنا ثانيا فى الإطار الأخير, ويقوم البرنامج بعمل تغير تدريجى فى شكل الكائن الأول حتى يتحول فى النهاية إلى الكائن الثانى .

2 - Motion Tween أو التحول البينى للحركة

ويعنى ببساطة تحريك كائن من مكان لآخر ,حيث نقوم بوضع كائن فى الإطار الأول ثم نقوم بتغيير مكان الكائن فى الإطار الأخير , ويقوم البرنامج بإنشاء الحركة للكائن بين الإطارين , وعند تشغيل الفيلم نشاهد الكائن يتحرك من المكان الأول إلى المكان الثانى .
وسوف نتناول فى هذه الدرس النوع الأول وهو :التحول البينى للشكل Shape Tween

ويمكن عمل ذلك بطريقتين :

أولا الطريقة العادية :

1 - قم برسم دائرة فى الإطار الأول .

2 - انقر على الإطار 35 لتحديده ثم اضغط F7 ( لإنشاء إطار مفتاحى فارغ أى لإزالة الدائرة من المسرح ) , ثم قم برسم مستطيل .

3 - انقر على الإطار رقم 1 لتحديده , ثم من لوح Properties فى أسفل الشاشة وفى القائمة المنسدلة Tween اختر النوع Shapeماذا تلاحظ الآن ؟ , لقد تغير لون الإطارات بين الإطار الأول والأخير إلى اللون الأخضر الفاتح , وظهر سهم بين الإطارين

4 - اضغط Ctrl+Enter لاختبار فيلمك . حيث ترى الدائرة تتحول إلى مستطيل تدريجيا .


ثانيا - باستخدام Shape Hint أونقاط تلميح الشكل

أى باستخدام نقاط تلميح تكون بمثابة نقاط إرتكاز يعتمد عليها الشكل الإول خلال تحوله إلى الشكل الثانى , وفائدة هذه النقاط هى جعل التحول فى الشكل أكثر نعومة وإزالة التشوهات الشكلية التى قد تظهر أثناء تشغيل الفيلم .

تبرز أهمية هذه الطريقة عند التعامل مع الأشكال التى لها أطراف .

والآن إلى المثال :



1 - قم بفتح مستند جديد ومن لوح خصائصه اختر لون الخلفية أسود , ثم قم برسم نجمة بيضاء عند الإطار 12 - عند الإطار 35 اضغط F7 , ثم ارسم دائرة بيضاء , وحولها إلى هلال عن طريق رسم دائرة سوداء فوق جزء منها ثم الضغط على مفتاح Delete كما فى الصورتين التاليتين :



3- اذهب للإطار 1 ومن لوح الخصائص اختر نوع Shape كما فعلنا فى المثال السابق , ويمكنك الآن اختبار فيلمك حتى يمكنك المقارنه بينه وبين النتيجة النهائية بعد استعمال الطريقة كما سنوضحها الآن .


4 - الآن سنضيف نقطة التلميح الأولى , اذهب للقائمةModify > Shape > Add Shape Hint

ستظهر دائرة صغيرة بها حرف a قم بسحبها إلى إلى أحد رؤوس النجمة



5 - بالماوس قم بتحريك Playhead لتتعقب مكان ذلك الرأس ومكانه فى الشكل النهائى ( فى الإطار الأخير ) حيث ستجد أن رأس النجمة الذى وضعت عنده نقطة التلميح سيتحول إلى الرأس العلوى للهلال


6 - انقر على الإطار الأخير , حيث تجد الدائرة الصغيرة ( نقطة التلميح )تنتظر منك وضعها فى مكانها فى الشكل النهائى , قم بتحريكها نحو رأس الهلال .


7 - عد للإطار الأول وقم بوضع نقطة تلميح أخرى أخرى فى أحد رؤوس النجمة , ثم تعقب مكانها النهائى عند الإطار الأخير وضع النقطة فى ذلك الموضع .. وهكذا حتى تملأ كل رؤوس النجمة والهلال

8 - الآن اختبر فيلمك ولاحظ أن التحول الشكلى صار أنعم . بالطبع حتى نحصل على النعومة الكاملة ستحتاج إلى نقاط إضافية عند الزوايا بين الرؤوس , ولكن لم أرد الإطالة أكثر من ذلك وأعتقد أن الفكرة واضحة وهذا هو مايهمنا فى المرحلة الحالية .


ملحوظة خاصة بالنصوص

فى الحقيقة يمكنك استعمال Shape Tween , لأى شكل Shape , ولاستعماله مع النصوص يجب تحويل النص أولا إلى شكلShape عن طريق الخطوات التالية :

1 - اكتب النص , ثم اختر أداة التحديد Selection Tool وانقر على النص لتحديده




2- اذهب للقائمة Modify > Break Apartوقم بتكرار ذلك مرة ثانية أو من لوحة المفاتيح اضغط Ctrl+B مرتين .


اى المرة الأولى سيكون النص هكذا وفى المرة الثانية سيظهر النص هكذاأى أنه تحول فى المرة الثانية إلى شكل .

فى الحقيقة لقد قمنا بعمل Break Apart مرتين لأننا نتعامل مع نص مكون من عدة حروف , ولكن حين يكون النص هو حرف واحد فسنقوم بعمل ذلك مرة واحدة .

ملحوظة خاصة بالصور :

كما هو الحال بالنسبة للنصوص , يجب تحويل الصورة إلى شكل حتى يمكننا تطبيق Shape Tween عليها , ولكن الطريقة ستختلف عن الطريقة بالنسبة للنص , وذلك كالتالى

قم بتحديد الصورة وهى على المسرح , ثم اذهب للقائمة :Modify > Bitmap > Trace Bitmapالتحكم فى سرعة التحول البينى للشكلفى الوضع الإفتراضى تتم عملية التحول البينى بنفش السرعة من الإطار الأول وحتى الأخير , ولكن ماذا لو أردنا تغيير ذلك وجعل الحركة سريعة فى البداية ثم تتباطأ نحو النهاية أو العكس ؟ فى هذه الحالة سنلجأ إلى خاصية Ease فى لوح الخواص Properties حيث يمكن استخدام المؤشر المنزلق أو كتابة القيمة العددية مباشرة , ويجب الأخذ فى الاعتبار أن القيم العددية الموجبة تعنى ان سرعة التحول ستكون سريعة فى البداية ثم تتباطئ نحو النهاية , والقيم السالبة تعنى العكس .

التحكم فى أسلوب التحول البينى عن طريق Blendانقر على السهم المنزلق لخاصية Blend حيث يوجد خياران :

Distributive وهو الإفتراضى , ويجعل الشكل أثناء التحول ناعما فى الأطراف والزوايا بقدر الإمكان .

- Angular يحافظ على حدة الزوايا والخطوط المستقيمة أثناء التحول , ويظهر ذلك التأثير بوضوح عندما يكون الكائن الأول والثانى يملكان زوايا حادة وخطوط مستقيمة


ثانيا : - الإختبار القبلى:
س1 : أكمل العبارات الآتية بالكلمة المناسبة
ا - يعرف التحول البينى للشكل على أنه.......................
ب - يوجد طريقتان لعمل تحول بينى للشكل وهما ................. ، ................... .
ج - لعمل تحول بينى للشكل مع النصوص يجب تحويل النص أولا إلى شكل ................... .
س2 : - ضع علامة (*) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (**) أملم العبارات الخاطئة :
1 - يوجد طريقة واحدة لعمل تحول بينى للشكل ( )
2 - لا يمكن استعمال shape Tween للنصوص ( )
3- Angular يجعل الشكل أثناء التحول ناعما فى الزوايا والأطراف قدر الإمكان ( )
س3 : ما المقصود بالتحول البينى للشكل ؟
س4 : أذكر خطوات عمل التحول البينى للشكل ؟
س5 : كيف يمكن التحكم فلى أسلوب التحول البينى للشكل ؟
س6 : كيف يمكن التحكم فى سرعة التحول البينى للشكل ؟




















هناك تعليق واحد:

الاميره الورديه يقول...

مروة محمد مسلم

صناعة الحركة Creating animation

تصنع الحركة بتغيير محتويات كادرات متعاقبة successive frames حيث يمكنك تحريك عنصر عبر مسرح العمل Stage كما يمكنك زيادة أو إنقاص حجمه وتدويره rotate وتغيير لونه أو عمل انزواء للداخل أو للخارج or out fade inأو تغيير الشكل . ويمكن لتلك التغييرات ان تحدث بصفة مستقلة او بالتكامل مع تغييرات أخرى .. على سبيل المثال يمكنك تدوير العنصر مع عمل انزواء للداخل fade in أثناء تحريكه عبر مسرح العملStage .
ونوجد طريقتان لعمل سلسلة حركية فى فلاش : حركة كادر بكادر frame-by-frame والحركة البينية tweened animation.
فى حركة كادر بكادر تقوم بصنع الصورة image فى كل كادر . اما فى الحركة البينية فتقوم بعمل كادر بداية وكادر نهاية وتدع فلاش يقوم بصناعة الكادرات البينية.
فيقوم فلاش بعمل تنوع فى الحجم والتدوير واللون والصفات attributes الاخرى للعنصر بالتساوى بين كادر البداية وكادر النهاية لصناعة مظهر الحركة appearance of movement.
والحركة البينية هى الطريقة الفعالة effective way لصناعة الحركة والتغييرات عبر الزمن changes over time بينما يقل minimizing حجم الملف الى اقل درجة.
فى الحركة البينية يخزن فلاش قيم التغير فقط بين الكادرات frames اما فى حركة كادر بكادر frame-by-frame يخزن فلاش القيم الخاصة بكل كادر بالكامل .
صناعة الكادرات الرئيسية Creating keyframes:
الكادر الرئيسي keyframe هو الكادر الذي تعرف define فيه التغييرات في الحركة . عندما تصنع حركة كادر بكادر frame-by-frame animation فكل كادر هو كادر رئيسي keyframe فى الحركة البينية tweened animation فإذا قمت بتعريف كادرات رئيسية في النقاط الهامة في الحركة فدع فلاش يصنع المحتويات من الكادرات البينية frames in between حيث يعرض الكادرات المضافة فى الحركة البينية بلون ازرق أو أخضر خفيف مع سهم مرسوم بين الكادرات الرئيسية . ويعيد فلاش رسم الأشكال shapes في كل كادر رئيسي keyframe وتقوم بعمل كادرات رئيسية في العمل فقط عند تلك النقاط التي يحدث عندها تغيير .
وتكون الكادرات الرئيسية Keyframes مميزة فى التحكم الزمني .. فالكادر الرئيسي بمحتويات يمثل بدائرة صلبة solid circle اما الكادر الرئيسية الفارغ empty keyframe فيمثل بخط رأسي قبل الكادر . وبالتالي، فإن الكادرات اللاحقة التي تضيفها الى نفس الطبقة سوف يكون لها نفس المحتويات مثل الكادر الرئيسي .
لعمل كادر رئيسي keyframe نفذ إحدى الخطوات الآتية:
- حدد احد الكادرات في التحكم الزمني ثم افتح قائمة ادراج Insert واختر منها الامر كادر رئيسي .Keyframe
- انقر زر الماوس الايمن على احد الكادرات فى التحكم الزمني Timeline ثم اختر الامر ادراج كادر رئيسي Insert Keyframe من قائمة السياق.
تمثيل الحركة فى التحكم الزمني:
يميز فلاش الحركة البينية عن حركة كادر بكادر في التحكم الزمني كما يلي:
- الكادرات الرئيسية للحركة Motion-tweened keyframes فى الحركة البينية يتم تمييزها بنقطة سوداء black dot والكادرات البينية لها سهم اسود بخلفية زرقاء خفيفة

شكل رقم (1).
- الكادرات الرئيسية للاشكال Shape-tweened keyframes فى الحركة البينية يتم تمييزها بنقطة سوداء والكادرات البينية لها سهم اسود بخلفية خضراء خفيف

شكل رقم (2).
- الخط المنقط يبين ان الكادر الرئيسي النهائي final keyframe مفقود

شكل رقم (3).
- الكادر الرئيسي المفرد single keyframe يتميز بنقطة سوداء black dot الكادرات الرمادية الخفيفة Light-gray بعد الكادر الرئيسي المفرد تحتوى على نفس المحتويات بدون تغييرات ولها خط اسود بمستطيل مفرغ فى الكادر الاخير من الوحدة

