الاثنين، 10 نوفمبر، 2008

مقدمة عن برنامج الفلاش


الأهداف:
عزيزي الطالب بعد نهاية هذا الدرس يجب أن تكون قادرا على أن:
1.تعرف تاريخ برنامج الفلاش

المحتوي
كان أول إصدار لبرنامج Flash يدعى Future Splash وقد اشترته شركة Macromedia عام 1997 وغيرت اسمه إلى Macromedia Flahويأتى برنامج Flash فى طليعة تطبيقات التطوير للويب هذه الأيام , وهو يطور نفسه مع كل إصدار جديد . ونحن هنا بصدد البدء فى تعلم الإصدار الأخير للبرنامج وهو Macromedia Falsh 8 وهو الذى يأتى بعد الإصدار السابق Macromedia Flash MX .
إن برنامج Flash هو أحد البرامج القائمة على الرسوم الشعاعية أو المتجهة Vector Graphics ,


ولنوضح الأمر أكثر نقول


:تنقسم أشكال الجرافيكس إلى نوعين :
1–Bitmap Images أو الرسوم النقطية , وتسمى أيضا Raster Images , وتتكون من شبكة من المربعات الصغيرة Pixels ,وكل مربع يكون له مكان ثابت ودرجة لونية ثابتة كما أن العدد الإجمالى للمربعات يكون ثابتا ,ولذلك عند تغيير حجم العمل بالتكبير فإنه يفقد جزءا كبيرا من وضوحه ودقته , هذا النوع من الصور يظهر درجة مقبولة من تفاوت الألوان والظلال , و يندرج تحت هذا القسم الصور الفوتوغرافية والتصاميم المنتجة بالفوتوشوب أوبرامج التلوين الأخرى.

2– Vector Graphics أو الرسومات المتجهة أو الشعاعية , وتتكون من خطوط ومنحنيات تعرف بطريقة الأشكال الحسابية وتسمى المتجهات Vectors, وتصف المتجهات الرسم وفقا لأرقام هندسية. ورسومات المتجهات يمكن إظهارها فى أى حجم بالتصغير أو التكبير دون أن يؤثر ذلك على جودتها ودرجة وضوحها , فعند التكبير ستتعدل الصيغة الرياضية ببساطة ويتم عرض الصورة بوضوح بنفس التناسب مع أبعاد الصورة الصلية , حيث تحتفظ بمنحنياتها وخطوطها الناعمة , وبالتالى يمكن لنافذة أى مستعرض أن تعرض ملف Flash بغض النظر عن الحجم , كما تم تصميمه أصلا , أى ستظهر الصورة واضحة بدون أى تسننات للحواف مع الحفاظ على تناسب التصميم .
ويندرج تحت هذا القسم أيضا الرسوم والتصاميم المنتجة ببرامج الرسم مثل :Free
Hand Corel Drew, Macromedia Flash Adobe Illustrator
وأترككم مع هاتين الصورتين لتوضيح الفرق بين النوعين , والأولى من نوع Vector والثانية من نوع Bitmap







نلاحظ مايحدث عند تكبير جزء من الصورة فى الحالتين , وقد قمنا بالتكبير مرتين , للضعف , ثم 8 أضعاف .ونتيجة لإستخدام Flash اسلوب الرسوم المتجهة Vector Graphics فهو يقدم للإنترنت ملفات صغيرة الحجم نسبيا , فبدلا من تحريك بيكسلات عديدة من نقطة 1 إلى نقطة 2 , سيعدل Flash الصيغة الرياضية بكل بساطة , وبالتالى يتحرك الشكل بنعومة وفاعلية .

إذن لبرنامج فلاش 3 سمات هامة تميزه وتميز طبيعة عمله :
1- اعتماده على الرسوم المتجههة .
2 - Animation وبشكل مجازى سنطلق عليه تعبير : الحركة , ولكن مع الأخذ فى الإعتبار أن الحركة تشمل - بخلاف الحركة من مكان لآخر - أى تغير يطرأ على الكائن مثل التغير فى شكله أو حجمه أو لونه أو درجة شفافيته أو سرعة حركتة أو طريقة ظهوره .. إلخ , ويعتبر فيلم الرسوم المتحركة أو الكارتون من الأمثلة على ذلك .
3 - Interactivity أو التفاعلية , وهى سمة برزت للوجود بعد تطوير لغة أكشن سكريبت منذ الإصدار Flash 4 ,
إن هذه اللغة هى مجموعة من التعليمات البرمجية تسبب حدوث أفعال لكائنات فيلمك , مثلا زر عند النقر عليه يوقف الفيلم عند نقطة معينة أو يذهب إلى صفحة على الويب , أو يعرض نصا معينا , وتمكنك هذه السمة مثلا من عمل اختبارات قائمة على اختيارك إجابة صحيحة من بين عدة إجابات , ثم إظهار نتيجة الإختبار ومعدل درجاتك , وكمثال على ذلك بعض البرامج المصممة بالفلاش على طريقة من سيربح المليون أو وزنك ذهب , وأيضا الألعاب المختلفة التى تم تصميمها بالبرنامج
ملفات Flash


هناك ملفان هامان سنتعامل معهما كثيرا فى Flash :

الأول - هو الملف الذى تنشيئ فيه مشروعك من أجل إنتاج الفيلم ويكون هذا الملف بإمتداد fla وهذا الملف لا يتم فتحه أوالتعديل فيه إلا بواسطة برنامج Flash نفسه .
الثانى - هو ملف الفيلم المنتج ويتم تشغيله بواسطة Flash Player أو بواسطة متصفح مثل Internet Explorer ويكون هذا الملف بإمتداد swf وهى اختصار لـ Shockwave Format أو Small Web Format .


انظر للصورة التالية للتعرف على الإختلاف بين شكل الملفين :
1 - ملف بصيغة fla2
2- ملف بصيغة swf


ومادمنا بصدد الحديث عن فلاش , فيمكننا التحدث بلغة السينما فنقول أن الملف الأول هو عبارة عن الLocation أو المكان الذى يتم فيه تصوير الفيلم , وهو مكان يعج بالممثلين والمخرج ومساعديه وآلات التصوير وبوبينات الفيلم الخام والديكورات والعاملين فى البلاتوه ..إلخ , إنها اشياء كثيرة جدا ولكن مايظهر لنا فى الفيلم النهائى الذى نشاهده فى السينما أو التلفاز هو مايجرى تصويره داخل كادر الكاميرا , نحن لا نشاهد فى الفيلم مايجرى وراء الكاميرا ولا الأشياء المتراكمة داخل الأستوديو وعلى هذا الأساس فإن ملف swf هو ملف الفيلم النهائى للفلاش .
ولحفظ ملف الفلاش بصيغة fla نستعمل الطريقة المعروفة للحفظ فى أى برنامج
File save
فى البداية سيطلب منك البرنامج إسما للملف , وبعد ذلك يمكنك حفظه بنفس الإسم فى كل مرة تستعمل فيها save , أما إذا أردت بعد عمل تعديلات أن تحتفظ بالملف الأصلى خاليا من التعديلات مثلا وحفظه كملف جديد بإسم جديد ورؤية نتائج التعديلات دون أن تفسد الملف الأصلى فيمكنك استعمال save as









أما إذا أردت تحويل الملف إلى فيلم نهائى يمكن تشغيله بمشغل فلاش أو على صفحات النت , نذهب للقائمةFile > Export >Export Movie
وهذه كانت مقدمة بسيطة عن برنامج الفلاش

تم الارسال بواسطة :
فاطمة اسماعيل عبدالسلام
عضو المجموعة
050553
مصدر المحتوى:
http://www.absba.org/vb/showthread.php?t=302766

هناك 3 تعليقات:

كمال بدوي يقول...

التعرف علي برنامج فلاش
مرسلة من كمال بدوي محمد

الاميره الورديه يقول...

