الاثنين، 10 نوفمبر 2008

time line


بعد دراسة هذا الدرس ينبغي ان تكون قادرا علي ان: معرفة وظيفة كلا من:
  1. Center Frame
  2. Onion Skin
  3. Onion Skin Outliner
  4. Edit Multiple Frames

  5. Modify Onion Markers
  6. Frame , Keyframe , Blank Keyframe

هناك 3 تعليقات:

ايمان يقول...

اوجة التشابهة بين نموذج على عبد المنعم عبد اللطيف الجزار
فى مرحلة التحليل اتفق عبد اللطيف وعلى عبد المنعم
تحديد مجال الاهتمام
جدوى توظيف الوسائل المتعدة
اختيار المحتوى التعليمى
فى مرحلة التصميم قسم على عبد المنعم قسم المحتوىالى مديولات
1- صياغة الاهداف التعليمية
2- تحليل محتوى كل موديول
3-اختيار الوسائل التعليمية
مرحلة الانتاج اضاف اليها على عبد المنعم اعداد السيناريو
اضاف على عبد المنعم مرحلة التفاعل قبل مرحلة الانتاج
مرحلة القويم ومرحلة التجريب اختلف على عبد المنعم والجزاروفى هذة المرحلةاستخدم مرحلة التقويم
مرحلة الاستخدام استخدم هنا عبد اللطيف الاستخدام الميدانىوالمتابعةوالتقويم المستمر
فى مرحلة الاستخدام عند نموذج على عبد المنعم استخدم نشر البرنامج الاستخدام على نطاق واسع

الاميره الورديه يقول...

مروة محمد مسلم
استخدام المقياس الزمنيTimeline:
المقياس الزمني Timeline ينظم ويتحكم في محتويات الفيلم خلال الزمن في طبقات Layers و كادرات Frames ومن خلال المقياس الزمني يتم التحكم في محتويات الفيلم بوضع توقيت زمني للعرض.. واهم مكونات نافذة الخط الزمني هي الطبقات Layers و الكادرات Frames ورأس العرض أو الـ Playhead.
الطبقات Layers في الفيلم يتم ترتيبها في قائمة على الجانب الأيسر من نافذة المقياس الزمني.. و الكادرات Frames الموجودة في كل طبقة Layer تظهر في صف Row على يمين الطبقة.. والأرقام أعلى المقياس الزمني توضح رقم الكادر ورأس العرض Playhead توضح الكادر الحالي المعروض على سطح مسرح العمل Stage.
وشريط الحالة الخاص بالمقياس الزمني Timeline Status والموجود أسفل المقياس الزمني يوضح رقم الكادر الحالي ومعدل الكادرات Frame rate الحالي والوقت المنقضي Elapsed time من الكادر الحالي.
ويجب ملاحظة انه عند عرض الحركة فان المعدل الفعلي للكادرات هو الذي يتم توضيحه في شريط الحالة الخاص بالمقياس الزمني وهذا المعدل الفعلي قد يختلف عن معدل الكادرات الذي تم ضبطه للعمل إذا لم يستطع جهاز الكمبيوتر القيام بالعرض بالسرعة الكافية

ويمكنك تغيير طريقة عرض الكادرات وعرض نموذج مصغر thumbnails لمحتويات الكادر في نافذة المقياس الزمني كما أن المقياس الزمني يوضح ما إذا كان هناك حركة animation في العمل الفني أو الفيلم ويشمل ذلك نوع الحركة إذا ما كانت كادراً بكادر أو Frame-by-frame أو كانت الحركة بينية Tweened وكذلك مسارات الحركة paths وسوف نتعرض لكل ذلك بالتفصيل لاحقا.
ويمكنك استخدام المتحكمات Controls الموجودة بقسم الطبقات Layers من نافذة المقياس الزمني Timeline لإخفاء Hide أو إظهار Show وإغلاق Lock أو فك الإغلاق Unlock للطبقات Layers كما يمكنك عرض محتويات الطبقات على هيئة حدود Outlines فقط كما يمكنك إضافة طبقة أو إلغاء Delete طبقة أو اختيار Select طبقة أو تحريكها Move خلال المقياس الزمني Timeline كما يمكنك أيضا سحب الكادر Frame إلى موضع جديد على نفس الطبقة أو على طبقة أخرى .
تغيير طريقة عرض المقياس الزمنيTimeline:
الاختيار الافتراضي هو ظهور المقياس الزمني Timeline أعلى نافذة التطبيق الرئيسي فوق سطح مسرح العمل Stage ويمكنك تغيير موضعه إلى أسفل أو إلى احد جانبي نافذة التطبيق الرئيسي أو عرض المقياس الزمني في نافذته المستقلة كما يمكن إخفاؤه
يمكنك أيضا إجراء تغيير لحجم نافذة المقياس الزمني لتغيير عدد الطبقات Layers والكادرات Frames المرئية وإذا كان هناك طبقات أخرى غير ظاهرة فيمكنك الوصول إليها عن طريق استخدام شريط التمرير الموجود على يمين نافذة المقياس الزمني
لتحريك نافذة المقياس الزمنيTimeline:
اسحب نافذة المقياس الزمني Timeline من المنطقة أعلى راس النافذة ويمكنك السحب إلى احد أطراف نافذة التطبيق ليتم تثبيت نافذة المقياس الزمني في الموقع الجديد الذي نقلته إليه ،و يمكنك الضغط على مفتاح Ctrl لمنع تثبيت النافذة عند سحبها إلى احد أطراف التطبيق بينماتظل معروضة في نافذة مستقلة.
ولزيادة أو إنقاص حجم حقل أسماء الطبقات قم بسحب الحد الفاصل بين منطقة أسماء الطبقات ومنطقة الكادرات Frames في نافذة المقياس الزمني.
لتغيير حجم نافذة المقياس الزمنيTimeline:
إذا كانت النافذة مثبتة في نافذة التطبيق الرئيسي فاسحب الحد الفاصل بين نافذة المقياس الزمني ونافذة التطبيق الرئيسي
إما إذا كان المقياس الزمني في نافذته المنفصلة فيمكنك سحب الركن الأيمن السفلى لزيادة أو إنقاص الحجم
تحريك رأس العرض Playhead :
تتحرك رأس العرض خلال المقياس الزمني لتحديد الكادر الحالي المعروض على سطح مسرح العمل Stage وتبين رأس نافذة المقياس الزمني Timeline Header أرقام كادر الحركة ولعرض احد الكادرات على مسرح العمل Stage قم بتحريك راس العرض Playhead إلى الكادر الذي تريد عرضه في نافذة المقياس الزمني Timeline وإذا كنت تقوم بالعمل في العديد من الكادرات التي لا يمكن ظهورها في المقياس الزمني في نفس الوقت فقم بتوسيط راس العرض في المقياس الزمني لسهولة تحديد موقع الكادر الحالي.
للوصول إلى أحد الكادرات:
يمكنك نقر موقع الكادر في راس المقياس الزمني Timeline Header مباشرة أو سحب راس العرض Playhead إلى الكادر المطلوب
لتوسيط راس العرض Playhead في وسط العمل أو الفيلم قم بنقر زر الكادر الأوسط Center Frame Button الموجود في أسفل نافذة المقياس الزمني فيتم نقل راس العرض مباشرة إلى الكادر الأوسط
تغيير عرض الكادرات Frames في المقياس الزمنيTimeline.
وكما سبق القول يمكنك تغيير حجم الكادرات في نافذة المقياس الزمني كما يمكنك عرض تسلسل الكادرات بواسطة خلايا باهته.. كما يمكنك أيضا تضمين مختصر لمحتويات الكادر على هيئة Thumbnail. وهذه الطريقة للعرض مفيدة كمراجعة للحركة ولكنها تستهلك جزءا من مساحة عرض الشاشة.. ولتنفيذ ذلك اتبع الآتي:
- انقر فوق زر عرض الكادرات Frame View button في الزاوية العليا اليمنى من نافذة المقياس الزمني Timeline فيتم عرض القائمة السريعة الخاصة بعرض الكادرات
ومن هذه القائمة يمكنك اختيار:
- إما تغيير اتساع خلية الكادر Frame cell باختيار صغير جدا Tiny أو صغير Small أو عادى Normal أو متوسط Medium أو كبير Large والاختيار الأخير مفيد في عرض تفاصيل أشكال الموجات الصوتية.
- أو إنقاص ارتفاع صفوف خلية الكادر باختيارShort
- أو الاختيار بين تبهيت اللون أو عدم التبهيت باختيار الأمر Tinted frames.
- أو اختيار عرض الاختصار Thumbnail لمحتويات كل كادر بطريقة متراصة لملائمة كادرات نافذة المقياس الزمني وذلك باختيار الأمر Preview وقد يؤدى ذلك إلى تفاوت حجم المحتويات الظاهر
- ولعرض الاختصار Thumbnails لكل كادر كامل شاملا المسافات الخالية اختر الأمر Preview in Context