شكل رقم (4).
- حرف a يبين ان الكادر تم تحديدة ككادرتأثيرات frame action من لوحة التأثيراتActions panel

شكل رقم (5).
- العلم الأحمر red flag يبين ان الكادر يحتوى على ملصق label أو تعليق comment

شكل رقم (6).
الطبقات في الحركة layers in animation
كل مشهد scene في فيلم فلاش يمكن ان يتكون من أي عدد من الطبقات .layers و أثناء عمل الحركة تستخدم الطبقات layers لتنظيم محتويات السلسلة الحركية animation sequence و لفصل العناصر المتحركة حتى لا يتم إلغاء erase او توصيل connec او تقطيع segment بعضها البعض .
اذا اردت لفلاش ان يصنع الحركة البينية لمجموعات متعددة في نفس الوقت فيجب ان تكون كل مجموعة على طبقة منفصلة . separate layer
وفي الوضع النموذجى فان طبقة الخلفية background layer تحتوى على عمل ساكن . static artwork
والطبقات الاضافية تحتوى كل منها على عنصر متحرك منفصل واحد .

شكل رقم (7)
وتظهر فيه الطبقات كصفوف في التحكم الزمني .Timeline
عندما يكون فى الفيلم طبقات متعددة several layers فان تعقب tracking و تحرير editing عنصر على طبقة واحدة أو أكثر من تلك الطبقات يكون صعبا. وتكون هذه المهمة اسهل اذا كنت تعمل مع محتويات طبقة واحدة فى كل مرة .
سرعة الكادرات frame rates:
السرعة البطيئة جدا للكادرات تجعل الحركة تبدو وكأنها تتوقف ثم تبدأ والسرعة العالية جدا للكادرات تشوش على تفاصيل الحركة . اما السرعة 12 كادراً فى الثانية 12frames per second (fps) وتعطى دائماً افضل النتائج على صفحة الإنترنت.
افلام الـ QuickTime والـ AVI بصفة عامة لها السرعة 12fps بينما السرعة المعيارية لحركة الصور هي 42fps (كادر في الثانية).
تعقيد complexity الحركة وسرعة الكومبيوتر الذي تعرض عليه الحركة تؤثر فى نعومة العرض . اختبر العرض الخاص بك على أجهزة مختلفة لتحديد السرعة المناسبة للعرض . frame rates
ولانك تحدد سرعة واحدة فقط للفيلم ككل فانه يفضل ضبط هذه السرعة قبل ان تبدأ فى عمل الحركة.
تمديد الصور الساكنة Extending still images:
عند عمل خلفية للحركة فمن الضروري عمل صورة ساكنة تمتد لعدة كادرات . اضافة كادرات جديدة new frames الى طبقة layer تمدد محتويات اخر كادر رئيسي keyframe فى جميع الكادرات الجديدة .
لتمديد الصورة الساكنة خلال كادرات متعددة :
- ضع صورة في الكادر الرئيسي keyframe الاول من السلسلة sequence
-حدد كادراً الى اليمين في اخر الوحدة span التى تريد إضافتها .
- افتح قائمة ادراج Insert واختر الامر . Frame
استخدام اختصار shortcut لتمديد الصور الساكنة :
- اصنع صورة image في الكادر الرئيسي الأول . first keyframe
- اضغط مفتاح Alt واسحب الكادر الرئيسي الى اليمين . فيتم إنشاء وحدة جديدة new span ولكن بدون كادر رئيسي في نقطة النهاية.
الحركة البينية tweened animation
يمكن لفلاش صنع نوعين من الحركة البينية tweened animation فى الحركة البينية motion tweenin تقوم بتعريف خصائص مثل الموقع position والحجم size وتدوير المثال instance او المجموعة groug او قالب النص text block على نقطة واحدة في الوقت وعند ذلك تغير تلك الخصائص عند نقطة اخرى في الوقت .
فى حركة الشكل shape tweening ترسم الشكل shape في نقطة واحدة فى الزمن وعند ذلك تغير ذلك الشكل او ترسم شكلاً اخر عند نقطة اخرى فى الزمن .
فيقوم فلاش بادخال القيم values أو الاشكال فى الكادرات البينية صانعاً الحركة .
عمل حركة بينية للامثلة والمجموعات والكتابة
استخدم الحركة البينية motion tweening في عمل حركة بينية للتغييرات فى الخصائص للامثلة والمجموعات والكتاب . ويمكن لفلاش عمل ذلك للموقع position والحجم size والتدوير rotation والانحراف skew للامثلة instances والمجموعات groups والكتابة type وبالاضافة الى ذلك يمكن لفلاش عمل حركة بينية للون color المثال instance والكتابة type صانعا لون متدرج gradual color يتبدل shifts او يجعل المثال ينذوى للداخل او للخارج .fade in or out ولكن يجب وضع المجموعات groups او الكتابة type داخل رموز . symbols
اذا غيرت عدد الكادرات frames الموجودة بين كادرين رئيسيين keyframes او حركت مجموعة group او رمز symbol فى اى من الكادرين الرئيسيين ke frames فان فلاش يعيد عمل الحركة البينية للكادرات تلقائياًَ.
يمكنك صنع حركة بينية باستخدام واحدة من طريقتين:
- اصنع الكادر الرئيسي للبداية والنهاية للحركة واستخدم الاختيار option حركة بينيةMotion Tweening الموجود في لوحة خصائص الكادر Frame Properties.
- اصنع الكادر الرئيسي الاول للحركة ثم افتح قائمة ادراج Insert واختر الامر صناعة حركة بينية Create Motion Tween ثم حرك العنصر الى الموقع الجديد على مسرح العمل Stage فيصنع فلاش الكادر الرئيسي النهائي تلقائياً .
عند عمل حركة بينية لموقع position يمكنك تحريك العنصر عبر مسار غير خطي . nonlinear path
ويبين الشكل التالي

