الاثنين، 10 نوفمبر 2008

المكتبة Library

عنوان الدرس : المكتبة

أولا: الأهداف التعليمية :
عزيزي الطالب في نهاية هذا الدرس يجب أن تكون قادر علي :
الأهداف المعرفية :
- يعرف مفهوم المكتبة .
- يعرف وظيفة المكتبة.
الأهداف المهارية:
- يقوم بفتح المكتبة داخل برنامج الفلاش .
- يقوم بإضافة ملف صوت في المكتبة .
الأهداف الوجدانية :
يقدر قيمة المكتبة داخل برنامج فلاش .

الإختبار القبلي :

أكمل مايلي :
المكتبة هي ............................................................................................................................
يتم فتح المكتبة من قائمة ............................... أو بالضغط علي .............................. من لوحة المفاتيح .
ضع علامة صح أو خطأ :
لاستيراد الملفات بمختلف أنواعها لاستعمالها في الفيلم نذهب للقائمة window ( )
تتيح المكتبة إمكانية حذف ملف غير مرغوب فيه داخل المكتبة ( )

عرض محتوي الدرس :
المكتبةLibrary المكتبة هى المكان الذى تضع فيه الرموز بالإضافة للملفات التى تقوم باستيرادها كملفات الصوت والفيديو والصور . وفى الواجهة الإفتراضية للبرنامج تكون المكتبة ظاهرة أسفل لوح الألوان , وفى أى وقت تقوم فيه بإخفاء المكتبة يمكنك إعادة إظهارها من القائمة :Window > Library أو من لوحة المفاتيح Ctrl+L ولإستيراد الملفات بمختلف أنواعها لإستعمالها فى الفيلم نذهب للقائمة :File > Import حيث تظهر لنا عدة خيارات :


1 – Import to Stage , واختصاره من لوحة المفاتيح Ctrl+R حيث تضع الملف المستورد على المسرح مباشرة .
2 - Import to Library حيث تقوم بوضع الملف فى المكتبة لحين الحاجة إلى استعماله على المسرح .
ونلاحظ فى الخيار الأول أنه بالرغم من استيرادك للملف إلى المسرح مباشرة فإنه سيكون موجودا فى المكتبة أيضا , أى أنه فى كلا الخيارين سيقوم البرنامج بوضع الملف فى المكتبة والفرق بين الخيارين هو فرق فى توقيت استعمال الملف لا أكثر .
3 – Open External Library حيث يمكنك فتح مكتبة فى ملف فلاش ( بصيغة fla ) , وأخذ نسخة من أى ملف فيها ووضعه فى مكتبة الملف الحالى عن طريق السحب بالماوس .
4 – Import Video , لإستيراد ملف فيديو . نظرة داخل المكتبة :
1– خيارات خاصة بالمكتبة ومافيها من عناصر . مثلا إلغاء رمز أو تعديله أو إضافى رمز جديد أو غلق كل المجلدات .. إلخ .2 – اسم الملف الذى به المكتبة , وسنعرف أهمية هذا الإسم بعد قليل .
3 – تثبيت المكتبة المختارة حاليا .
4 – فتح لوح مكتبة أخرى فى نافذة جديدة .
5 – تشغيل ملف يمكن تشغيله فى المعينة , كملف صوت مثلا .
6 – سلة المحذوفات . حدد أى عنصر ثم انقر على السلة أو اسحب العنصر إليها .
7 – لفتح نافذة خصائص العنصر المحدد .
8– إنشاء مجلد جديد . إن إنشاء مجلد ووضع العناصر المتماثلة بداخله هو عمل تنظيمى لن يؤثر على الفيلم النهائى فى كثير أو قليل , وإنما هو تنظيم لعملك إثناء عمل الفيلم خاصة عندما تقوم بعمل فيلم يتضمن عدة صور وعدة مقاطع صوت وفيديو .. إلخ , لذلك يكون من الأفضل وضع ملفات الصوت فى مجلد وملفات الصور فى مجلد .. إلخ ولإدراج أى ملف داخل مجلد قم بسحبه بالماوس ووضعه داخل المجلد , وعند الحاجة لفتح مجلد انقر عليه نقرة مزدوجة .
9 –إنشاء رمز جديد . والآن لنعود لشرح النقاط رقم 2 , 3 , 4 بشيء من التفصيل : من المميزات الجديدة فى هذا الإصدار الأخير من فلاش , هو خاصية التنقل بين مكتبات ملفات فلاش المفتوحة من نفس النافذة , انظر للصورة التالية , حيث توجد ملفين فلاش مفتوحين فى نفس الوقت , الملف الحالى وملف آخر قمنا بفتحه لأخذ بعض العناصر منه مثلا . وإذا كان فى كل ملف مكتبة فإننا نستطيع بالنقر على السهم المنسدل اختيار إحدى المكتبتين لمعاينتها.




وبالنقر على أيقونة الدبوس يمكننا تثبيت المكتبة المختارة بحيث لو انتقلنا للعمل فى الملف الثانى فإننا لازلنا نفتح مكتبة الملف الأول .وبالنقر على الأيقونة التى على يمين أيقونة الدبوس فإننا نستطيع فتح المكتبة الأخرى فى نافذة جديدة خارجية بحيث يمكننا سحب أى عنصر منها بالماوس وإدراجه فى المكتبة الحالية . انظر للصورة التالية حيث فتحنا مكتبة الملف الآخر ولكن فى نافذة مستقلة وذلك حتى نأخذ منها مانريد للمكتبة المفتوحة حاليا .
وهكذا فإن خاصية السحب بالماوس والإفلات هى خاصية عامة للمكتبة نستطيع من خلالها سحب أى عنصر منها ووضعه على المسرح أو وضعه فى مكتبة أخرى أو العكس . وعندما تسحب عنصرا من المسرح إلى المكتبة سيقوم البرنامج بتحويله إلى رمز وتبرز لوحةConvert to symbol لتختار منها نوع الرمز الذى تريد . كما أن شكل أيقونة العنصر فى المكتبة تجعلنا نعرف نوع ذلك العنصر . فالعناصر فى الصورة التالية هى بالترتيب : صورة , رمز من نوع زر , رمز من نوع جرافيك , رمز من نوع موفى كليب , ملف صوت
وأخيرا تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل ماهو موجود داخل المكتبة يتم تضمينه فى الفيلم النهائى , ولكن يتم تضمين العناصر التى يتم استعمالها فى المسرح فقط , ويمكن تشبيه ذلك بالفيلم السينمائى الذى نراه فى النهاية , فهو لن يتضمن كاميرات التصوير ولمبات الإضاءة وعمال الأستوديو وبوبينات الأفلام .. إلخ

ليست هناك تعليقات: