الاثنين، 10 نوفمبر، 2008

الأزرار Buttons
















الأهداف : -


عزيزى الطالب بعد دراستك لهذا الجزء ينبغى ان تكون قادرا على ان :-


1 - توضح خطوات إنشاء زر فى برنامج فلاش .

2 - تنشئ زر باستخدام برنامج الفلاش .

3 - تقوم بعمل زر خفى .



مروة محمد مسلم
050599
الموديول


اسم النموذج المتبع :
نموذج ديك وكاري المعدل سنه 1996 م
1- المرحله الاولي :-
تحديد الاهداف التعليميه :instruction goals
والغرض منها تحديد الهدف من عمليه التعلم أي تعلم الموضوع
الاهداف العامه :
- أن يعدد الطالب ثلاثه من أنواع الازرار المستخدمه في برنامج الفلاش
- أن يوضح الطالب أي الأنواع الأكثر استخداما في انشاء صفحات الانترنت
- أن يشرح الطالب في حدود ورقتين خطوات انشاء زر بطريقه صحيحه
- أن يعدد الطالب الوظائف الأساسيه لاطارات الزر
- أن يقارن الطالب بين اطار up واطار hit فيما لا يقل عن 20 ثانيه
- أن يفسر الطالب ما المقصود بالزر الخفي
2- المرحله الثانيه :
التحليل التعليمي : instructional analysis
المهارات التي يجب ان يكتسبها الطالب بعد انتهاء دراسه هذا الموضوع :-
- يكون الطالب قادرا علي شرح أنواع الأزرار المستخدمه في برنامج الفلاش
- يكون الطالب قادرا علي انشاء زر بطريقه صحيحه
- يكون الطالب قادرا علي المقارنه بين أنواع اطارات الزر
- يكون الطالب قادرا علي مناقشه مفهوم الزر الخفي ومعرفه دوره
3- المرحله الثالثه :
السلوك المدخلي وخصائص المتعلمين
entry behaviors and leamer characteristics
خصائص المتعلمين
الخصائص العامه :
العمر : من 20 سنه فاكثر
الجنس :ذكور – اناث
المستوي التعليمي : جيد جدا
المستوي الاجتماعي :
المستوي الاقتصادي :
مستوي القراءه : ممتاز
القدرات العامه والخاصه:
القدرات الخاصه : الرياضيه – اللغويه –العمليه – اساليب التعلم
السلوك المدخلي :
هو المهمات أو المعارف والمهارات التي يمتلكها المتعلم قبل البدء في دراسه الموضوع الجديد وهو يحدد مدي استعداد المتعلم للتعلم ويسهل تعلم المهمات التعليميه لانها تبني علي اساس السلوك المدخلي للمتعلمين
هنا لايوجد لدي الطلاب خلفيه مسبقه عن استخدام الازرار في برنامج الفلاش
4- المرحله الرابعه :
كتابه الاهداف السلوكيه : performance objectives
الاهداف السلوكيه في ضوء تصنيف بلوم للاهداف التربويه في المجال المعرفي :
1- أن يعدد الطالب ثلاثه من أنواع الأزرار المستخدمه في برنامج الفلاش ( تذكر )
2- أن يوضح الطالب أي أنواع الأزرار أكثر استعمالا في صفحات الانترنت ( فهم – تقويم )
3- أن يشرح الطالب في حدود ورقتين خطوات انشاء زر بطريقه صحيحه (فهم )
4- أن يستنتج الطالب وظائف اطارات الزر (فهم )
5- أن يقارن الطالب بين اطار up واطار hit بطريقه صحيحه (تحليل )
6- أن يشرح الطالب في حدود ورقه خطوات تعيين وظيفه زر بشكل صحيح (فهم )
7- أن يعرف الطالب الزر الخفي في أقل من 30 ثانيه ( تذكر )
8- أن يرسم الطالب خطوات انشاء زر بطريقه صحيحه ( هدف مهاري )
9- أن يرسم الطالب شكل اطارات الزر كما هي في البرنامج (هدف مهاري )
5- المرحله الخامسه :
بناء مفردات الاختبار :
Creation referenced test items
السؤال الأول :
عزيزي الطالب ضع علامه ( ) أمام العباره الصحيحه وعلامه ( ) أمام العباره الخاطئه فيما يلي :
1- الزر من النوع graphic يعد أكثر التطبيقات استخداما في الفلاش لانشاء صفحات الانترنت ( )
2- لنجعل الدائره تدخل في طور تحرير الرمز ننقر عليها نقرا مزدوجا ( )
3- عند النقر علي الدائره لتدخل في طور تحرير الرمز لا يتغير شكل شريط الزمن time line ( )
4- وظيفه الاطار up هي تحديد المنطقه الفعاله في الزر ( )
5- الاطار down يمثل شكل الزر عند مرورمؤشر الماوس فوقه ( )
6- الاطار up يمثل شكل الزر في لحظه النقر عليه ( )
7- الاطار hit يمثل شكل الزر في الحاله العاديه بدون وجود مؤشر الماوس فوقه ( )
السؤال الثاني :
1- في حدود ورقتين تناول بالشرح خطوات انشاء زر
2- في جدول من انشائك قارن بين اطارات الزر
3- اشرح بايجاز ما المقصود بالزر الخفي
4- اكتب بالتفصيل عن كيفيه تعيين وظيفه لزر ما
السؤال الثالث :
أكمل العبارات التاليه :
1- وظيفه الاطار up هي 00000000000 بينما وظيفه الاطار down هي 000000000000
2- وظيفه الاطار hit هي 000000000000 بينما وظيفه الاطار over هي 000000000000