شكل رقم (8)
النحلة الثانية والثالثة والرابعة نتيجة لعمل حركة بينية للاولى والاخيرة .
لصناعة حركة بينية باستخدام الاختيار تحريك بيني :Motion Tweening
- انقر اسم الطبقة layer name لتجعلها الطبقة الحالية current layer واختر كادراً رئيسياً فارغاً empty keyframe على الطبقة حيث تريد ان تبدأ الحركة.
- اصنع مثال instance أو مجموعة group او قالب نص text block على مسرح العمل Stage او اسحب مثالاً لاحد الرموز من نافذة المكتبةLibrary window.
لعمل تحريك بيني لعنصر رسمته يجب ان تحوله الى رمز . symbol
- اصنع كادراً رئيسياً ثانياً second keyframe حيث تريد انهاء الحركة .
- لتعديل modify المثال instance او المجموعة group او قالب النص text block فى الكادر الرئيسي النهائي نفذ إحدى الخطوات الاتية:
- حرك العنصر الى موقع جديد .
- عدل Modify حجم العنصر وتدويره rotation وانحرافه .skew
- عدل لون العنصر (مثال instance أو قالب نص فقط).
لعمل حركة بينية للون عنصر غير المثال instance او القالب النصي text block استخدم حركة الشكل . shape tweening
- افتح قائمةWindow واختر الامر لوحات Panels ثم الامر .Frame
- للتحريك البيني حدد تحريك Motion
- اذا عدلت حجم العنصر في الخطوة الرابعة اختر الامر تناسب للتحريك البيني للحجم للعنصر المحدد .selected item
- انقر واسحب السهم المجاور للقيمة المهدئة Easing value او أدخل قيمة لضبط نسبة التغيير rate of change بين كادرات الحركة البينية :
- لبدء الحركة البينية ببطء ثم تسريعها مع التقدم الى النهاية اسحب الزر المنزلق slider الى اعلى او أدخل قيمة سالبة بين 1 - وبين 100 - .
- لبدء الحركة البينية بسرعة ثم ابطائها مع التقدم الى النهاية اسحب الزر المنزلق slider الى اسفل او أدخل قيمة موجبة بين 1 وبين100.
ومن الناحية الافتراضية فان نسبة التغير rate of change بين الكادرات البينية تكون ثابته . والتهدئة Easing تصنع مظهراً أكثر تلقائية للتسارع او التناقص بواسطة الضبط التدريجي لنسبة التغير .rate of change
- لتدوير العنصر المحدد أثناء تحريكه بينيا اختر أحد خيارات قائمة التدوير : Rotate menu
- الاختيار None هو الاختيار الافتراضي لعدم عمل تدوير .
- الاختيار Auto لتدوير العنصر مرة واحدة once في الاتجاه الذي يتطلب اقل حركة . least motion
- الاختيار Clockwise (CW) أو ounterclockwise (CCW) لتدوير العنصر مع او عكس عقارب الساعة ثم أدخل رقماً لتحديد مرات التدوير . number of rotations
لاحظ : ان ذلك التدوير هو بالاضافة الى أي تدوير طبقته على كادر النهاية فى الخطوة الرابعة .
- اذا كنت تستخدم مسار حركة motion path حدد الاختيار Orient to Path لتوجيه الخط الاساسي baseline للعنصر المتحرك الى مسار الحركةmotion path
- اختر تزامن Synchronization للتأكد من ان المثال instance يعاد loops تماما فى الفيلم الرئيسي .
استخدم الأمر تزامن Synchronize اذا كان عدد الكادرات فى سلسلة الحركة animation sequence داخل الرمز symbol لا يعادل مضاعف عدد الكادرات التى يشملها المثال التصويري graphic instance في الفيلم.
- اذا كنت تستخدم مسار حركة motion path اختر Snap لربط العنصر المتحرك tweened element بمسار الحركة motion path بواسطة نقطة التسجيل .registration point
لعمل حركة بينية باستخدام الامر صناعة حركة بينية : Create Motion Tween
- اختر كادراً رئيسياً فارغاً empty keyframe وارسم عنصاًر على مسرح العمل Stage او اسحب مثالاً لأحد الرموز symbol من نافذة المكتبةLibrary window.
- افتح قائمة ادراج Insert ثم اختر الامر صناعة حركة بينية . Create Motion Tween
اذا رسمت عنصراً فى الخطوة الاولى يحوله فلاش تلقائياً الى رمز symbol ويحدد له الاسم tween1 .. واذا رسمت أكثر من عنصر فان العناصر الاضافية تأخذ الاسماء tween2 و tween3 وهكذا .
- انقر داخل الكادر حيث تريد للحركة ان تنتهي واختر الامر Frame من قائمة ادراج . Insert
- حرك العنصر او المثال او قالب النص على مسرح العمل الى الموقع المطلوب . اضبط حجم العنصر اذا كنت تريد تحريك التناسب الخاص به its scale اضبط نسبة تدوير العنصر اذا كنت تريد تحريك التدوير tween its rottion الغى التحديد اذا انتهيت من عمليات الضبط adjustments يتم اضافة كادر رئيسي تلقائياً الى نهاية نسبة الكادر frame range