مروة محمد مسلم
عضو مجموعه مهارات التصميم بالفلاش
مدخل الي برنامج الفلاش
منذ شيوع الشبكه العنكبوتيه الانترنت كانت الحاجه ملزمه لظهور برامج تقوم بدعم هذه الشبكه فبدأ تصميم الصفحات للشبكه العنكبوتيه عن طريق لغه الهتمل ومع تقدم الزمان ظهرت لغات ساعده في عمليه تطوير وتصميم الصفحات علي جميع الاصعده والمستويات
بدا برنامج الفلاش بالشيوع مؤخرا واصبح مكونا اساسيا من مكونات الصفحات بل تعدي هذا بكثير فقد تسارعت العديد من اللغات لدعم هذا البرنامج

الاميره الورديه يقول...

مروة محمد مسلم

الفصل الأول

القواعد الأساسية لبرنامج فلاش Flash

يقوم برنامج فلاش بإنتاج الصور المتحركة التي يتم استخدامها بصورة أساسية في مواقع الإنترنت أو الـWeb Sites رالتي تتكون بصفة عامة من صور تقوم على أساس المتجهات Vector ولكن يمكنها في نفس الوقت أن تحتوى على صور نقطية أو bitmap graphics إضافة إلي الصوت. كما يمكن إنتاج أفلام غير خطية تتفاعل مع تطبيقات الإنترنت ويقوم مصممو صفحات الإنترنت. باستخدام برنامج فلاش Flash في إنتاج متحكمات البحث عبر الإنترنت والرموز المتحركة وكذلك الأفلام والرسوم المتحركة ذات الصوت المتزامن وبالتالي يمكن إنتاج مواقع انترنت كاملة ومتميزة وغنية باستخدام برنامج فلاش.
وتكون الأفلام المنتجة بواسطة برنامج فلاش مضغوطة وتعتمد على الصور التي تقوم على المتجهات أو الـ Vector graphics ولذلك تتميز بسرعة التداول في النقل والتنزيل من الإنترنت كما تتميز بتوافقها مع طرق العرض وحجم الشاشة.
وعند تنزيل عارض فلاش أو Flash Player فإنه يقوم بتشغيل أفلام فلاش Flash في المستعرض أو تشغيلها كتطبيق مستقل بذاتهStand-alone application.
وعملية تشغيل فيلم تم إنتاجه بواسطة برنامج فلاش في برنامج عارض فلاش أو Flash Player تشبة إلى حد كبير عرض شريط يحتوى على فيلم فيديو بواسطة جهاز عرض الفيديو، فبرنامج Flash Player يمثل جهاز العرض الخاص بعرض الأفلام التي تم إنتاجها بواسطة برنامج فلاش.
مروة محمد مسلم
طرق عرض أفلام فلاش:
يتم إنتاج الأفلام بواسطة برنامج فلاش إما عن طريق عمل الرسومات بنفسك أو الحصول عليها جاهزة من خارج البرنامج ثم يتم ترتيبها على سطح نافذة مسرح العمل بالبرنامج وتسمى الـ Stage ثم يتم تحريكها بواسطة نافذة التحكم الزمني أو الـ Timeline ويتم استخدام التأثيرات Actions لكي يستجيب الفيلم للأحداث المختلفة التي يؤديها المستخدم بطرق وأساليب محددة تقوم بتحديدها بنفسك.
وعند اكتمال إعداد الفيلم يمكنك استخدامه أو تصديره ليتم عرضه بواسطة عارض فلاش أو Flash Player أو يمكن عرضه كعمل مستقل بذاته Stand-alone projector ليتم عرضه بواسطة عارض فلاش Flash Player خاص به يكون موجودا داخل الفيلم نفسه. وبصفة عامة يمكن عرض العمل المنتج بواسطة برنامج فلاش بإحدى الطرق الآتية :