6- المرحله السادسه :
بناء السيناريو :
رقم الاطار
الجانب المرئي
الجانب المسموع
وصف الاطار
الزمن
1-
جامعه المنوفيه
كليه التربيه النوعيه
قسم تكنولوجيا التعليم
الفرقه الرابعه
موسيقي هادئه
ظهور تدريجي
تحت تحكم المتعلم
2-
تصميم صفحه ويب عن كيفيه استخدام الازرار في برنامج الفلاش
موسيقي هادئه
ظهور تدريجي
تحت تحكم المتعلم
3-
تصميم :
مروة محمد علي مسلم
تحت اشراف :
د\ أحمد الجمل
م.م\ عماد بديع
موسيقي هادئه
ظهور تدريجي
تحت تحكم المتعلم
4-
استخدام الأزرار في برنامج الفلاش
عزيزي الطالب أهلا ومرحبا بك معنا في اللقاء الأول لنا والذي يحمل عنوان استخدام الأزرار في الفلاش فهيا بنا لنتعرف علي طريقه استخدام الأزرار في برنامج الفلاش
ظهور تدريجي
تحت تحكم المتعلم
5-
الأزرار buttons
ان الزر button هو أحد الأنواع الثلاثه للرمز وهي اما أن تكون :-
1- graphic
2- movie clip
3- buttons
كما تري عزيزي الطالب هناك أنواع للزر button وهو اما أن يكون من النوع graphic أو من النوع movie clip أو أن يكون من النوع button والزر من النوع button هو أكثر التطبيقات استخداما في صفحات الانترنت
عرض محتوي الدرس باستخدام ازرار الانتقال التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي (الانتقال للاطار رقم 6 )
السابق ( الانتقال للاطار رقم 4 )
تحت تحكم المتعلم
6-
كيفيه انشاء زر
هيا بنا عزيزي الطالب لنتعرف سويا علي كيفيه انشاء زر
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 7 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 5)
تحت تحكم المتعلم
7-
صصصصصصصصص
ارسم دائره ثم حددها وحولها الي رمز من النوع button
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 8)
السابق
(الانتقال للاطار رقم 6)
تحت تحكم المتعلم
8-
صصصصصصص
انقر عزيزي الطالب علي الدائره نقره مزدوجه لتدخل في طور تحرير الرمز ولاحظ تغير شريط الزمن
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 9 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 7)
تحت تحكم المتعلم
9-
صصصصصص
لاحظ عزيزي الطالب أنه عندما عندما تقوم بانشاء زر من النوع button فان البرنامج يصنع تلقائيا اربع اطارات للزر وهذه الاطارات لن تعمل من تلقاء نفسها وانما تستجيب لتفاعل مؤشر الماوس
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 10 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 8)
تحت تحكم المتعلم
10-
صصصصصص
والان اليك شرح تفصيلي لهذه الاطارات
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 11 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 9)
تحت تحكم المتعلم
11-
صصصصصصص
الاطار الاول : ويدعي up وهو يمثل شكل الزر في الحاله العاديه بدون وجود مؤشر الماوس فوقه
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 12 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 10)
تحت تحكم المتعلم
12-
صصصصصصص
الاطار الثاني : ويدعي over وهو يمثل شكل الزر عند مرور مؤشر الماوس فوقه
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 13 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 11)
تحت تحكم المتعلم
13-
صصصصصصصص
الاطار الثالث : ويدعي down وهو يمثل شكل الزر في لحظه النقر عليه
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 14 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 12)
تحت تحكم المتعلم
14-
صصصصصصصصص
الاطار الرابع : ويدعي hit وهو يمثل المنطقه الفعاله في الزر أي المنطقه التي عندما يمر الماوس فوقها يتحول الي شكل اليد لكي يعلم المستخدم انه عند النقر هنا سيحدث شئ ما مثل الذهاب لعنوان صفحه الويب أو مشغل الموسيقي
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 15 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 13)
تحت تحكم المتعلم
15-