شكل رقم (9).
- اختر الكادر الرئيسي فى اخر الحركة البينية ثم افتح قائمة Window ثم اختر الامر لوحات Panels ثم الامر Frame فيتم اختيار الام Motion Tweening تلقائياً فى لوحة الكادر Frame panel.
- اذا عدلت حجم العنصر فى الخطوة الرابعة اختر Scale لعمل حركة بينية لحجم العنصر المحدد.
- انقر واسحب السهم المجاور للنسبة المهدئة Easing value او أدخل قيمة لضبط نسبة التغيير بين كادرات الحركة البينية.
- لبدء الحركة البينية ببطء ثم تسريعها بالتقدم في اتجاه نهاية الحركة اسحب الزر المنزلق slider الى اعلى او أدخل قيمة سالبة بين 1- و 100-.
- لبدء الحركة البينية بسرعة عالية ثم إنقاصها في اتجاه نهاية الحركة اسحب الزر المنزلق slider الى اسفل او أدخل قيمة موجبة بين 1و 100 .
افتراضياً فان نسبة التغيير بين الكادرات المتحركة تكون ثابتة constant والتهدئة Easing تصنع مظهراً أكثر تلقائية للتسارع او التناقص بواسطة الضبط التدريجي لنسبة التغير . rate of change
- لتدوير العنصر المحدد اثناء عمل حركة بينية اختر احد الاختيارات من قائمة التدوير : Rotate menu
- الاختيار : Noneبدون تدوير
- الاختيار : Autoلتدوير العنصر مرة واحدة في الاتجاه الذي يتطلب اقل حركة.
- الاختيار Clockwise (CW) أو Counterclockwise (CCW) لتدوير العنصر مع او عكس عقارب الساعة. ثم أدخل عدد لتحديد عدد التدويرات .
لاحظ : ان هذه التدوير هو بالاضافة الى اى تدوير قمت بتطبيقه على الكادر النهائي فى الخطوة رقم 4 .
- اذا كنت تستخدم مسار حركة motion path اختر الامر Orient to Path لتوجيه الخط الاساسي baseline للعنصر المتحرك الى مسار الحركة .motion path
- اختر تزامن Synchronize لتأكيد ان المثال يدور تماما داخل الفيلم الرئيسي .
استخدم الامر تزامن Synchronize اذا كان عدد الكادرات فى السلسلة الحركية animation sequenc داخل الرمز symbol لا يساوى مضاعف عدد الكادرت فى المثال التصويري graphic instanc المحتوى فى الفيلم .
- اذا كنت تستخدم مسار حركة motion path اختر Snap لربط العنصر المتحرك tweened element الى المسار الحركي بواسطة نقطة التسجيل . registration point
عمل حركة بينية عبر مسار :
تتيح لك طبقات ارشاد الحركة Motion guide layers رسم مسار تتحرك خلاله الامثلة والمجموعات والقوالب النصية المتحركة . يمكنك ربط عدة طبقات multiple layers الى طبقة ارشاد الحركة motion guide layer لتتبع عناصر نفس مسار الحركة . وتتحول الطبقة العادية التى ربطت الى طبقة ارشاد الحركة الى طبقة ارشادية .guided layer
لصناعة مسار حركة motion path للحركة البينيةtweened animation:
- اصنع سلسلة حركة بينية.
اذا اخترت الامر Orient to Path فان الخط الاساسي baseline للعنصر المتحرك حركة بينية سيتم توجيهه الى مسار الحركة motion path اذا اخترت Snap فان نقطة التسجيل registration point للعنصر المتحرك حركة بينية سوف تصطف الى مسار الحركة.
- نفذ إحدى الخطوات الاتية :
- اختر الطبقة المحتوية على الحركة ثم من القائمة ادراجInsert اختر الامر طبقة ارشادية . Motion Guide
- انقر زر الماوس الايمن فوق الطبقة المحتوية على الحركة ثم اختر اضافة طبقة ارشادية Add Motion Guide من قائمة السياق . context menu
يصنع فلاش طبقة جديدة فوق الطبقة المحددة ولها ايقونة ارشاد حركة motion guide icon الى يسار اسم الطبقة

شكل رقم (10) .
- استخدم إحدى الادوات الاتية : القلم الحبر Pen او الرصاص Pencil او الخط Line او الدائرة Circle او المستطيل Rectangle او الفرشاة Brush لرسم المسار المطلوب

شكل رقم (11).
- اعمل Snap او اصطفاف لمركز بداية الخط فى الكادر الاول ولنهاية الخط فى الكادر الاخير .
لاحظ : للحصول على نتيجة افضل لعملية الاصطفاف Snap اسحب الرمز من نقطة التسجيل .registration point
- لاخفاء طبقة ارشاد الحركة motion guide layer والخط حتى لا ترى الا حركة العنصر اثناء العمل انقر فى عمود العين Eye column على طبقة ارشاد الحركة . motion guide layer
تتبع المجموعة او الرمز مسار الحركة عند تشغيل الحركة