- داخل احد برامج تصفح الإنترنت، مثل برنامج مستكشف الإنترنت أو Internet Explorer وأيضا برنامج Netscape Navigator.
- باستخدام متحكم فلاش المسمى Flash ActiveX Control والموجود في حزمة برامج Microsoft Office أو برنامج مستكشف الإنترنت Internet Explorer الخاص بنظام التشغيل ويندوز Windows أو أي Active X في نظم تشغيل أخرى
- باستخدام عارض فلاش كتطبيق مستقل بذاتهStand-alone application.
- كمشروع قائم بذاته Stand-alone Projector ليكون فيلماً يمكن عرضه بدون برنامج عارض فلاشFlash Player.
مروة محمد مسلم
طرق الوصول إلى العمل الفني:
داخل برنامج فلاش يمكنك إما أن تصنع عناصر عملك الفني بنفسك مباشرة باستخدام أدوات الرسم والتلوين المتوفرة أو عن طريق الحصول على العمل الفني جاهزا من التطبيقات الأخرى ويمكنك داخل فلاش أن تقوم بتعديل صفات وخواص تلك العناصر .
كما يمكنك الحصول على الصور النقطية bitmap أو التي هي من نوع المتجهات Victor graphics ثم تقوم بتعديلها في فلاش ،كما يمكنك استيراد ملفات الصوت
مروة محمد مسلم
الحركة في فلاش:
يمكنك باستخدام فلاش تنشيط animate العناصر لجعلها وكأنها تتحرك Move عبر نافذة العمل أو الـ Stage كما يمكنك التحكم فيها عن طريق تغيير أشكالها Shapes وأحجامها Sizes وألوانها color ودرجة العتامة Opacity والتحكم في التدوير Rotation وخواص أخرى كثيرة.
كما يمكنك أن تصنع حركة الكادرات Frames واحدا تلو الآخر أو frame- by-frame animation وفيها تقوم بعمل صورة منفصلة لكل كادر.
أو يمكنك عمل ما يسمى بالحركة البينية أو Tweened animation وفيها تقوم بعمل الكادر الأول والأخير للحركة ثم توجه برنامج فلاش لعمل الكادرات البينية.
كما يمكن صنع الحركة باستخدام تأثير ضبط الخاصية أو Set Property action
إنتاج الأفلام التفاعلية بواسطة فلاشFlash:
يمكنك باستخدام برنامج فلاش إنتاج أفلام تفاعلية والتي يستطيع المشاهد فيها أن يستخدم لوحة المفاتيح أو الماوس للانتقال خلال الفيلم من مكان لآخر كما يمكنه تحريك العناصر أو إدخال معلومات في نماذج معينة ،وكذلك إنجاز عمليات أخرى كثيرة. والأفلام التفاعلية هي تلك الأفلام التي يمكن للمستخدم أن يتفاعل معها ويتعامل معها بالحركة وإدخال البيانات.
ويتم إنتاج الأفلام التفاعلية في فلاش عن طريق ضبط التفعيلات أو التأثيرات Actions باستخدام ما يسمى ActionScript وهى عبارة عن لغة سيناريو التفعيل أو التأثير لبرنامج فلاش والتي يتم بها التحكم في العناصر الموجودة في أفلام فلاش ليتم تطويرها لتصبح أفلام ومواقع انترنت أكثر تفاعلية ولغة ActionScript تشبه إلى حد كبير لغة البرمجة المعروفة Java Script ،