وهذا الأمر مفيد في عرض كيفية تحرك العناصر Elements في كادراتها خلال دورة الحركة ولكن هذه المراجعة تكون بصفة عامة أصغر من المراجعة عن طريق اختيارات المراجعة
عمل ملصقات Labels للكادرات Frames وتعليقات Comments للأفلام:
عمل ملصقات للكادرات يكون مفيدا في التعرف على الكادرات الرئيسية Keyframes في المقياس الزمني Timeline وهى تستخدم أيضا بدلا من أرقام الكادرات عند استهداف الكادرات عند عمل المؤثرات Actions مثل المؤثر Go To فإذا كنت تضيف أو تحذف كادرات فان الملصق Label يتحرك مع الكادر الذي ارتبط به في الأصل، حيث يمكن لأرقام الكادرات أن تتغير. ولاحظ أيضا أن ملصقات الكادرات يتم تصديرها مع بيانات الفيلم ولذا يجب أن تتجنب الأسماء الطويلة لتقليل حجم الملف.
أما التعليقات Comments فهي تكون مفيدة لك وللعاملين في نفس الفيلم لعمل ملاحظاتك الشخصية وهى لا يتم تصديرها مع بيانات الفيلم لذا يمكنك عملها بالحجم الذي ترغب فيه.
ولعمل ملصق Label أو تعليق Comment اتبع الآتي:
- حدد احد الكادرات ثم اختر الأمر Panels من القائمة Window ثم من القائمة الفرعية اختر الأمرFrames.
- ابدأ الآن في إدخال النص الذي ترغب فيه في الصندوق النصي ليكون ملصقا Label أو تعليقا Comment للكادر المحدد ولكي تجعل هذا النص تعليقا Comment ادخل (//) قبل كل سطر من سطور النص
التعامل مع الكادرات في المقياس الزمنيTimeline.
في المقياس الزمني يتم التعامل مع الكادرات Frames والكادرات الرئيسية Keyframes والكادر الرئيسي هو الكادر الذي تقوم فيه بتعريف التغييرات في الحركة أو تضمين مؤثرات الكادر Frame Actions لإجراء تعديلات في الفيلم.. والكادر الرئيسي جزء هام في الحركة البينية Tweened animation فيمكنك إجراء تغيير في طول الحركة البينية بواسطة سحب الكادر الرئيسي Keyframe داخل المقياس الزمنيTimeline.
ويمكنك تحقيق التعديلات الآتية على الكادرات أو الكادرات الرئيسية:
- إدخال وتحديد وإلغاء وتحريك الكادرات أو الكادرات الرئيسية.
- سحب الكادر أو الكادر الرئيسي إلى موقع جديد داخل نفس الطبقة Layer أو في طبقة مختلفة.
- نسخ ولصق الكادر والكادر الرئيسي.
- تحويل الكادر الرئيسي إلى كادر.
- سحب احد العناصر من نافذة المكتبة إلى سطح مسرح العمل لإضافته إلى الكادر الرئيسي الحالي.
والمقياس الزمني يوفر مشهدا للكادرات البينية Tweened frames من الحركة.
لإدخال كادر جديد في المقياس الزمني اتبع احد الخطوات الآتية:
- افتح قائمة إدخال Insert ثم اختر الأمرFrame.
- ولعمل كادر رئيسي Keyframe جديد اختر الأمر Keyframe من القائمة Insert أو انقر زر الماوس الأيمن فوق الكادر Frame حيث تريد إضافة الكادر الرئيسي ومن القائمة السريعة التي تظهر اختر الأمرInsert Keyframe.
- ولعمل كادر رئيسي جديد فارغ Blank Keyframe اختر الأمر Blank Keyframe من القائمة Insert أو انقر زر الماوس الأيمن فوق الكادر حيث تريد وضع الكادر الرئيسي ومن القائمة السريعة التي تظهر اختر الأمرInsert Blank Keyframe.
لإلغاء أو تعديل كادر أو كادر رئيسي اتبع إحدى الخطوات الآتية:
- لإلغاء كادر أو كادر رئيسي أو تتابع ( سلسلة) كادر حدد ما تريد إلغاءه منها ثم اختر الأمر Remove Frame من القائمة Insert أو انقر زر الماوس الأيمن فوق ما تريد إلغاءه منها ثم اختر الأمر Remove Frame من القائمة السريعة التي تظهر والكادرات المحيطة تستمر بدون تغير.
- لتحريك كادر رئيسي أو سلسلة كادر ومحتوياتها اسحب الكادر الرئيسي أو السلسلة إلى الموقع المطلوب
- لتمديد المدة duration الخاصة بالكادر الرئيسي Keyframe اسحب مع الضغط على مفتاح Alt حتى الكادر الأخير من التتابع أو السلسلة الجديدة
- لنسخ الكادر الرئيسي أو تتابع الكادر بواسطة السحب اضغط أولا على مفتاح Alt ثم انقر فوق الكادر الرئيسي ثم اسحب إلى الموقع الجديد.
- لنسخ ولصق الكادر أو تتابع ( سلسلة )الكادر حدد الكادر أو السلسلة ثم اختر الأمر Copy Frames من القائمة Edit ثم حدد الكادر أو (السلسلة) الذي تريد استبداله ثم اختر الأمر Paste من القائمة Edit.
- لتحويل الكادر الرئيسي إلى كادر حدد الكادر الرئيسي ثم اختر الأمر Clear Keyframe من القائمة Insert أو انقر زر الماوس الأيمن فوق الكادر الرئيسي الذي ترغب في تحويله ثم اختر الأمر Clear Keyframe من القائمة السريعة فيتم استبدال هذا الكادر الرئيسي وجميع الكادرات التالية حتى الوصول إلى الكادر الرئيسي Keyframe التالي فيتم استبدالها بالمحتويات الخاصة بالكادر Frame السابق للكادر الرئيسي Keyframe الذي تريد تحويله إلى كادر.
- لتغيير طول حركة سلسلة بينية Tweened sequence اسحب الكادر الرئيسي Keyframe في بداية أو نهاية السلسلة أو التتابع sequence إلى اليمين أو اليسار حسب موقعه
- لإضافة احد العناصر من المكتبة إلى الكادر الرئيسي Keyframe الحالي اسحب العنصر من نافذة المكتبة إلى داخل مسرح العملStage.
مروة محمد مسلم