شكل رقم (12).
لربط طبقات الى طبقة ارشاد حركة نفذ إحدى الخطوات الاتية:
- اسحب الطبقة المطلوبة الى تحت طبقة ارشاد الحركة motion guide layer تترك الطبقة فراغا اسفل طبقة ارشاد الحركة . وجميع العناصر على تلك الطبقة تصطف تلقائيا ً qautomatically snaمع مسار الحركة . motion path
- اصنع طبقة جديدة اسفل طبقة ارشاد الحركة. العناصر التى تحركها بينيا على تلك الطبقة ترتبط تلقائياً بمسار الحركة.
- حدد طبقة Select a layer اسفل طبقة ارشاد الحركة layer motion guide افتح قائمة Modify ثم اختر الامر طبقة Layer ثم اختر Guided في مربع حوار خصائص الطبقة . Layer Properties
- اضغط مفتاح Alt ثم انقر الطبقة . layer
لفصل الطبقات من طبقة ارشاد الحركة :
- اختر الطبقة التى تريد فصلها.
- نفذ إحدى الخطوات الاتية :
- اسحب الطبقة الى اعلى طبقة ارشاد الحركة
- افتح قائمة Modify واختر الامر Layer ثم اختر Normal كنوع الطبقة فى مربع حوار خصائص الطبقة .
- اضغط مفتاح Alt وانقر فوق الطبقةlayer.
الحركة البينية للأشكال
باستخدام الحركة البينية للاشكال tweening shapes يمكنك عمل تأثير تتحول فيه الاشكال الى اشكال اخرى خلال الزمن ، كما يمكن لفلاش عمل حركة بينية للموقع والحجم واللون للاشكال .
وللوصول الى افضل النتائج يجب عمل حركة بينية لشكل واحد فقط فى المرة . واذا عملت ذلك لاكثر من شكل فى نفس الوقت فيجب ان تكون كل الاشكال على نفس الطبقةlayer.
ولا يمكن لفلاش عمل حركة بينية لشكل shape من مجموعات groups او رموز symbols او قوالب نص text blocks او صور نقطية . bitmap imagesولعمل تحريك بيني لتلك الاشكال يجب تقطيعها اولا باستخدام الامر Break Apart من قائمة . Modify
للتحكم فى تغييرات الاشكال المعقدة او غير المحتملة استخدم تلميحات الشكل shape hints والتى تتحكم فى حركة اجزاء الشكل الاصلي فى الشكل الجديد .
لعمل حركة بينية للشكل :
- انقر فوق اسم الطبقة لتجعلها الطبقة الحالية current layer ثم اختر كادر رئيسياً فارغاً empty keyframe الذى تريد بدء الحركة فيه.
- اصنع الصورة الخاصة بالكادر الاول من سلسلة الحركة the sequence باستخدام اى من ادوات الرسم .
- اصنع كادراً رئيسياً ثانياً second keyframe الرقم المطلوب من الكادرات بعد الكادر الاول .
- اصنع الصورة الخاصة بالكادر الاخير من سلسلة الحركة. (يمكنك عمل حركة بينية للشكل واللون والموقع للصورة التي صنعتها فى الخطوة الثانية).
- افتح قائمة Window ثم اختر الامر Panel ثم الامر Frame لفتح لوحة الكادر .
- اختر Shape للاختيار . Tweening
- انقر واسحب السهم المجاور لقيمة Easing او أدخل قيمة لضبط نسبة التغير بين كادرات الحركة البينية :
- لبدء الحركة البينية للشكل shape tween تدريجياً ثم تسريعها بالاتجاه الى نهاية الحركة اسحب الزر المنزلق slider الى اسفل او أدخل قيم سالبة بين 1- وبين 100- .
- لبدء الحركة البينية للشكل shape tween بسرعة عالية ثم تقليلها بالاتجاه الى نهاية الحركة اسحب الزر المنزلق slider الى اعلى او أدخل قيمة موجبة بين 1 وبين 100 .
(افتراضياً تكون نسبة التغير rate of change بين الكادرات المتحركة t eened frames ثابتة . وقيمة التهدئة Easing تجعل مظهر التحول اقرب الى الطبيعي عن طريق الضبط التدريجي gradually adjusting لنسبة التغير .rate of change
- حدد أحد اختيارات المزج : Blend
- الاختيار توزيع Distributive يصنع حركة animation تكون فيها الأشكال البينية intermediate shapes ملساء smoother وغير منتظمة . irregular)
- الاختيار زاوي Angular يصنع حركة animation تحتفظ بمظهر الأركان corners واستقامة الخطوط straight lines فى الاشكال البينية . intermediate shapes ويخصص هذا الاختيار فقط في خلط الاشكال التى لها اركان حادة sharp corners وخطوط مستقيمة . straight lines فاذا كانت الاشكال التى اخترتها ليس لها اركان فيعود فلاش الى الاختيار توزيعdistributive shape tweening.
استخدام تلميحات الاشكال shape hints :
للتحكم فى التغيرات المركبة complex وغير المحتملة improbable يمكنك استخدام تلميحات الشكل shape hints تلميحات الشكل shape hints تعرف identify النقاط التي سوف تتطابق correspond في اشكال البداية والنهاية.
وعلى سبيل المثال اذا كنت تعمل حركة بينية لرسمة وجه drawing of a face وهو يغير التعبيرات changes expression يمكنك استخدام تلميحة الشكل shape hint لتعليم كل عين mark each eye وعند ذلك وبدلا من تحول الشكل الى معالم غير واضحة اثناء حدوث التغييرات في الشكل shape change تظل كل عين مميزة recognizable و تتغير changes منفصلة خلال التبديل . shift

شكل رقم (13)
يبين الحركة البينية لاحد الاشكال shape tween باستخدام وبدون استخدام تلميحات الشكل shape hints على التوالي .
تلميحات الشكل shape hints تشمل الاحرف من a الى z للتعرف على النقاط التي تتطابق correspond فى شكل البداية وشكل النهاية يمكنك استخدام حتى 26 تلميحة شكل . shape hints
تلميحات الشكل Shape hints تكون صفراء فى الكادر الرئيسي للبداية starting keyframe وتكون خضراء فى الكادرات الرئيسية للنهاية ending keyframe وتكون حمراء عندما لا تكون على منحنى .
اتبع الارشادات التالية للحصول على افضل النتائج عند عمل تحريك بيني للاشكال : tweening shapes
- لعمل تحريك بيني لشكل مركب complex shape tweening اصنع اشكال بينية intermediate shapes و اعمل لهما تحريكاً بينياً tween them وذلك بدلا من مجرد تعريف defining شكل للبداية وشكل للنهايةstarting and ending shape.
- تأكد من ان تكون تلميحات الشكل shape hints منطقية .logical فمثلا اذا كنت تستخدم ثلاث تلميحات شكل shape hints لشكل مثلث triangle فيجب ان تكون بنفس الترتيب same order على المثلث الاصلي original triangle وعلى المثلث الذي يتم التحريك عليه فلا يمكن ان يكون الترتيب abc مثلا على الكادر الرئيسي الاول ويكون الترتيب acb على الثاني .
- تعمل تلميحات الشكل جيداً اذا جعلت ترتيبها عكس عقارب الساعة counterclockwise order بادئا من الركن الايسر العلوي للشكل .
لاستخدام تلميحات الشكل :
- حدد الكادر الرئيسي الاول فى شكل السلسلة الحركية البنية .shape-tweened sequence
- افتح قائمة Modify ثم اختر الامر تحويل Transform ثم الامر اضافة تلميحة شكل Add Shape Hint
تلميحة الشكل الاولى تظهر كدائرة حمراء بالحرف a فى مكان ما على الشكل .
- حرك تلك التلميحة shape hint الى النقطة point التى تريد تحديدها .
- حدد الكادر الرئيسي الاخير فى سلسلة الحركة البينية tweening sequence .
تظهر تلميحة الشكل للنهاية ending shape hint فى مكان ما على الشكل كدائرة خضراء بالحرفa.
-حرك تلميحة الشكل الى النقطة في شكل النهاية التي سوف تطابق correspond النقطة الاولى التى حددتها . you marked
-شغل الفيلم مرة اخرى لترى كيف غيرت تلميحات الشكل shapehints الحركة البينية للشكل shape tweening ، ثم حرك تلميحات الشكل للحصول على افضل حركة بينية . tweening
- كرر هذه العملية لإضافة تلميحات شكل إضافية . تظهر تلميحات جديدة بالحروف التالية (b و c وهكذا).
اثناء العمل مع تلميحات الشكل shape hints يمكنك أيضا عمل الآتى :
- لترى جميع تلميحات الشكل افتح قائمة عرض View ثم اختر الامر عرض تلميحات الشكل . Show Shape Hints ويجب أن تكون الطبقة والكادر الرئيسي التى تحتوى على تلميحات الشكل هى الحالية current لكي يكون الامر Show Shape Hints متاحا في قائمة عرض .
- لإلغاءتلميحة الشكل اسحبها خارج مسرح العمل .Stage
- لإلغاءجميع تلميحات الشكل افتح قائمة Modify ثم اختر الامر تحويل Transform ثم الامر إلغاء جميع التلميحات . Remove All Hints
صناعة حركة كادر بكادر frame-by-frame animations
وفى هذا النوع من الحركة تتغير محتويات مسرح العمل Stage في كل كادر frame وهو يناسب الحركة المركبة complex animation التى تتغير فيها الصورة image changes في كل كادر every frame بدلا من الحركة البسيطة . حركة كادر بكادر Frame-by-frame animation تزيد حجم الملف file size بدرجة اكبر من الحركة البينية tweened animation