توصيف الخادم أو الـ Server لعارض فلاش أو Flash Player
لكي يصبح فيلم فلاش الذي تقوم بإنتاجه متاحا للمستخدم على الإنترنت يجب أن يتم توصيف الخادم أو الـ Server تماما حتى يتعرف على الفيلم بكونه ملفاً متاحا للعرض بواسطة عارض فلاش أوFlash Player.
وقد يكون الخادم الخاص بك موصفا بالفعل ،حيث تحقق عملية توصيف الخادم الخاصية Multipart Internet Mail Extintion وتعرف ب MIME والتي تتيح للخادم أو ال Server أن يتعرف على الملفات ذات الامتداد Swf على أنها تنتمي إلى العائلة الخاصة ببرنامج فلاشShockwave Flash.
وعندما تقوم بنشر فيلم فلاش على الإنترنت يجب عليك توصيفه لبرنامج عارض فلاش Flash Player حتى يصبح متاحا للمستخدمين.
الرسومات Graphics من نوع المتجه أو النقطي:
الرسومات إما أن تكون من نوع المتجهات أو النوع النقطي وبمعرفة الفرق بين النوعين يمكنك العمل بكفاءة أكثر. ويتيح برنامج فلاش القيام بصنع وتحريك الرسومات المضغوطة من نوع المتجهات، كما يتيح استيراد وتعديل الرسومات من نوع المتجه أو النوع النقطي التي تم صنعها في تطبيقات أخرى.
الرسومات من نوع المتجهGraphics Vector :
وهى تمثل الصور باستخدام الخطوط والمنحنيات ويشمل ذلك خصائص الألوان و الموضع.
وعلى سبيل المثال صورة ورقة الشجرة
والتي تحدد بواسطة النقاط التي تمر بها الخطوط والتي تحدد شكل محيط ورقة الشجر ويتحدد لونها بواسطة لون المحيط ولون المنطقة التي يشملها هذا المحيط.
وعندما تقوم بتحرير أو تعديل للشكل من نوع المتجه فأنت في الحقيقة تعدل في الخطوط والمنحنيات التي تحدد الشكل، فيمكنك أن تحرك الشكل أو تغير في حجمه وشكله كما يمكنك أن تغير لونه دون أن يؤثر ذلك في وضوح الشكل.
فالأشكال من نوع المتجه يمكن أن يتم عرضها بوسائل عرض أو شاشات لكل منها درجة وضوح Resolution مختلفة دون أن يؤثر ذلك في وضوح الشكل لأنها لا تعتمد على الـ Resolution.
الرسومات النقطية Bitmap Graphics:
وهى تمثل الصور باستخدام النقاط الملونة والتي تسمى Pixels والتي تتراص معا داخل شبكة كما يلي
والتي تمثل بواسطة الموقع المحدد ودرجة اللون الخاصة بكل نقطة Pixel على الشبكة Grid بنفس فكرة الموزاييك.
وعندما تقوم بتحرير أو تعديل صورة من النوع النقطي فإنك في الحقيقة تقوم بتعديل النقاط وليس الخطوط والمنحنيات كما في النوع السابق.. والصور النقطية تعتمد على درجة الوضوح Resolution التي يتم ضبطها على الشاشة لان البيانات التي تصف الصورة محددة بحجم الشبكة، ولذلك فان تحرير صورة نقطية يمكن أن يؤدى إلى تغيير جودتها، وبتحديد أكثر فان تغيير حجم الصورة النقطية يمكن أن يؤدى إلى ظهور الحواف متعرجة أو مسننة حيث أن العدد المحدد من النقاط Pixels قد تم توزيعه على شبكة أخرى مختلفة الحجم
كما أن عرض الصورة النقطية على شاشة عرض لها درجة وضوح Resolution اقل من الصورة نفسها يقلل من جودة ظهورها
تعريفات هامة :
عندما تقوم بتحرير احد الأفلام في فلاش فسوف تستخدم الأشكال الرئيسية والتي نقوم بالتعرف عليها كما يلي :
- مسرح العمل أو الـ Stage وهو المنطقة المريعة التي يتم عرض الفيلم بها.
- المقياس الزمني أو الـ Timeline وهى نافذة يتم فيها ترتيب حركة الأشكال عبر الزمن المحدد
- الرموز أو الـ Symbols وهى الرموز المتاحة لإعادة الاستخدام والخاصة بالفيلم
- نافذة المكتبة أو الـ Library window وهى المكتبة التي يتم فيها الاحتفاظ بالرموز وتنظيمها
- مستكشف الفيلم أو Movie Explorer وهو يتيح مراجعة الفيلم بجميع مكوناته.
- نوافذ أخرى تتيح للمستخدم التحكم في جميع العناصر والعوامل الخاصة بإنتاج العمل
ونتناول النقاط السابقة بالتفصيل كما يلي:
مسرح العمل أو الـ Stage:
مثل الحال في جميع الأفلام فان أفلام فلاش تقسم الأجزاء الزمنية إلى ما يسمى كادرات أو Frames ومسرح العمل هو المكان الذي تقوم فيه بتجميع وتنظيم كافة مكونات كل كادر من كادرات الفيلم وفيه أيضا تقوم برسم الأعمال التي ترغب فيها أو تقوم بتنظيم الأعمال التي تحصل عليها من تطبيقات أخرى