هيا بنا الان لنكمل معا تصميم الزر حتي نفهم هذه الاطارات بشكل أوضح
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 16 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 14)
تحت تحكم المتعلم
16-

نحن الان في الاطار الاول وافتراضيا يكون لدينا اطار مفتاح key frame في هذا الاطار بمعني أنه في الحاله العاديه وعند عدم استخدام الزر فسيكون ظاهرا دائما بلونه الاحمر
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 17 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 15)
تحت تحكم المتعلم
17-

انقر علي الاطار الثاني over ثم اضغط علي مفتاح f6 لادراج اطار مفتاحي key frame وقم بتغيير لون الدائره الي اللون الاسود مثلا ومعني ذلك أن لون الدائره سيتغير الي الاسود في لحظه النقر بالماوس وعند افلات الماوس سيعود الي الأزرق وعند سحب الماوس سيعود الي الأحمر
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 18 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 16)
تحت تحكم المتعلم
18-

انقر علي الاطار الرابع hit ومن خلال هذا الاطار يمكننا تحديد المنطقه الفعاله التي عند مرور مؤشر الماوس فوقها يتحول الي شكل يد وفي الحاله الافتراضيه تكون هذه المنطقه هي الزر بالكامل أي عند مرور مؤشر الماوس فوق أي جزء من الزر يتحول ليد
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 19 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 17)
تحت تحكم المتعلم
19-

لنفرض أننا نريد أن تكون المنطقه الفعاله هي دائره صغيره في مركز الزر وكيف نعمل ذلك ؟
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 20 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 18)
تحت تحكم المتعلم
20-
صصصصص
لعمل ذلك نقوم بتصغير الدائره في هذا الاطار :
1- انقر الاطار hit
2- قم بتحديد الدائره في منطقه المسرح
3- اذهب للقائمه window واختار منها الامر info او ctrl+I من لوحه المفاتيح
4- قلل حجم الدائره بنفس المقدار ارتفاعا وعرضا
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 21)
السابق
(الانتقال للاطار رقم 19)
تحت تحكم المتعلم
21-
صصصصصصصصصصصص
لنري مكان الدائره الصغيره انقر علي أيقونه onion skin
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 22 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 20)
تحت تحكم المتعلم
22-
صصصصصصصصصصص
نجد أن الدائره الصغيره تتحاذي من الناحيه اليسري للدائره الأصليه وهو الوضع الافتراضي الذي سنعدله
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 23)
السابق
(الانتقال للاطار رقم 21)
تحت تحكم المتعلم
23-
صصصصصص
قم بالتراجع عن طريق ctrl+z عده خطوات حتي تختفي الدائره الصغيره
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 24 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 22)
تحت تحكم المتعلم
24-
صصصصصص
قلل حجم الدائره الان وشاهد النتيجه التي حصلت عليها
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 25 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 23)
تحت تحكم المتعلم
25-
صصصصصصص
انقر علي ايقونه onion skin للعوده للوضع الافقي
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 26)
السابق
(الانتقال للاطار رقم 24)
تحت تحكم المتعلم
26-
صصصصصصص
لتعيين وظيفه الزر اتبع الخطوات التاليه :
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 27 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 25)
تحت تحكم المتعلم
27-
صصصصصص
1- من القائمه file اختر import ومنها import to library
2- اختار ملف صوت بصيغه mp3
3- انقر نقرا مزدوجا علي الزر لندخل في طور تحرير الزر وانقر علي اطار down
4- اختبر العمل

يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 28 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 26)
تحت تحكم المتعلم
28-
صصصصصصص
الزر الخفي : وهو زر لا يظهر اثناء تشغيل الفيلم
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
التالي
(الانتقال للاطار رقم 29 )
السابق
(الانتقال للاطار رقم 27)
تحت تحكم المتعلم
29-
جامعه المنوفيه
كليه التربيه النوعيه
الفرقه الرابعه
قسم تكنولوجيا التعليم
هذا ووفق الله الجميع
والي لقاء اخر باذن الله
والسلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته
يتم استخدام الازرار التاليه :
الصفحه الرئيسيه
السابق
(الانتقال للاطار رقم 28)
تحت تحكم المتعلم










الموديول ( اسم الموديول عنوان الدرس )
الازرار buttons
مبررات دراسه الموديول :
1- هل تعرف عزيزي الطالب أنواع الأزرار في الفلاش ؟
2- هل تعرف أي انواع الازرار اكثر استخداما في تطبيقات الانترنت ؟
3- هل تستطيع انشاء زر بطريقه صحيحه ؟
4- هل تعرف أنواع اطارات الزر في الفلاش ؟
5- هل تستطيع تخصيص وظيفه معينه للزر بعد الانتهاء من انشاؤه ؟
6- هل يظهر الزر الخفي اثناء عرض الفيلم ؟
الاهداف التعليميه الخاصه بالموديول :
1- الاهداف المعرفيه :
- ان يعدد الطالب ثلاثه من انواع الازرار المستخدمه في برنامج الفلاش ( تذكر )
- أن يوضح الطالب أي أنواع الازرار اكثر استعمالا في صفحات الانترنت ( فهم – تقويم )
- ان يشرح الطالب في حدود ورقتين خطوات انشاء زر بطريقه صحيحه ( فهم )
- ان يستنتج الطالب وظائف اطارات الزر (فهم )
- ان يقارن الطالب بين اطار up واطار hit بطريقه صحيحه ( تحليل )
- ان يشرح الطالب في حدود ورقه خطوات تعيين وظيفه زر بشكل صحيح ( فهم )
- ان يعرف الطالب الزر الخفي في اقل من 30 ثانيه ( تذكر )
2- الاهداف المهاريه :
1- ان يرسم الطالب خطوات انشاء زر بطريقه صحيحه ( تركيب )
2- ان يرسم الطالب شكل اطارات الزر كما هي في البرنامج ( تركيب )
الاختبار القبلي :
السؤال الأول :
عزيزي الطالب ضع علامه ( ) أمام العباره الصحيحه وعلامه ( ) أمام العباره الخاطئه فيما يلي :
8- الزر من النوع graphic يعد أكثر التطبيقات استخداما في الفلاش لانشاء صفحات الانترنت ( )
9- لنجعل الدائره تدخل في طور تحرير الرمز ننقر عليها نقرا مزدوجا ( )
10- عند النقر علي الدائره لتدخل في طور تحرير الرمز لا يتغير شكل شريط الزمن time line ( )
11- وظيفه الاطار up هي تحديد المنطقه الفعاله في الزر ( )
12- الاطار down يمثل شكل الزر عند مرورمؤشر الماوس فوقه ( )
13- الاطار up يمثل شكل الزر في لحظه النقر عليه ( )
14- الاطار hit يمثل شكل الزر في الحاله العاديه بدون وجود مؤشر الماوس فوقه ( )
السؤال الثاني :
5- في حدود ورقتين تناول بالشرح خطوات انشاء زر
6- في جدول من انشائك قارن بين اطارات الزر
7- اشرح بايجاز ما المقصود بالزر الخفي
8- اكتب بالتفصيل عن كيفيه تعيين وظيفه لزر ما
السؤال الثالث :
أكمل العبارات التاليه :
1- وظيفه الاطار up هي 00000000000 بينما وظيفه الاطار down هي 000000000000
2- وظيفه الاطار hit هي 000000000000 بينما وظيفه الاطار over هي 000000000000