شكل رقم (14)
ولذلك يجب استخدامها عندما تحتاج لتغيير الصورة في كل كادر .
لصناعة حركة كادر بكادر : frame-by-frame animation
- انقر اسم طبقة layer name لتجعلها الطبقة الحالية current layer اختر كادراً من الطبقة حيث تريد بداية الحركة.
- اذا لم يكن هذا الكادر رئيسياً فافتح قائمة ادراج Insert ثم اختر الامر كادر رئيسي Keyframe لتجعله كادراً رئيسياً .
- اصنع الصورة لأول كادر من السلسلة الحركية .sequence
يمكنك استخدام ادوات الرسم drawing tools او لصق الصور paste graphics من الحافظة Clipboard او استيراد ملف.import a file
- انقر الكادر التالي الى اليمين في نفس الصف ثم افتح قائمة ادراج Insert ثم اختر الامر كادر رئيسي Keyframe او انقر زر الماوس الايمن ثم اختر الامر ادراج كادر رئيسي Insert Keyframe من قائمة السياق

شكل رقم (15).
وبذلك تضيف كادراً رئيسياً Keyframe جديداً تكون محتوياته هي نفسها محتويات الكادر الرئيسي الاول .
- بدل محتويات هذا الكادر على مسرح العمل Stage للتقدم الى الزيادة التالية next increment من الحركةanimation


شكل رقم (16).
- لتكملة سلسلة حركة كادر بكادر كرر الخطوتين السابقتين حتى تصل الى الحركة التى تريدها .
- لاختبار السلسلة الحركية animation sequence افتح قائمة التحكم Control ثم اختر الامر تشغيل Play أو انقر زر تشغيل Play button فى المتحكم Controller ، وسيكون مفيدا ان تعيد تشغيل الحركة كما صنعتها.
تحرير الحركة Editing animation
بعد ان تصنع الكادر frame او الكادر الرئيسي keyframe يمكنك نقله الى اى مكان اخر على الطبقة الحالية current layer او فى طبقة اخرى ويمكنك إلغاؤه remove او عمل تغييرات اخرى . فقط الكادرات الرئيسية keyframes قابلة لتحرير editable حيث يمكنك عرض كادرات الحركة البينية tweened frames ولكن لا يمكنك تحريرهم edit them مباشرة ، بل عن طريق تغيير واحد من الكادرات الرئيسية المعرفة defining keyframes أو عن طريق ادراج inserting كادر رئيسي جديد new keyframe بين الكادر الرئيسي للبداية و الكادر الرئيسي للنهاية . يمكنك سحب العناصر من نافذة المكتبة Library window الى مسرح العمل Stage لاضافة العنصر الى الكادر الرئيسي الحالي . current keyframe
لعرض وتحرير أكثر من كادر واحد في نفس الوقت يمكنك استخدام غلاف البصل onion skinning (سيتم توضيح ذلك فيما يلي).
لإدراج كادرات فى التحكم الزمني نفذ إحدى الخطوات الآتية :
- لادراج كادر جديد افتح قائمة ادراج Insert واختر الامر كادر . Frame
- لصناعة كادر رئيسي جديد new keyframe افتح قائمة ادراج Insert ثم اختر الامر كادر رئيسي Keyframe او انقر زر الماوس الايمن فوق الكادر حيث تريد وضع كادر رئيسي ثم اختر كادر رئيسي من قائمة السياقcontext menu.
- لصناعة كادر رئيسي جديد فارغ new blank keyframe افتح قائمة ادراج Insert ثم اختر الامر كادر رئيسي فارغ Blank Keyframe او انقر زر الماوس الايمن فوق الكادر حيث تريد وضع الكادر الرئيسي ثم اختر الامر ادراج كادر رئيسي فارغ Insert Blank Keyframe من قائمة السياق .context menu
لإلغاء أو تعديل كادر أو كادر رئيسي نفذ إحدى الخطوات الاتية :
- لإلغاء delete كادر frame او كادر رئيسي keyframe أو سلسلة كادرات frame sequence حدد select الكادر او الكادر الرئيسي او السلسلة sequence ثم افتح قائمة ادراج Insert ثم اختر الامر إلغاء كادر Remove Frame او انقر زر الماوس الايمن فوق الكادر او الكادر الرئيسي او السلسلة ثم اختر الامر إلغاء كادر من قائمة السياق .context menu الكادرات المحيطة تظل كما هي بدون تغييرات.
- لتحريك move كادر رئيسي keyframe اوسلسلة كادر frame sequence مع محتوياتها اسحب الكادر الرئيسي او السلسلة الى الموقع المطلوب.
- لتمديد extend المدة الزمنية duration للكادر الرئيسي اضغط مفتاح Alt مع سحب الكادر الرئيسي الى الكادر النهائي في السلسلة الجديدة .
- لنسخ كادر رئيسي أو سلسلة كادر بالسحب اضغط مفتاح Alt واسحب الكادر الرئيسي الى الموقع الجديد .
- لنسخ ولصق الكادر او سلسلة الكادر حدد ما تريد ثم افتح قائمة تحرير Edit واختر الامر نسخ كادرات . Copy Framesحدد كادر من السلسلة التى تريد استبدالها ثم من قائمة تحرير Edit اختر لصق كادراتPaste Frames.
- لتحويل كادر رئيسي الى كادر حدد الكادر الرئيسي ثم من قائمة ادراج Insert اختر الامر Clear Keyframe ساو انقر زر الماوس الايمن فوق الكادر الرئيسي ثم اختر الامر Clear Keyframe من قائمة السياق context menu فتتبدل محتويات هذا الكادر الرئيسي والكادر الرئيسي التالي subsequent keyframe بمحتويات الكادر السابق لهframe preceding .
- لتغيير طول سلسلة بينية tweened sequence اسحب كادر البداية الرئيسي او كادر النهاية الرئيسي beginning or ending keyframe لليمين او اليسار . لتغيير طول سلسلة كادر بكادر ارجع الى صناعة حركة كادر بكادر Creating frame-by-frame animations.
- لاضافة عنصر من المكتبة الى الكادر الرئيسي الحالي current keyframe اسحب العنصر من نافذة المكتبة الى مسرح العمل .Stage
- لعكس reverse سلسلة حركية animation sequence حدد الكادرات المخصصة appropriate frames في طبقة واحدة او أكثر ثم افتح قائمة تعديل Modify ثم اختر الامر كادرات Frames ثم الامر انعكاس Reverse مع وجوب وجود كادرات رئيسية فى بداية و نهاية السلسلة .sequence
غلاف البصل Onion skinning:
فى الوضع الطبيعي يعرض فلاش كادر واحد من سلسلة الحركة animation sequence في وقت ما على سطح مسرح العمل Stage ولمساعدتك فى تحرير وتغيير موقع حركة كادر بكادر frame-by-frame animation يمكنك عرض اثنين او أكثر من الكادرات على مسرح العمل فى نفس الوقت . الكادر الموجود تحت رأس التشغيل playhead يظهر بكامل الوانه full color بينما الكادرات المحيطة تظهر باهته dimmed مما يجعلها تظهر كما لو كان كل كادر مرسوماً على صفحة نصف شفافة مثل غلاف البصل translucent onion-skin paper وان تلك الصفحات مرصوصة فوق بعضها البعض. أما الكادرات الباهتة فلا يمكنك تحريرها .
لرؤية عدة كادرات من الحركة على مسرح العمل في وقت واحد :
انقر زر غلاف البصل Onion Skin button جميع الكادرات فيما بين علامات markers بداية غلاف البصل Start Onion Skin ونهاية غلاف البصل End Onion Skin في رأس نافذة التحكم الزمني يفترض انها كادر واحد في نافذة الفيلم