المقياس الزمني أو الـ Timeline.
حيث تقوم بتنظيم وتنسيق توقيتات الحركة وتركيب العمل على الطبقات Layers المختلفة ويتم فيه عرض كل كادر Frame من كادرات الفيلم

أما الطبقات فيمكن تمثيلها بمجموعة من الأوراق الشفافة المتراصة معا بانتظام ،حيث وجد على كل طبقة منها جزء محدد من العمل الذي تقوم به بحيث يسهل التحكم والتغيير في احد العناصر بدون التأثير على العناصر الأخرى على الطبقات الأخرى.. وفى نفس الوقت يتم عرض العمل ككل وكأنه وحدة مرئية متكاملة
وكل عنصر من عناصره يوجد في طبقة Layer مختلفة.
الرموز والأمثلةSymbols and instances:
الرموز هي العناصر المتاح إعادة استخدامها والتي تستخدمها في إنتاج عملك الفني أو الفيلم. والرموز يمكن أن تكون رسومات Graphics أو أزراراً ًButtons أو قطعاً من الفيلم أو movie clips أو ملفات صوت أو خطوطاً. وعندما تصنع احد الرموز يتم تخزينه في ملف المكتبةLibrary وعندما تقوم باستدعاء احد هذه الرموز على سطح مسرح العمل الـ Stage فإنك تصنع مثالا أو Instance لهذا الرمز.
وفكرة الرموز أو الـ Symbols هامة جدا لان استخدامها يخفض من حجم العمل حيث إنه مهما بلغ عدد الأمثلة Instances التي تصنعها من الرمز Symbol فان برنامج فلاش لا يخزن الرمز داخل ملف العمل إلا مرة واحدة فقط. ومن الجهة العكسية فإنها فكرة جيدة أن تصنع رمزا لكافة العناصر التي يتم تكرار استخدامها في العمل الواحد. ولكي تكون أكثر اطمئنانا فيمكنك أجراء تعديل في خصائص أي مثال Instance دون أن يؤثر ذلك على الرمز الرئيسي master symbol كما يمكن عمل تعديل على الرمز الرئيسي لكي تغير كافة الأمثلة Instances المشتقة منه.
ويمكنك تحرير الرمز Symbol فوق مسرح العمل أو الـ Stage وتكون باقي العناصر في هذه الحالة مرئية ولكنها معتمة أثناء التحرير ويمكنك أيضا تحرير الرمز في نافذة منفصلة.
عندما تقوم بتحرير احد الرموز فان نافذة المقياس الزمني تعرض فقط المقياس الزمني الخاص بالرمز الذي تقوم بتحريره، حيث يمكنك تحديد موقع الرمز في المكتبة Library وهى الملف الخاص بتخزين الرموز من خلال مستكشف الأفلام أو Movie Explorer باستخدام أمر البحث Find في ملف المكتبةLibrary
نافذة المكتبة أو Library window :
سبق توضيح أن المكتبة هي المكان الذي يتم فيه تخزين وتنظيم الرموز Symbols التي تصنعها في برنامج فلاش وكذلك الملفات التي تستوردها سواء كانت ملفات صوت أو صور نقطية Bitmap وكذلك أفلام QuickTime كما تتيح المكتبة إمكانية تخزين وتنظيم محتوياتها في ملفات ،

لوحات Panels ونوافذ أخرى:
وتستخدم في عرض وتنظيم وتعديل العناصر في أفلام فلاش وتسمى Floating Panels حيث تحتوى على الأوامر والاختيارات المرتبطة بكل عنصر من العناصر.. وتتيح هذه اللوحات Panels إجراء تعديلات على الرموز Symbols وعلى الأمثلة Instances وكذلك تعديل الألوان والنوعية و الكادرات وغير ذلك.
يمكنك استخدام هذه اللوحات Panels لتغيير واجهة الاستخدام للبرنامج بحيث تقوم بعرض اللوحات التي تحتاجها حاليا في عملك وتخفى باقي اللوحات.
مروة محمد مسلم