عرض المحتوي :
الأزرار
Buttons
إن الزر Button هو أحد الأنواع الثلاثة للرمز:Graphic , Movie Clip , Buttons وهو أكثر تطبيقات فلاش استعمالا في صفحات الإنترنت . والآن لنتعرف على كيفية إنشاء زر .1 - ارسم دائرة ثم حددها وحولها إلى رمز من نوع Button
- انقر على الدائرة نقرة مزدوجة لتدخل فى طور تحرير الرمز, ولاحظ تغير شريط الزمن.عندما تقوم بإنشاء رمز من نوع زر Button فإن البرنامج يصنع تلقائيا 4 إطارات للزر , وهذه الإطارات لن تعمل من تلقاء نفسها وإنما تستجيب لتفاعل مؤشر الماوس .- الإطار الأول Up وهو يمثل شكل الزر فى الحالة العادية بدون وجود مؤشر الماوس فوقه.- الإطار الثاني Over وهو يمثل شكل الزر عند مرور مؤشر الماوس فوقه.- الإطار الثالث Down وهو يمثل شكل الزر في لحظة النقر عليه.- الإطار الرابع Hit وهو يمثل المنطقة الفعالة فى الزر , أي المنطقة التي عندما يمر الماوس فوقها يتحول إلى شكل اليد التي نعرفه جميعا لكي يعلم المستخدم أنه عند النقر هنا سيحدث شيء ما مثل الذهاب إلى عنوان صفحة ويب أو تشغيل ملف موسيقى أو تحميل ملف موجود .. الخ
- والآن لنكمل تصميم الزر حتى نفهم هذه الإطارات بشكل أوضح .نحن الآن في الإطار الأول , وافتراضيا يكون لدينا إطار مفتاحي Key frame في هذا الإطار بمعنى أنه فى الحالة العادية وعند عدم استخدام الزر فسيكون ظاهرا دائما بلونه الأحمر .- انقر على الإطار الثاني Over ثم اضغط F6 لإدراج أطار مفتاحي Key frame, وقم بتغيير لون الدائرة إلى الأزرق مثلا. ومعنى ذلك أنه عند مرور مؤشر الماوس فوق الزر سيتغير لونه من الأحمر إلى الأزرق .- انقر على الإطار الثالث Down ثم اضغط F6 لإدراج إطار مفتاحي Key frame , وقم بتغيير لون الدائرة إلى الأسود مثلا , ومعنى ذلك أن لون الدائرة سيتغير إلى الأسود في لحظة النقر بالماوس , وعند إفلات الماوس سيعود إلى الأزرق وعند سحب الماوس يعود للأحمر .- انقر على الإطار الرابع Hit , ومن خلال هذا الإطار يمكننا تحديد المنطقة الفعالة التي عند مرور مؤشر الماوس فوقها يتحول إلى شكل يد , وفى الحالة الافتراضية تكون هذه المنطقة هي الزر بالكامل , أي عند مرور مؤشر الماوس فوق أي جزء من الزر سيتحول إلى يد . ويجب أن نفهم أن هذه المنطقة الفعالة هي منطقة يتم تحديدها بأي شكل دائرة.. مربع.. مثلث.. الخ لا يهم.فهي فى النهاية منطقة وهمية بمعنى أنها غير مرئية .لنفرض أننا نريد أن تكون المنطقة الفعالة دائرة صغيرة فى مركز الزر , ولعمل ذلك سنقوم بتصغير الدائرة في هذا الإطار .1 - انقر على الإطار Hit 2 - قم بتحديد الدائرة في منطقة المسرح.3 - اذهب للقائمةWindow >Info أو من لوحة المفاتيح اضغط Ctrl+I
قم بتقليل حجم الدائرة بنفس القدر عرضا وارتفاعا, الآن جعلنا المنطقة الفعالة دائرة صغيرة داخل الدائرة الكبيرة, ولكن هل الدائرة الصغيرة في مركز الدائرة الأكبر كما أردنا ؟ هذا السؤال لا أوجهه لك عزيزي القارئ وإنما أوجهه إلى البرنامج, وعلى الفور يجيبني فلاش مندهشا:- كيف لي أن أعرف , أنت لم تطلب منى ذلك !هذا صحيح , ففي كل برامج الكمبيوتر المختلفة يعطيك البرنامج فقط ما تطلبه وليس ما تتمناه ! سنحاول الآن أن نرى مكان الدائرة الصغيرة , انقر على أيقونة Onion Skin
سنجد أن الدائرة الصغيرة تتحاذى من الناحية العليا اليسرى للدائرة الأصلية , وهذا هو الوضع الإفتراضى الذي سنقوم بتعديله
قم بالتراجع عن طريق Ctrl+Z عدة خطوات حتى تختفي الدائرة الصغيرة .- في لوح Info انقر على نقطة المركز في لوح وضعية الرمز
الآن قلل حجم الدائرة عرضا وارتفاعا كما فعلنا من قبل, وشاهد النتيجة
انقر على أيقونة Onion Skin مرة أخرى للعودة إلى الوضع العادي .- قم باختبار العمل.تعيين وظيفة للزرعند النقر على أى زر لابد من حدوث شيء .. أي شيء وإلا فما فائدته ؟ , لنجرب الآن مثالا بسيطا : عند النقر على الزر سيتم تشغيل ملف موسيقى . 1 - من القائمة File > Import > Import to Libraryوقم باختيار أي ملف صوت لديك ويستحسن أن يكون بصيغة mp3 لقد تم وضع ملف الصوت في المكتبة.2 - انقر نقرا مزدوجا على الزر لتدخل فى طور تحرير الزر , وانقر على إطار Down3 - في قسم sound فى لوح الخواص , اختر الملف الذي قمنا بإستيراده للتو . واترك الخيارات الباقية كما هي.
- اختبر العمل.الزر الخفي Invisible Buttonأحيانا يكون لدينا نص عبارة عن كلمة مثلا ونريد أن يكون لتلك الكلمة خصائص الزر بمعنى تحول مؤشر الماوس إلى يد عند المرور فوقها, وحدوث إجراء ما عند النقر عليها, تماما كما هو الحال مع الأزرار العادية , وفى هذه الحالة سنكتب النص ثم نضع الزر الخفي فوقه, وفى الفيلم النهائي لن يظهر الزر الخفي بالطبع وإنما سنرى النص فقط والذي سيكون له كل وظائف الزر .1 - اكتب نص من كلمة أو كلمتين .2 - سنصنع الآن زرا عبارة عن مستطيل باستخدام أداة Rectangle Tool, ولا يهم اللون لأننا في النهاية سنحوله إلى زر خفي.3 - قم بتحديد المستطيل ثم حوله إلى رمز من نوع Button4 - انقر على المستطيل نقرة مزدوجة للدخول فى طور تحرير الزر .5 - اسحب الإطار المفتاحى من إطار Up وضعه في إطار Hit
- - انقر على Scene1 أو على السهم في منطقة Timeline للعودة إلى المشهد, وسنلاحظ أن لون المستطيل قد تغير لونه. اسحب المستطيل وضعه فوق النص .
- 7 - اختبر العمل, لن نرى الزر الخفي وإنما سنرى نصا على شكل زر.