شكل رقم (17).
للتحكم في العرض كغلاف البصل onion skinning display نفذ إحدى الخطوات الاتية :
- لعرض الكادرات بطريقة غلاف البصل كمحيطات outlines فقط انقر زر العرض كمحيط بغلاف البصل Onion Skin Outlines button .
- لتغيير موقع position اى من علامات غلاف البص onion skin marker اسحب المؤشر الخاص بها الى موقع جديد new location ( فى الوضع الطبيعي فان علامات غلاف البصل onion skin marker تتحرك مرتبطة بمؤشر الكادر الحالي current frame pointer .
- لاتاحة تحرير enable editing جميع الكادرات بين علامات غلاف البصل onion skin markers انقر زر تحرير كادرات متعددة Edit Multiple Frames button . وعادة يتيح لك العرض كغلاف البصل onion skinning تحرير الكادر الحالي current frame فقط . ومع ذلك يمكنك بصورة طبيعية عرض محتويات كل كادر بين علامات غلاف البصل onion skin markers وتجعل كل منها متاحا للتحرير available for editing بغض النظر أيهم هو الكادر الحالي current frame .
لاحظ : الطبقات المغلقة ( تلك التي أمامها أيقونة الإغلاق ) لا يتم عرضها باستخدام خاصية العرض كغلاف البصل onion skinning لتفادي حشد مجموعة كبيرة من الصور يمكنك اغلاق الطبقات التى لا تريدها ان تعرض بخاصية غلاف البصل .
لتغيير العرض بعلامات غلاف البصل : onion skin markers
انقر زر تعديل علامات غلاف البصل Modify Onion Markers button واختر احد العناصر من القائمة .
- الاختيار: اعرض العلامات دائما Always Show Markers يعرض علامات غلاف البصل onion skin markers في راس نافذة التحكم الزمني Timeline اذا كانت خاصية العرض بغلاف البصل فى حالة تشغيل او اغلاق .
- الاختيار: تثبيت علامات غلاف البصل Anchor Onion Marks يغلق علامات غلاف البصل onion skin markers في مواقعها الحالية في راس التحكم الزمني Timeline header ، وفي الوضع الطبيعي فان مدى غلاف البصل Onion Skin range يتعلق بمؤشر الكادر الحالي current frame pointer وعلامات غلاف البصل Onion Skin markers وعند عمل التثبيت anchoring لعلامات غلاف البصل Onion Skin markers ، فإنك تمنع تحركهم مع مؤشر الكادر الحالي . current frame pointer
- الاختيارOnion 2 :يعرض كادرين two frames على جانبي الكادر الحالي.
- الاختيارOnion 5 : يعرض خمسة كادرات على جانبي الكادر الحالي.
- الاختيار Onion All: يعرض جميع الكادرات على كل من جانبي الكادر الحالي.
نقل الحركة بالكامل Moving an entire animation
اذا احتجت لتحريك move الحركة بالكامل entire animation على مسرح العمل Stage فحرك الصور graphics على جميع الكادرات والطبقات في نفس الوقت لتفادي إعادة عمل محاذاة لكل شيء .
لنقل move الحركة بالكامل entire animation الى موقع آخر another location على سطح العمل : Stage
- قم بإلغاء القفل Unlock لجميع الطبقاتall layers.
ولنقل كل شيء على طبقة واحدة او أكثر فقط وعدم تحريك محتويات باقي الطبقات قم باغلاق lock او اخفاء hide جميع الطبقات التى لا تريد تحريكها.
- انقر زر تحرير كادرات متعددة Edit Multiple Frames button فى التحكم الزمني Timeline .
- اسحب علامات غلاف البصل onion skin markers حتى تشمل enclose جميع الكادرات التى تريد تحديدها او انقر فوق تعديل علامات غلاف البصل Modify Onion Markers ثم اختر Onion All .
- افتح قائمة تحرير Edit ثم اختر الامر اختيار الكل .Select All
- اسحب الحركة بالكامل entire animation الى الموقع الجديد new location على مسرح العمل .Stage
مروة محمد مسلم