الاميره الورديه يقول...

مروة محمد مسلم
استخدام المشاهدScenes:
يمكنك استخدام المشاهد scenes لتنظيم الفيلم أو العمل حسب الأفكار.. وعلى سبيل المثال ربما تستخدم مشاهد منفصلة لكل من المقدمة introduction ورسائل التحميل loading message
وعندما تقوم بنشر فيلم فلاش Flash movie يحتوى على اكثر من مشهد scene واحد فإن المشاهد scenes في ملف الـ SWF سيعاد عرضها في تتابع (أو سلسلة) واحد بنفس ترتيبها في لوحة المشاهد Scene panel في ملف FLA.
فالكادرات Frames في ملف الـ SWF يتم ترقيمها بالترتيب خلال المشاهد scenes .. وعلى سبيل المثال فالفيلم الذي يحتوى على مشهدين two scenes كل منهما يحتوى على عشرة كادرات frames تأخذ الكادرات في المشهد الثاني الأرقام من 11 إلى 20 على الترتيب.
يمكنك إضافة add وإلغاء delete ومضاعفة duplicate وإعادة تسمية rename وتغيير ترتيب المشاهد
- لعرض لوحة المشاهد Scene panel افتح قائمة Window ثم اختر Panels ومن قائمتها الفرعية اختر الأمرScene.
- ولعرض مشهد محدد افتح قائمة View ومنها اختر الأمر Goto ومن قائمته الفرعية اختر اسم المشهد الذي ترغب فيه
- يمكنك إضافة مشهد عن طريق النقر على زر إضافة Add الموجود في لوحة المشاهد Scene panel أو اختر الأمر Scene من القائمة Insert.
- لإلغاء مشهد انقر زر إلغاء مشهد Delete Scene من لوحة المشاهد Scene panel أو حدد المشهد الذي تريد إلغاءه ثم اختر الأمر إلغاء مشهد Remove Scene من القائمةInsert.
- لتغيير اسم المشهد انقر اسم المشهد نقرا مزدوجا في لوحة المشاهد Scene panel ثم ادخل الاسم الجديد الذي ترغب فيه.
- لمضاعفة المشهد Duplicate Scene انقر الزر الخاص بمضاعفة المشهد الموجود في لوحة المشاهدScene panel.
- لتغيير ترتيب المشهد خلال الفيلم اسحب اسم المشهد إلى موقع مختلف في لوحة المشاهد Scene panel
مروة محمد مسلم