الاختبار البعدي :
السؤال الأول :
عزيزي الطالب ضع علامه ( ) أمام العباره الصحيحه وعلامه ( ) أمام العباره الخاطئه فيما يلي :
15- الزر من النوع graphic يعد أكثر التطبيقات استخداما في الفلاش لانشاء صفحات الانترنت ( )
16- لنجعل الدائره تدخل في طور تحرير الرمز ننقر عليها نقرا مزدوجا ( )
17- عند النقر علي الدائره لتدخل في طور تحرير الرمز لا يتغير شكل شريط الزمن time line ( )
18- وظيفه الاطار up هي تحديد المنطقه الفعاله في الزر ( )
19- الاطار down يمثل شكل الزر عند مرورمؤشر الماوس فوقه ( )
20- الاطار up يمثل شكل الزر في لحظه النقر عليه ( )
21- الاطار hit يمثل شكل الزر في الحاله العاديه بدون وجود مؤشر الماوس فوقه ( )
السؤال الثاني :
9- في حدود ورقتين تناول بالشرح خطوات انشاء زر
10- في جدول من انشائك قارن بين اطارات الزر
11- اشرح بايجاز ما المقصود بالزر الخفي
12- اكتب بالتفصيل عن كيفيه تعيين وظيفه لزر ما
السؤال الثالث :
أكمل العبارات التاليه :
1- وظيفه الاطار up هي 00000000000 بينما وظيفه الاطار down هي 000000000000
2- وظيفه الاطار hit هي 000000000000 بينما وظيفه الاطار over هي 000000000000

هناك 4 تعليقات:

أحمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ahmed ragab يقول...

الموضوع في غاية الروعة ويظهر عليه المجهود الكبير المبذول في انتاجه
ولكن في هذا الجزء الخط صغير ولا توجد صور توضيحية كما في باقي الدروس

ahmed يقول...

هذا الموضوه من المواضيع المهمة التي نحتاجها في تلك الفترة
والموضوع معروض بشكل جيد جدا
ولكن هذا الدرس به بعض الأخطاء البسية ومنها : بنط الخط صغير عدم استخدام صور توضيحية

بلال عبد الرحمن اسماعيل يقول...

أوجه الشكر علي هذا المجهود في تلك المدونة وأدعو لكم بدوام التوفيق دائما وأرجو منكم المزيد
وأقترح أن تكون المدونة كلها علي نهج واحد بمعني أن تكون كلها مزودة بالصور والمحافظة علي بنط خط واحد